@article { author = {RAGAB, PROF DR. MOSTAFA MOHAMMED RAGAB}, title = {Philosophy of Education: Concept and Importance}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {1-9}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {10.21608/edusohag.2018.15230}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فلسفة التربية : المفهوم والأهمية}, abstract_ar = {تتفق فلسفة التربية مع الفلسفة العامة  في طبيعة وظيفتها  النظرية والتطبيقية ،. فهي من الجانب النظري : تتناول الطبيعـة الإنسـانية ، لأن مجال اهتمامها هو ( المتعلم ) بوصفه فردا مرة ، وبوصفه جزءا من المجتمع  مرات ،  وتتسع معطيات هذا الجانب النظري لتشمل الوجود بصوره المادية ( الفيزيقية) ، وغير المادية ( الميتا فيزيقية ) فالمعلم والمتعلم کلاهما يحتاج إلى فهم العالم المحيط به ليفهم کيف يؤثر فيه ويتأثر به . وهذا الفهم يقود العقل الإنساني خلال عمليات التربية والتعليم  إلى فحص مدى عقلانية الأفکار والسياسات التربوية ومدى توافقها مع الأفکار الأخرى . أما الطبيعة العملية لفلسفة التربية فتتمثل في تحديد  الغايات التى تتغيَّاها  التربيةُ وتسعى إلى تحقيقها ، والوسائل التى تتوسل بها لتحقيق تلک الغايات . وفلسفة التربية بهذا التوجه العملي تقدم المساعدة لأطراف العملية التربوية على اتخاذ القرارات أو فهم وتمحيص ومراجعة المقولات النظرية والمبادئ والأسس السائدة التي تقوم عليها عملية التربية .}, keywords_ar = {الفلسفة العامة,التربية الطبيعة الانسانية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15230.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15230_d89dc08925c593266cd7c335278484bc.pdf} } @article { author = {ABOELFOTOUH, MOHAMMED}, title = {The effectiveness of the use of small recreational games in the development of motor skills in autistic children and their impact on their functional skills associated with the activities of daily life.}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {11-69}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = { Abstract : This Study aimed to improve some basic Motor Skills (walking with equanimity, Scrolling Precision, Snap the ball, Shooting inside into the basket accuracy, Jump with both feet) and find out the impact on functional skills related with ADL for 10 children with autism at Human Development Centre in Jizan,Saudi Arabia. The researchers designed several training sessions on small recreational games and used the experimental method (one group design), researchers used two kind of tools, measurement tools and control tools. The study results to an improvement is statistically significant in the targeted functional skills in this study after the application of the training program, The study came out a set of recommendations.     }, keywords = {Keywords: Motor Skills– small recreational games- ADL – autism disorder}, title_ar = {فاعلية استخدام الألعاب الصغيرة الترويحية في تنمية المهارات الحرکية لدى الأطفال التوحديين وأثرها على مهاراتهم الوظيفية المرتبطة بأنشطة الحيـاة اليوميـة}, abstract_ar = {ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية (المشي باتزان، دقة التمرير، لقف الکرة، دقة التصويب داخل حيز السلة، القفز بکلتا القدمين) ومعرفة أثر ذلک على بعض المهارات الوظيفية المرتطبة بأنشطة الحياة اليومية لدى 10 أطفال ذوي اضطراب توحد منتظمين في مرکز تنمية الإنسان (عبور) بمدينة جيزان بالمملکة العربية السعودية،  حيث قام الباحثان بتصميم العديد من الجلسات التدريبية القائمة على الألعاب الصغيرة الترويحية وتم تطبيقها مع الأطفال في فترة بلغت 3 شهور، استخدم الباحثان المنهج التجريبي (تصميم المجموعتين)، بالإضافة إلى أدوات قياس هي : مقياس ستافورد – بينيه للذکاء، مقياس المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للأسرة السعودية، مقياس المهارات الحرکية الأساسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، و مقياس المهارات الوظيفية المرتطبة بأنشطة الحياة اليومية ، توصلت النتائج إلى وجود تحسن ذو دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحرکية الأساسية وکذلک تحسن ذو دلالة إحصائية في مستوى المهارات الوظيفية المرتطبة بأنشطة الحياة اليومية بعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.}, keywords_ar = {الألعاب الصغيرة,المهارات الوظيفية,اضطراب التوحد –المهارات الحرکية– أنشطة الحياة اليومية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15231.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15231_6647529d4afa37802a384a04076600a3.pdf} } @article { author = {ALGAHNY, ABDULLAH}, title = {determine the degree to which school leaders practice technical competencies in the light of the general education development strategy,}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {71-112}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {The study aimed to determine the degree to which school leaders practice technical competencies in the light of the general education development strategy, to identify the fact that school leaders practice the technical competencies in the field of teaching and learning leadership and to lead the professional learning communities, and to identify the differences in the sample responses to the reality of the school leaders' Technical according to the variables: sex, scientific qualification. The researcher used the descriptive analytical method, and to achieve the objectives of the study and data collection, the questionnaire tool was used. The study population consisted of (435) supervisors in the school development units. The sample of the study was chosen in a simple random way to apply the questionnaire, Their number reached (219) supervisors. The data were statistically analyzed using the SPSS program. The results of the study were as follows: 1 - The practice of school leaders for technical competencies in the light of the national strategy for the development of public education came in a medium degree. 2 - There are statistically significant differences on the reality of the practice of school leaders for technical competencies due to gender variable in favor of supervisors at the level of significance (a ≤ 0.01) in leading the processes of teaching and learning, and leadership of professional learning communities. 3 - There are no statistically significant differences on the reality of the practice of school leaders for technical competencies due to the variable of scientific qualification. Based on the results of the study, a number of recommendations and proposals were presented.