ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
1
39
15798
Original Article
اليقظة الإستراتيجية: مدخل لإدارة التميز لتحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات التعليمية
Strategic Alert: An introduction to managing excellence to achieve competitive advantage for educational institutions
إبراهيم عباس الزهيري
1
أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية الأسبق - کلية التربية – جامعة حلوان
أفرزت التحولات العالمية توجهات جديدة، وشهدت عددا من المتغيرات مست کافة المؤسسات، حيث أبرزت واقعا جديدا وأدخلت مفاهيم وتقنيات حديثة، تتسم بملامح ورؤى تتوافق مع طبيعة العالم المعاصر، القائم على الحرکة والتغيير، العلم، التکنولوجيا، التواصل، والانفتاح والتحرر الاقتصادي الذي فتح المجال أمام المنافسة الأجنبية .
ولکي تتمکن المؤسسة التعليمية من خلق ميزة تنافسية تمکنها من تحقيق أسبقية على منافسيها في مجال نشاطها، فهي مطالبة بفهم العلاقة القائمة بينها، وبين البيئة التي تنشط فيها، ومعرفة المکونات الرئيسية لها وأبعادها المستقبلية قصد الاستفادة من الفرص المتاحة لها وتجنب آثارها السلبية ولو نسبيا، خاصة ما يتعلق بالبيئة التنافسية.
وفي ظل التغيرات السريعة والکبيرة لم يعد التخطيط الاستراتيجي کافيا للتنبؤ بالمستقبل، فالأمور لم تعد تحدث في علاقة خطية کما کانت في السابق. فالتطور السريع لتقنية المعلومات على سبيل المثال أدى إلى تداخل المصالح بين الدول والتأثير المتبادل فيما بينها ولم يعد أي مجتمع بمنأى عما يحدث في المجتمعات الأخرى. هذا الوضع العالمي المعقد يجعل من الصعب الاعتماد على الخطط الإستراتيجية والاعتقاد أنها کافية لمواجهة هذه المتغيرات، فليس باستطاعة أي تنظيم في أي مجتمع أن يتحکم ويسيطر بنسبة کبيرة على مجريات الأمور وأن يحقق أهدافه التي رسمها. فکلما کانت الأهداف بعيدة المدى، کان ذلک أدعى إلى أن تعترض الخطة تغيرات کثيرة لم تکن في الحسبان. وهذا لا يعني إلغاء التخطيط الاستراتيجي بطبيعة الحال، ولکن القصد هنا عدم الاعتماد الکلي على الخطط الإستراتيجية وافتراض أن ما وضع من أهداف وآليات سيتحقق لأن البيئة غير مستقرة وينتابها التغيير نحو الإدارة الإستراتيجية بقيادة إستراتيجية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15798_354b12a5c3fe6b19a55befb232309623.pdf
اليقظة الإستراتيجية- إدارة التميز
الميزة التنافسية
المؤسسات التعليمية
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
41
102
10.12816/0046402
15799
Original Article
دينامية العلاقة بين المهارات الحياتية لدى الشباب الجامعى وقدرتهم على إدارة الأزمات الإقتصادية
Dynamic Relationship between Life Skills Of The University Youth And Their Ability To Manage The Economical Crisis
آمال يوسف خليفة غراب
1
مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الاقتصاد المنزلى-جامعة حلوان
تعرض البحث الحالى لدراسة الدينامية من المهارات الحياتية لدور الشباب الجامعي وعلاقة ذلک بالقدرة على إدارة أزماتهم الإقتصادية التى قد فرضتها عليهم طبيعة الظروف الحالية في المجتمع المصري، وخصوصاً في ظل تدليات أحداث ثورات الربيع العربي وثورة 25يناير، وتناول البحث التعريف بمصطلحات (الدينامية، العلاقات، الشباب، المهارات الحياتية، الأزمات الإقتصادية، ادارة الازمات الاقتصادية)، واتبع البحث المنهج الوصفي والإحصائي ، ويهدف البحث الحالى إلى التعرف على دينامية العلاقة بين المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي ، وقدرتهم على إدارة الإزمات الإقتصادية. وذلک من خلال تحديد أوجه الفروق في المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس ، العمر، المستوي التعليمي للأب ، المستوي التعليمي للأم، متوسط الدخل الشهرى للأسرة، وتحديد أوجه الفروق في إدارة الأزمات الإقتصادية لدي الشباب الجامعي تبعاً لنفس المتغيرات البحثية، وکذلک التحقق من وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الحياتية وإدارة الأزمات لدي الشباب الجامعي، والتفوق على الأهمية النسبية لکلاً من المهارات الحياتية وإدارة الأزمات الإقتصادية لدي الشباب الجامعي، وأخيراً التعرف على الوزن النسبي لأبعاد المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي عينة البحث، وطبق البحث على عينة قوامها (150) شاب وشابة جامعيين من عمر (17- 25) عام بعدد من کليات جامعات (حلوان، القاهرة، عين شمس) بمحافظي القاهرة والجيزة، وإستخدم في جمع البيانات (إستمارة البيانات العامة، مقياس المهارات الحياتية لدي الشباب ، مقياس إدارة الأزمات الاقتصادية، وجميعهم من إعداد الباحثة، وجاءت أهم النتائج التي أسفرت عنها البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إدارة الأزمات الإقتصادية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث.
3- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي وبين إدارة الأزمات الاقتصادية.
4- تختلف الأهمية النسبية بإختلاف کلاً من المهارات الحياتية وإدارة الإقتصادية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث.
5- يختلف الوزن النسبي بإختلاف أبعاد المهارات الحياتية لدي الشباب.
تعرض البحث الحالى لدراسة الدينامية من المهارات الحياتية لدور الشباب الجامعي وعلاقة ذلک بالقدرة على إدارة أزماتهم الإقتصادية التى قد فرضتها عليهم طبيعة الظروف الحالية في المجتمع المصري، وخصوصاً في ظل تدليات أحداث ثورات الربيع العربي وثورة 25يناير، وتناول البحث التعريف بمصطلحات (الدينامية، العلاقات، الشباب، المهارات الحياتية، الأزمات الإقتصادية، ادارة الازمات الاقتصادية)، واتبع البحث المنهج الوصفي والإحصائي ، ويهدف البحث الحالى إلى التعرف على دينامية العلاقة بين المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي ، وقدرتهم على إدارة الإزمات الإقتصادية. وذلک من خلال تحديد أوجه الفروق في المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس ، العمر، المستوي التعليمي للأب ، المستوي التعليمي للأم، متوسط الدخل الشهرى للأسرة، وتحديد أوجه الفروق في إدارة الأزمات الإقتصادية لدي الشباب الجامعي تبعاً لنفس المتغيرات البحثية، وکذلک التحقق من وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الحياتية وإدارة الأزمات لدي الشباب الجامعي، والتفوق على الأهمية النسبية لکلاً من المهارات الحياتية وإدارة الأزمات الإقتصادية لدي الشباب الجامعي، وأخيراً التعرف على الوزن النسبي لأبعاد المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي عينة البحث، وطبق البحث على عينة قوامها (150) شاب وشابة جامعيين من عمر (17- 25) عام بعدد من کليات جامعات (حلوان، القاهرة، عين شمس) بمحافظي القاهرة والجيزة، وإستخدم في جمع البيانات (إستمارة البيانات العامة، مقياس المهارات الحياتية لدي الشباب ، مقياس إدارة الأزمات الاقتصادية، وجميعهم من إعداد الباحثة، وجاءت أهم النتائج التي أسفرت عنها البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إدارة الأزمات الإقتصادية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث.
3- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الحياتية لدي الشباب الجامعي وبين إدارة الأزمات الاقتصادية.
4- تختلف الأهمية النسبية بإختلاف کلاً من المهارات الحياتية وإدارة الإقتصادية لدي الشباب الجامعي تبعاً لمتغيرات البحث.
5- يختلف الوزن النسبي بإختلاف أبعاد المهارات الحياتية لدي الشباب.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15799_e8f79e6dfb570db5bee5874d137decab.pdf
المهارات الحياتية
الشباب الجامعى
إدارة الأزمات الإقتصادية
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
103
130
15800
Original Article
استراتيجية مقترحه لتطوير المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات في ضوء معايير الاعتماد التربوي
A Proposed Strategy for Developing Governmental Language Schools and Distinctive Governmental Language Schools in the Light of Educational Accreditation Standards
سيد عباس عثمان مدني
1
وکيل إدارة قنا التعليمية دکتوراه الفلسفة في أصول التربية – جامعة أسوان
هدفت الدراسة إلى اقتراح استراتيجية لتطوير المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات في ضوء معايير الاعتماد التربوي، ولتحقيق هذا الهدف تمَّ تحليل الوضع الراهن للمدارس الرسمية للغات بنوعيها، وتصميم خطة طبقًا لنموذج فيفر (Pfeifer) ونموذج التحليل البيئي الرباعي (القوة – الضغف – الفرص - التهديدات)، وأظهرت النتائج أنَّه يمکن تطوير المدارس الرسمية للغات بنوعيها من خلال تطوير هيکلها وبناء قدراتها