}, keywords = {Keywords: school leaders,technical competencies,public education development}, title_ar = {درجة ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في ضوء استراتيجية تطوير التعليم العام في المملکة العربية السعودية بحث مستل من رسالة دکتوراه بعنوان: (تطوير الکفايات الفنية لقادة المدارس في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام: أنموذج مقترح)}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في ضوء استراتيجية تطوير التعليم العام، والتعرف على واقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في مجال قيادة عمليات التعليم والتعلم، ومجال قيادة مجتمعات التعلم المهنية، والکشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة لواقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية وفقاً لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات استخدم أداة الاستبانة، وتکون مجتمع الدراسة من (435) مشرفاً ومشرفة في وحدات تطوير المدارس، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة لتطبيق الاستبانة، وبلغ عددها (219) مشرفاً ومشرفة.           وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1-  أن ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام جاءت إجمالاً بدرجة متوسطة. 2-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية تعزى لمتغير الجنس لصالح المشرفات عند مستوى دلالة (a ≤ 0.01) في قيادة عمليات التعليم والتعلم، وقيادة مجتمعات التعلم المهنية. 3-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع ممارسة قادة المدارس للکفايات الفنية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.}, keywords_ar = {قادة المدارس,الکفايات الفنية,تطوير التعليم العام}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15232.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15232_1374f5fc9d909fb8a91179a369ae9bc9.pdf} } @article { author = {BOREAK, ELSAYED}, title = {Meta-emotional patterns of faculty Members at King Saud University and Its Relationship With Some Variables.}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {113-140}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {The current study aims to revealing the relationship between the meta- emotional patterns of faculty members at the Deanship of preparatory year, King Saud University andthe variables of sex, marital status, academic specialty and experience. The population of the study consisted of (161) faculty members from preparatory year-King Saud University. To achieve the objectives of the study, the researcher used the meta-emotional patterns scale prepared by the researcher; the study resulted in the following: The emotion–coaching pattern is the most common of the meta- emotions amongst faculty members.- There are no statistically significant differences between mean scores of faculty members according to gender (male- females).- There are no statistically significant differences between mean scores of faculty members according to the variable of marital status (single - married).- There are no statistically significant differences between mean scores of faculty members in relation to academic specialty- except in the pattern of emotion-coaching where the differences are for the benefit of faculty members of the humanity section.- There are no statistically significant differences between mean scores of faculty members according to years of experience (less than five years - more than five years) - except in the pattern of emotion-coaching where the differences are for the benefit of “less than five years” members.}, keywords = {Emotion-Coaching,Emotion-Neglecting,Emotion-Dismissing}, title_ar = {أنماط ما وراء الانفعال لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود وعلاقتها ببعض المتغيرات}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن علاقة  أنماط ما وراء الانفعال لدى أعضاء هيئة التدريس بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود بمتغيرات الجنس، والحالة الاجتماعية، والتخصص الأکاديمي، والخبرة التدريسية، وتکونت عينة الدراسة من (161) من أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس أنماط ما وراء الانفعال من إعداد الباحث، وانتهت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن أکثر أنماط ما وراء الانفعال شيوعاً لدى أعضاء هيئة التدريس هو نمط تعليم الانفعالات. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الجنس (ذکور- إناث) في أنماط ما وراء الانفعالات. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الحالة الاجتماعية(متزوج – أعزب) في أنماط ما وراء الانفعالات. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير التخصص الدراسي (التخصصات العلمية – التخصصات الإنسانية) في أنماط ما وراء الانفعالات ما عدا نمط تعليم الانفعال کانت الفروق لصالح أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات الإنسانية.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير سنوات الخبرة التدريسية (أقل من خمس سنوات – أکثر من خمس سنوات) في أنماط ما وراء الانفعالات ما عدا نمط تعليم الانفعال کانت الفروق لصالح أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة التدريسية أقل من خمس سنوات.}, keywords_ar = {تعليم الانفعالات,تجنب الانفعالات,رفض الانفعالات}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15233.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15233_84ae187708fe909a14a5b289f9a72c55.pdf} } @article { author = {REFAAI, AHMED}, title = {Employing Van Hiele model based activities to develop geometrical comprehension and attitude towards geometry among preparatory school students}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {141-198}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {            The current research problem was f the weakness of the geometrical comprehension and attitude towards geometry between second grade students at preparatory school. The research sample consisted of students of two classes (n = 92) from a government preparatory school boys: the experimental group (class 2/3, n = 44) and control group (class 2/5, n = 48), and use the experimental design of the type “Pretest-posttest Control Group design”. The results indicate that: effectiveness of Van Hiele model based activities to develop geometrical comprehension; not proving effective of Van Hiele model based activities to improve attitude towards geometry; and there was not a relationship between: geometrical thinking levels; achievement of geometry; and attitude towards geometry. The research introduced recommendations to increase awareness towards employing levels of geometrical thinking in geometry education and suggested that future studies related to develop geometrical thinking levels at all education levels.    }, keywords = {Key words: “Van Hiele” model,Geometrical thinking,Geometrical comprehension,Achievement,and preparatory school students}, title_ar = {توظيف أنشطة قائمة على نموذج "فان هيل" لتنمية الفهم الهندسي والاتجاه نحو الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية}, abstract_ar = {تمثلت مشکلة البحث الحالي في ضَعف الفهم الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في الهندسة، تمثّل في وجود ضَعف في إدراکهم للتعرف على الأشکال الهندسية والتمييز بينها وتحديد أقل عدد من الخواص کشروط للشکل الهندسي المعطى، ونقص في القدرة على معالجة وحل بعض المشکلات الهندسية، ووجود صعوبات لديهم في القيام بعمليات البرهان الهندسي وفهمه واستخدام الحجج المنطقية والنظريات والمسلمات السابق دراستها وتوظيفها في القيام ببرهان صحيح، کما کان تقديرهم ورغبتهم في دراسة الهندسة ضعيفة وغير موجهه بما تمکنهم من اجتيازها دون الحصول على درجات متميزة، وبناء عليه هدف البحث إلى تحديد مستويات "فان هيل" للتفکير الهندسي المناسبة التلاميذ، وتصميم أسس توظيف أنشطة قائمة على مستويات "فان هيل" لتعليم الهندسة للتلاميذ، وتحديد الوسائل المناسبة لتقويم الفهم الهندسي، ومن ثم بيان فاعلية أنشطة قائمة على مستويات "فان هيل" للتفکير الهندسي لتنمية الفهم الهندسي وتحسين الاتجاه نحو الهندسة لدى التلاميذ. وتکونت عينة البحث من تلاميذ فصلين (ن = 92) من فصول الصف الثاني الإعدادي بإحدى المدارس الإعدادية الحکومية (مدرسة محلة أبو علي الإعدادية للبنين –المحلة الکبرى): المجموعة التجريبية (فصل 2/3 ن = 44) والمجموعة الضابطة (فصل 2/5 ، ن = 48)، واستخدم التصميم التجريبي من النوع تصميم المجموعة الضابطة القبلي - البعدي Pretest-posttest Control Group Design، وأسفرت النتائج عن وجود فاعلية للأنشطة القائمة على مستويات "فان هيل" للتفکير الهندسي لتنمية الفهم الهندسي (مستويات التفکير الهندسي، وتحصيل الهندسة) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولم تکشف النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً (عند مستوى دلالة إحصائية ≤ 0.05) بين مجموعتي البحث في الاتجاه نحو الهندسة، کما لم تکشف النتائج عن وجود علاقة ارتباطية (عند مستوى دلالة إحصائية ≤ 0.05) بين أزواج المتغيرات: مستويات التفکير الهندسي، وتحصيل الهندسي، والاتجاه نحو الهندسة (مثنى مثنى). وقدم البحث توصيات تتعلق بضرورة زيادة وعي أطراف علمليات تعليم وتعلم الرياضيات بمستويات التفکير الهندسي في الهندسة بطرق متنوعة، واقترحت بعض الدراسات المستقبلية المتعلقة بمتغيرات البحث الحالي وتطويرها.}, keywords_ar = {مستويات "فان هيل",التفکير الهندسي,الفهم الهندسي,التحصيل,الاتجاه نحو الهندسة,تلاميذ المرحلة الاعدادية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15234.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15234_dccc07466eb71329d7b3cf45b9a8f432.pdf} } @article { author = {alhoseni, hatem}, title = {Awareness of the Education Faculty students at Taif University of the freedom concept and ways of activating it from the perspective of Islamic education}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {199-241}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {The aim of this study was to identify the concept of freedom from the perspective of Islamic education، the level of awareness of the students of the Faculty of Education at Taif University of the concept of freedom، ways to activate the awareness of the students of the Faculty of Education at Taif University of the concept of freedom، and to detect if there are statistically significant differences between the level of awareness of the Education Faculty students at Taif University in the concept of freedom attributed to the following variables (sex، school stage، specialization، extent of participation in university activities). The study was based on the descriptive method through a questionnaire that was applied in the second semester of the academic year 37/1438 AH on a simple random sample of (287) students of the Faculty of Education at Taif University، with different specialties. The results of the responses of the sample of the study on the questionnaire showed that they have a great awareness of the concept of freedom. The results showed there were no statistically significant differences between the average responses of male and female students according to sex variables and the extent of participation in university activities on the questionnaire. The results showed that there were statistically significant differences between the responses of students and students on the questionnaire and its four axes according to the variable of the study stage in the direction of the students of the master stage، and according to the variable of specialization in the direction of students of religious science، and according to gender variable on the second، third and fourth question axes in the direction of male students. The study recommended the necessity of rooting educational concepts from the perspective of Islamic education، stressing the importance of dealing with the issue of freedom in different educational institutions and indicating the suffering of the nation in this time of chaos and the rights of Allah، and the rights of the Prophet peace be upon him، and the rights of others in the cause of freedom.  }, keywords = {}, title_ar = {وعي طلاب کلية التربية في جامعة الطائف بمفهوم الحرية وسبل تفعيله من منظور التربية الإسلامية}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم الحرية من منظور التربية الإسلامية ومجالاتها، ومستوى وعي طلاب کلية التربية في جامعة الطائف بمفهوم الحرية، وسبل تفعيل وعي طلاب کلية التربية في جامعة الطائف بمفهوم الحرية، والکشف عما إذا کانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى وعي طلاب کلية التربية في جامعة الطائف بمفهوم الحرية تعزى للمتغيرات التالية (الجنس، المرحلة الدراسية، التخصص، مدى المشارکة في الأنشطة الجامعية). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وذلک من خلال استبانة تم تطبيقها في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 37/1438هـ على عينة عشوائية بسيطة بلغ قوامها (287) طالبا وطالبة من طلاب کلية التربية بجامعة الطائف، من ذوي التخصصات المختلفة، وعلى مستوى جميع المراحل الدراسية. وقد أوضحت نتائج استجابات عينة الدراسة على الاستبانة أن لديهم وعياً کبيراً بمفهوم الحرية, کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلاب والطالبات حسب متغيري الجنس ومدى المشارکة في الأنشطة الجامعية على الاستبانة مجملة, کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلاب والطالبات على الاستبانة مجملة ومحاورها الأربعة حسب متغير المرحلة الدراسية في اتجاه طلاب مرحلة الماجستير، وحسب متغير التخصص في اتجاه طلاب العلوم الشرعية، وحسب متغير الجنس على محاور الاستبانة الثاني والثالث والرابع في اتجاه الطلاب الذکور. وقد أوصت الدراسة بضرورة تأصيل المفاهيم التربوية من منظور التربية الإسلامية، مع التأکيد على أهمية تناول موضوع الحرية في المؤسسات التربوية المختلفة وبيان ما تعانيه الأمة في هذا الزمان من فوضى وتعدٍ على حقوق الله سبحانه وتعالى وحقوق النبي الکريم صلى الله عليه وسلم وحقوق الآخرين بدافع الحرية. وأوصت کذلک إلى توجيه انتباه أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية إلى تأصيل مفهوم الحرية من منظور التربية الإسلامية لدى الطلاب ومحاولة تطبيقها واقعا ملموسا.}, keywords_ar = {طلاب کلية التربية,جامعة الطائف,الحرية,التربية الإسلامية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15235.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15235_3a6ce57c476a071579234ac4814888b1.pdf} } @article { author = {abdelgalil, rabah}, title = {Imagine a proposal For the role of educational supervision diversified in the development of teacher performance in the light of the experiences of some countries}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {243-320}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {     The current study aimed at; Recognizing the concept of differentiated educational supervision and its philosophy (definition, principles, justifications, importance, aims, merits and techniques).  Presenting some experiences of countries in applying the differentiated educational supervision. Recognizing the obstacles that hinder the process of applying the differentiated educational supervision model at Basic education stage. Coming down to a prospective vision toward developing the teacher performance in terms of the differentiated educational supervision at Basic education stage.                                           The study came down to some results, most important of which was the necessity of developing the teacher performance in terms of the differentiated educational supervision requires the following: The vocational awareness: it is the values composition that   prevails at school environment. Work environment requirements: as teachers need a work environment that motivates them toward the vocational development. It was divided into main factors such as salary that suits teacher potentials and the educational and vocational resources qualitatively and quantitatively. Enriching motivates that includes the leadership spirit of school manager. Infrastructure: it is meant by organizing groups that fulfill effective work for the differentiated educational supervision model. Classroom awareness of the environment is concerned with organizers of improving education and understanding of this complex environment. Supporting public capabilities. These services include: informal classroom observation by the principal, continuous improvement of teachers within the school framework, and work to provide teachers with opportunities to meet with the director.   Job improvement outside the school: by providing opportunities to develop the experiences of teachers such as participation in the activities of the university and other educational institutions, and cooperation between the teacher and other colleagues, and between the school and other schools.  }, keywords = {}, title_ar = {تصور مقترح لدور الإشراف التربوي المتنوع في تطوير أداء المعلم في ضوء خبرات بعض الدول}, abstract_ar = {         هدفت الدراسة ما يلي: ·      التعرف علي ماهية وفلسفة الإشراف التربوي المتنوع  (مفهومه ، أسسه ، مبرراته ، أهميته ، أهدافه ، مزاياه ، أساليبه) . ·      عرض لخبرات بعض الدول في تطبيق الإشراف التربوي المتنوع . ·      التعرف علي الصعوبات التي قد تعوق تطبيق نموذج الإشراف التربوي المتنوع في مرحلة التعليم الأساسي. ·      الوصول إلي رؤية مستقبلية حول تطوير أداء المعلم في ضوء الإشراف التربوي المتنوع بمرحلة التعليم الأساسي.  وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : يلزم لتطوير أداء المعلم في ضوء الإشراف التربوي المتنوع ما يلي 1-  التوعية المهنية : وهي منظومة القيم التي تسود البيئة المدرسية 2-  متطلبات بيئة العمل : فالمعلمون في حاجة إلى بيئة عمل تحفزهم على التطوير المهني وقد أمکن تقسيمها لقسمين: -         العوامل الأساسية: وتتضمن الراتب الشهري المناسب لإمکانات المعلم ، وتوافر المصادر المهنية والتعليمية کما وکيفا ، والمهام التعليمية ، التي تعني بعدم تکليف المعلم بأعمال بعيدة عن تخصصه، والبيئة المادية ، ويقصد بها توافر بيئة العمل المادية التي تشجع على الإبداع . 3-  المحفزات الإثرائية : وتشمل الروح القيادية لمدير المدرسة 4-  البنية التحتية: ويقصد بها مجموعات تنظيمية تکفل العمل الفعال لنمط الإشراف التربوي المتنوع 5-  وعي البيئة الصفية : يهتم القائمون بتحسين التعليم وفهم تلک البيئة المعقدة . 6-  الإمکانات العامة المساندة. وتشمل هذه الخدمات : الملاحظة الصفية غير الرسمية من قبل مدير المدرسة ، وتحسين مستمر للمعلمين ضمن إطار المدرسة ، والعمل على إتاحة الفرص للمعلمين للالتقاء مع المدير}, keywords_ar = {تصور مقترح,الإشراف التربوي,أداء المعلم,خبرات بعض الدول}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15236.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15236_e731d2fc2b1d27196c3f37096f6b886b.pdf} } @article { author = {althobety, omar}, title = {Evaluation methods used by faculty members and their relation to the quality of learning outcomes among students of Shakra University - Saudi Arabia}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {321-351}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {The present study deals with the evaluation methods used by a sample of faculty members at Shakra University and their relation to the quality of the outputs of university education. This study was conducted at Shakra University on a sample of faculty members (171). This study derives its importance from a fundamental pillar in the quality of academic work A process of assessment, which aims to measure and assess the abilities of learners as well as to stand on the extent to which the achievement of behavioral goals and learning outcomes. The study found that faculty members focus on traditional methods of evaluating students, that the use of modern assessment methods is low, that the level of diversity in the use of evaluation methods was medium, and there is a positive relationship between the level of diversity and outputs of university education, There were no statistically significant differences in the level of use of evaluation methods due to gender variance, professional experience and language of teaching, while there were differences in the level of use of evaluation methods due to specialization and differences are directed to scientific specialization. There are differences in the level of use of evaluation methods due to The salary of the Academy and the differences are directed to the salary of the professor.}, keywords = {}, title_ar = {أساليب التقويم التي يتبعها أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجودة نواتج التعلم لدى طلاب جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {تتناول الدراسة الحالية أساليب التقويم المستخدمة من قبل عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء وعلاقتها بجودة مخرجات التعليم الجامعي ، وقد أجريت هذه دراسة بجامعة شقراء على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغت (171)، حيث تستمد هذه الدراسة أهميتها من رکيزة أساسية في جودة العمل الاکاديمي وهي عملية التقويم، التي تهدف إلى قياس وتقويم قدرات المتعلمين وکذا الوقوف من خلالها على مدى تحقق الأهداف السلوکية ونواتج التعلم. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن أعضاء هيئة التدريس يرکزون على أساليب تقليدية في تقويم الطلبة وأن استخدام أساليب التقويم الحديثة بنسبة قليلة ، وأن مستوى التنوع  في استخدام أساليب التقويم کان بدرجة متوسطة، کما أن هناک علاقة ايجابية بين مستوى التنوع و نواتج التعلم الجامعي، کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام أساليب التقويم تعزى لکل من متغير الجنس والخبرة المهنية ولغة التدريس، في حين وجدت فروق في مستوى استخدام أساليب التقويم تعزى للتخصص وتتجه الفروق لصالح التخصص العلمي، کم توجد فروق في مستوى استخدام أساليب التقويم تعزى لراتبة الأکاديمية وتتجه الفروق لصالح راتبة الاستاذ.}, keywords_ar = {أساليب التقويم,أعضاء هيئة التدريس,جودة نواتج التعلم,طلاب جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15237.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15237_ad7b1f1328ae00e3ee6b675ee80191dd.pdf} } @article { author = {osman, abeer}, title = {The effectiveness of Integrated Activities in Developing Entrepreneurship Knowledge and Skills of Ready Made Clothes Section Students at Industrial Secondary School and their Attitudes Toward It}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {355-394}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {Abstract This study aimed at examining the effectiveness of integrated activities that are based on integrating some study subjects (The assays,Planning and production management, Technical drawing and equipments) in developing entrepreneurship knowledge and skills of readymade clothes section students at industrial secondary school and their attitudes towards it. The sample of the study consisted of 35 third grade female students. To answer the study questions and verify its hypotheses the researcher used three main instruments: an achievement test, entrepreneurship skills level measure, and attitudes towards entrepreneurship. Results of the study revealed that there is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group and the control group in favor of the experimental group. Also, there is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students on the pre- and post test scores in favor of the posttest. Moreover, it was revealed that there is a positive correlation between developing entrepreneurship skills among experimental group students and their attitudes towards it. Depending on these results, a set of recommendations was presented together with suggestions for further research.}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية أنشطة متکاملة في تنمية معارف ومهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحوها لدى طالبات شعبة الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية}, abstract_ar = {استهدف البحث الحالي تنمية معارف ومهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحوها لدى طالبات شعبة الملابس الجاهزة بالمدرسة الثانوية الصناعية , وذلک من خلال بعض الأنشطة المتکاملة بين بعض المقررات (المقايسات, التخطيط وإدارة الانتاج, الرسم الفني, المعدات). وتکونت عينة البحث من 35 طالبة من طالبات الفرقة الثالثة. وللتحقق من فروض البحث والإجابة عن أسئلته تم إعداد (اختبار معرفي, ومقياس لتحديد مستوى مهارات ريادة الأعمال, ومقياس الاتجاه نحو ريادة الأعمال). هذا وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية. کما وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. وتوصل البحث أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية معارف ومهارات ريادة الأعمال لدى طالبات المجموعة التجريبية واتجاهاتهم نحوها. وفى ضوء النتائج قدم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات الإجرائية التي يمکن الاستفادة منها في الميدان.}, keywords_ar = {الأنشطة المتکاملة,معارف,مهارات,ريادة الأعمال,طالبات شعبة الملابس الجاهزة,المدرسة الثانوية الصناعية,مصر}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15238.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15238_d9d674b14e8fc74802c53626352892f2.pdf} } @article { author = {MAHMOUD, EMAD}, title = {Formation of student Researcher in the Faculties of Education in the Light of some Recent Trends}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {395-480}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {Introduction: The Developed Countries keen on Scientific Excellence Seek to maintain a high Percentage of Scientists, Researchers, and Technical Manpower by taking care of Education and Providing Training Opportunities and Providing Students with Scientific and Technical Expertise from their Resources. And the Methodology Received by Making them keep up with the latest Developments and Objectives Pursued by them, and keep abreast of the Concepts Developed to reach the best Qualification for the Student, and the colleges of Education are Required today to take this into account by Expanding the Composition of the Student theoretically and applied So that he can assume his Responsibilities to keep up with the Educational Developments Imposed by the Reality of learning. The Study aimed to determine the Composition of the Student Researcher in the Faculties of education in the light of some Recent Trends Through the Identification of the Basis of intellectual composition of the student researcher in the light of Contemporary Educational literature, and to Identify some of the Recent Trends in the Composition of Student Researcher in some Developed Countries and Detect the Degree of Difference between the average Responses The Sample on the Reality of the Composition of the Student Researcher in Colleges of Education in the Light of some Recent Trends. The Study used the Descriptive Method by Collecting the literature Related to the Current Study and Analyzing it to be used to Determine the Composition of the Student Researcher in the Faculties of Education in the light of some Recent Trends. The Study Reached Results, Including: -          The interest of Faculties of Education to a Degree in the definition of Students in the ways of obtaining knowledge, which are many at the present time in the light of contemporary variables and the implications of technological revolution and knowledge explosion, and the multiplicity of different sources of knowledge, whether Traditional or technical. -          The Existence of Deficiencies by Colleges in the knowledge of Scientific Developments in the field of Specialization, which means Traditional University Performance and lack of Relevance to Developments. -          The Eexistence of severe deficiencies in the definition of Sscientific Rresearch methods and methods of application in Eeducational Ssciences, the Iinvestment of information technology in solving problems, Rarising the level of Aacademic Ffreedom of the Sstudent Rsearcher, and the definition of Iintellectual property protection, Cconcept and Llegislation and know the Pprocedural Ssteps of Sscientific Rresearch Aaccording to Iinternational standards. -          The Eexistence of Defficiencies by the Ccollege in Ddeveloping the Skills of Sstudents to Eemploy Iinformation Ttechnology in Ssolving Sscientific Rresearch problems and the Eexistence of many Sshortcomings in providing a supportive Eenvironment for Sscientific research. -          There is a lack of legislation that facilitates Rresearch partnerships with different Ccommunity Iinstitutions}, keywords = {}, title_ar = {تکوين الطالب الباحث بکليات التربية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة}, abstract_ar = {تسعىالدولالمتقدمة الحريصةعلىالتفوقالعلميإلىالمحافظةعلىنسبةعاليةمنالعلماء والباحثين، والأيدي العاملةالفنية،عنطريقالعنايةبالتعليموتوفيرفرصالتدريبوإکساب الطلابالخبرات العلمية والتقنيةمنمواردها، کما فرضت المتغيرات المعاصرة ضرورة إعادة النظر في التکوين الجامعي للطالب، وتطوير المؤهلات المعرفية والمنهجية التي يتلقاها بجعلها مواکبة للمستجدات والأهداف التي تسعى إليها، ومواکبة المفاهيم المستحدثة للوصول إلى أفضل تأهيل للطالب، وأصبحت کليات التربية مطالبة اليوم بمراعاة ذلک من خلال توسيع تکوين الطالب الباحث نظرياً وتطبيقياً ليتمکن من تحمل مسئولياته لمسايرة المستجدات التربوية التي يفرضها واقع التعلم. واستهدفت الدراسة الوقوف تکوين الطالب الباحث بکليات التربية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة من خلال التعرف على التعرف على الأساس الفکري لتکوين الطالب الباحث في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة، والتعرف على بعض الاتجاهات الحديثة في تکوين الطالب الباحث في بعض الدول المتقدمة والکشف عن درجة الاختلاف بين متوسط استجابات أفراد العينة حول واقع تکوين الطالب الباحث في کليات التربية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال جمع الأدبيات ذات الصلة بالدراسة الحالية وتحليلها للإفادة منها في الوقوف على تکوين الطالب الباحث بکليات التربية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها: -    اهتمام کليات التربية بدرجة متوسطة بتعريف الطلاب بطرق الحصول على المعرفة والتي تعددت في الوقت الحالي في ضوء المتغيرات المعاصرة وما تتضمنه من ثورة تکنولوجية وانفجار معرفي، وتعدد المصادر المختلفة للمعرفة سواء تقليدية أو تقنية. -    وجود قصور من قبل الکليات في الإلمام بالمستجدات العلمية في ميدان التخصص، مما يعني تقليدية الأداء الجامعي وقلة ارتباطه بالمستجدات. -    وجود قصور شديد في التعريف بمناهج البحث العلمي وأساليب تطبيقه في العلوم التربوية، واستثمار تقنيات المعلومات في حل المشکلات، ورفع مستوى الحرية الأکاديمية للطالب الباحث، والتعريف بحماية الملکية الفکرية، مفهومها وتشريعاتها، ومعرفة الخطوات الإجرائية للبحوث العلمية وفق المعايير العالمية. -    وجود قصور من قبل الکلية في تنمية مهارات الطلاب على توظيف تکنولوجيا المعلومات في حل مشکلات البحث العلمي وجود العديد من أوجه القصور في توفير بيئة داعمة للبحث العلمي. -         هناک ضعف في وجود تشريعات تيسر الشراکات البحثية مع مؤسسات المجتمع المختلفة.}, keywords_ar = {الطالب الباحث,کليات التربية,الاتجاهات الحديثة}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15239.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15239_2454465f1c577b38fc5c85f7943778f1.pdf} } @article { author = {ALRAWY, GAMILA}, title = {Evaluation of professional competencies for teachers of students with intellectual disabilities in Asire in light of national professional standards for teachers in the Kingdom of Saudi Arabia.}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {481-514}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {This study aims to identify the extent of the availability and importance of teachers' professional competence of students with intellectual disabilities in the light of national professional standards. And find out how different the level of availability and importance of professional competencies in different: sex (Male, Female), and the number of years of experience, the educational nature of the place being (Educational Institute of thought, school integration). The sample study is (296) teachers working in institutes and an intellectual breeding program attached to ordinary schools.. Researcher prepared a measure of professional competence in the form of a questionnaire consisting of (12) dimension has been adapted from the National Professional Standards, Saudi Arabia and formulated in an appropriate manner. Then two models have been prepared, one dedicated to the arbitrators, and the other for the purposes of the study sample application. And multiple use of One Sample T-test  and One Way ANOVA statistical method to access the results of the study. The results of the study showed that overall professional skills are available, and the most accessible work effectively with others and develop productive relationships with parents and the community, and the least accessible knowledge in ways General teaching methods, while the rest of the skills.All evaluations of research sample of how important professional skills was in its entirety. As it turns out, the lack of differences between males and females in the professional skills assessment. And the lack of differences between years of experience and type of place.}, keywords = {}, title_ar = {تقييم الکفايات المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکريةبمنطقة عسير في ضوء المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر وأهمية الکفايات المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية في ضوء المعايير المهنية الوطنية. ومعرفة مدى اختلاف مستوى التوافر والأهمية للکفايات المهنية  باختلاف: الجنس (ذکر , أنثى) , وعدد سنوات الخبرة , طبيعة المکان التربوي کونه (معهد تربية فکرية , مدرسة دمج). بلغ مجتمع الدراسة (296 ) معلمًا ومعلمة، کما بلغت عينة الدراسة (45) معلمًا ومعلمة يعملون بمعاهد التربية الفکرية وبرامجالتربية الفکرية الملحقة بالمدارس العادية . استخدمت الباحثة  في الدراسة مقياس الکفايات المهنية، وقد تم إعداده على شکل استبيان يتکون من (12) بعدًا، تم اقتباسها من المعايير المهنية الوطنية بالمملکة العربية السعودية وصياغتها بطريقة ملائمة. ثم تم إعداد نموذجين أحدهما مخصص للمحکمين , والآخر لأغراض التطبيق على عينة الدراسة. وتم استخدام اختبار"ت" لعينة واحدة One Sample T-test، ولعينتين مستقلتين Independent Sample T-test، وتحليل التباين البسيط One Way ANOVA  للإجابة عن أسئلة البحث. وبينت نتائج الدراسة أن الکفايات المهنية في مجملها متوفرة، وکان أکثرها توافرًا العملبفعاليةمعالآخرينوتطويرعلاقاتمثمرةمعأولياءالأموروالمجتمع، وأقلها توافرًا المعرفةبطرقوأساليبالتدريسالعامة، بينما تراوحت بقية الکفايات بين ذلک. کما أنجميعالتقييماتالصادرةمنعينةالبحثلمدىأهميةالکفاياتالمهنيةکانتفيمجملهامرتفعة. کما اتضح عدموجودفروقدالةإحصائيًابينالذکوروالإناثفيتقديرالکفاياتالمهنية. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة وکذلک نوع المکان التربوي.}, keywords_ar = {الکفايات المهنية - معلم,الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية منطقة عسير - المعايير المهنية الوطنية للمعلمين - المملکة العربية السعودية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15240.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15240_f2b590f6507fb50e82b32eef300a4f14.pdf} } @article { author = {ALHEWETY, AHMED}, title = {organizational trust and its relationship with job satisfaction among teachers in the primary schools in Tabuk Saudi Arabia}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {515-547}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {Objectives of the study: The study aimed to identify the level of organizational trust in the public primary schools in Tabuk city and its relation to the job satisfaction of the teachers. And the detection of differences between the sample response according to the variables of qualification and experience. The study methodology: Since the current study aims to know the level of organizational trust and its relation to job satisfaction of teachers, the descriptive descriptive method was used. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was constructed consisting of 56 words divided into two axes. Study population and sample: The study population consisted of (1736) teachers of all primary school teachers in Tabuk during the first semester of the academic year 1437/1438H. The study sample consisted of (375) teachers by 22% of the original study society. Main results of the study: -          The level of organizational trust in primary schools in Tabuk from the point of view of the study sample was high. -          The level of job satisfaction among primary school teachers in Tabuk from the point of view of the study sample was high. -          There is a positive correlation between the level of organizational trust and job satisfaction. -          There are statistically significant differences in the dimensions of (confidence in colleagues, confidence in school leadership) according to the variable of scientific qualification and in favor of the bachelor's degree. -          There is a relationship between the dimensions of job satisfaction with each dimension of organizational confidence with a positive correlation direction as indicated by correlation coefficient values ​​and statistical significance at the level of significance (0.01).}, keywords = {Keywords: organizational trust,Job Satisfaction,government primary schools}, title_ar = {الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين . والکشف عن الفروق بين استجابة العينة تبعا لمتغيري المؤهل والخبرة , وبما أن الدراسة الحالية تهدف إلى معرفة مستوى الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين فقد تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانه مکونة من (56) عبارة موزعة على محورين ويشتمل کل محور على أربعة أبعاد, وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة تبوک خلال الفصل الأول من العام الدراسي1437/1438هـ، والبالغ عددهم(1736) معلما، وتکونت عينة الدراسة من (375) معلما بنسبة22% من مجتمع الدراسة الأصلي تم اختيارها بالطريقة العشوائية, وتوصلت نتائج الدراسة إلى: - أن مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الابتدائية بمدينة تبوک من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة عالية. - أن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية بمدينة تبوک من وجهة نظر عينة الدراسة جاء بدرجة عالية. - وجود علاقة ارتباط موجبة بين مستوى الثقة التنظيمية والرضا الوظيفي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد (الثقة بالزملاء، الثقة بقيادة المدرسة) وفقا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح مؤهل البکالوريوس. - وجود علاقة بين أبعاد الرضا الوظيفي مع کل بعد من أبعاد الثقة التنظيمية ذات اتجاه ارتباط إيجابي کما تدل قيم معامل الارتباط وذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01).}, keywords_ar = {الثقة التنظيمية – الرضا الوظيفي – المدارس الابتدائية الحکومية}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15241.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15241_61e66d647b1a98ba189c2522fea1a739.pdf} } @article { author = {ALSAIEDY, EID}, title = {Administrative Creativity in the field of Education in the intermediate stage in Jahra Governorate, Kuwait}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {549-585}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {The administrative innovation contributes to the development of the educational and educational process in the educational institutions. The roles and requirements of the workers in the field of education are multiplied and complicated in light of the rapid change and the requirements of the international respiratory system. This requires the educational staff to respond to these changes in a creative manner that ensures the survival of the institution and its continued productivity. The problem of the study is determined in the following question: "What is the impact of the school work environment on achieving administrative innovation among the workers in the field of education in the schools of intermediate education in the Jahra region of Kuwait?" The study aims to identify the reality of administrative creativity among the workers in the field of education (school director - supervisor of educational technician - teacher) schools of education in the middle Jahra State of Kuwait.  The study used the descriptive method, and the use of a questionnaire on the administrative creativity of the workers in the field of education. The current study limits were: -      Human limits: The current study is limited to a random sample of 65 people. -      Spatial boundaries: Field application was implemented in the Department of Middle Education of the Jahra Educational District. -      Time limits: Field application was implemented during the second semester of 2013-2014. The most important results of the study were: The high level of administrative innovation for the performance of workers in the field of education, with an average of (3.91), the highest areas of originality (4.12), and the lowest ability to analyze (3.69).}, keywords = {}, title_ar = {الإبداع الإداري لدى العاملين في المجال التربوي بالمرحلة المتوسطة في محافظة الجهراء بدولة الکويت}, abstract_ar = {يسهم الإبداع الإداري في تطوير العملية التعليمية والتربوية في المؤسسات التعليمية، وتتعدد وتتعقد أدوار ومتطلبات العاملين في المجال التربوي  في ظل التغيير المتسارع ومتطلبات المنافسية العالمية، وهذا يتطلب من العاملين في المجال التربوي الاستجابة لهذه المتغيرات بأسلوب إبداعي يضمن بقاء المؤسسة واستمرارها وزيادة إنتاجيتها. وتتحدد مشکلة الدراسة في السؤال التالي:  "ما أثر بيئة العمل  المدرسي في تحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين في الحقل التربوي بمدارس التعليم المتوسط بمنطقة الجهراء بدولة الکويت؟" وتهدف الدراسة إلي التعرف على واقع الإبداع الإداري لدى العاملين في الحقل التربوي  (مدير مدرسة– مشرف فني تربوي- معلم ) بمدارس التعليم المتوسط بمنطقة الجهراء بدولة الکويت.  استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستعانة باستبيان يدور حول الإبداع الإداري لدى العاملين في المجال التربوي. تمثلت حدود الدراسة الحالية في: 1-  حدود بشرية: تقتصر الدراسة الحالية على عينة عشوائية وبلغ عددهم (65) فرداً.           2-  حدود مکانية: تم التطبيق الميداني في إدارة التعليم المتوسط التابعة لإدارة منطقة الجهراء التعليمية. 3-  حدود زمنية: تم التطبيق الميداني خلال الفصل الدراسي الثاني من العام  2013-2014م. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:ارتفاع مستوى الإبداع الإداري لأداء العاملين في الحقل التربوي وبمتوسط (3.91)، وکان أعلى مجالاته الأصالة (4.12)، وأدناها القدرة على التحليل(3.69).}, keywords_ar = {الإبداع الإداري,المجال التربوي,المرحلة المتوسطة,دولة الکويت}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15242.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15242_274f541e2b62b956c813c8a1ebad0be2.pdf} } @article { author = {A;ANZI, SAMY}, title = {The present study aims to identify the type and nature of the constraints faced by librarians in public and private Schools during their work}, journal = {المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج}, volume = {51}, number = {51}, pages = {587-619}, year = {2018}, publisher = {جامعة سوهاج، کلية التربية، وحدة النشر العلمي}, issn = {1687-2649}, eissn = {2536-9091}, doi = {}, abstract = {The present study aims to identify the type and nature of the constraints faced by librarians in public and private Schools during their work, as well as to determine the nature of professional needs and functional librarians school of public (governmental) and private in the light of the modern era and that depending on certain variables, such as race and experience by answering the following question : What are the obstacles (actual difficulties) that face librarians in Middle and Secondary Stages in Public and Private Education?                The researcher discusses many hypotheses through other sub-study questions. The study samples consist of 55 librarians who work in the Ministry of Education in the State of Kuwait. They were chosen randomly from private and public schools in Jahraa and Farwania Governorates, through 36 Public schools and 19 private schools. In order to answer the study hypothesis, the researcher utilizes certain tools to identify these obstacles. It consisted of 11 paragraphs, to answer  Obstacles of School Library to achieve school objectives After applying the study material, the study arrived at the following results:  –      There are no functional statistical differences at level ( α ≤ 0.05 ) between arithmetic averages of school librarians’ opinion in Jahraa and Farwania Governorates related to all obstacles of achieving the school libraries aims and employing the information resources.  –      There are functional statistical differences at level ( α ≤ 0.05 ) between arithmetic averages of school librarians’ opinion in Jahraa and Farwania Governorates regarding some paragraphs related to planning school libraries daily aims as well as to those related to fulfilling the libraries & apos; aims according to subjects.  The researcher recommends the following: –      School library should be given its are role in academic curriculum and in education process in order to achieve its aims for learners especially in middle and secondary stage.  –     School libraries should be supplied with furniture, other requirements and educational aids, in order to facilitate its establishment and achieve its mission and education aims and objectives.}, keywords = {}, title_ar = {معوقات أمناء المکتبات في تحقيق الأهداف المدرسية بدولة الکويت}, abstract_ar = {تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على نوع وطبيعة المعوقات التي تواجه أمناء المکتبات المدرسية الحکومية والخاصة أثناء عملهم، بالإضافة إلى تحديد طبيعة الاحتياجات المهنية والوظيفية لأمناء المکتبات المدرسية العامة (الحکومية) والخاصة في ضوء العصر الحديث وذلک من خلال الإجابة عن السؤال التالي:  ما المعوقات التي تواجه أمناء المکتبات المدرسية في المرحلة الثانوية والمتوسطة في المدارس العامة والخاصة في تحقيق الأهداف المدرسية؟. وقد تکونت عينة الدراسة من (55) موظفاً من أمناء المکتبات العاملين بوزارة التربية والتعليم في دولة الکويت، تم اختيارهم عشوائيا من المدارس الحکومية والخاصة من محافظتي الجهراء والفروانية، بواقع(36) مدرسة حکومية، و(19) مدرسة خاصة، وللإجابة عن سؤال الدراسة قام الباحث بإعداد أداة الدراسة "الاستبانة" للتعرف على تلک المعوقات حيث تتألف من (11) فقرة وبعد تطبيق أداة الدراسة جاءت نتائج الدراسة کما يلي:   -       لا يوجد اختلاف دال إحصائياً عند مستوى ( α ≤ 0.05 ) بين المتوسطات الحسابية لآراء أمناء المکتبات المدرسية في محافظات الجهراء والفروانية المتعلقة بکل من معوقات تحقيق أهداف المکتبة المدرسية، وتوظيف المصادر المعلوماتية.   -       يوجد اختلاف دال إحصائياً عند مستوى ( α ≤ 0.05 ) بين المتوسطات الحسابية لآراء أمناء المکتبات المدرسية في محافظات الجهراء والفروانية في بعض الفقرات التي تتعلق بتخطيط الأهداف اليومية للمکتبة المدرسية.  واستنادا إلى تلک النتائج أوصى الباحث عدة توصيات ومقترحات منها:  -       إعطاء المکتبة المدرسية دورها الحقيقي في المنهج المدرسي وفي العملية التعليمية / التعلمية حتى تحقق أهدافها بالنسبة للمتعلمين وبالخصوص في المرحلتين المتوسطة والثانوية.   -       تزويد المکتبات المدرسية بالأثاث واللوازم والوسائل التعليمية وغيرها بما يکفل مهمات تأسيسها وتطويرها باستمرار، وتحقيق أغراضها التربوية والثقافية.}, keywords_ar = {المعوقات,أمناء المکتبات,الأهداف المدرسية,الکويت}, url = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15243.html}, eprint = {https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15243_a533575bae323252dbd2c7be704349a9.pdf} }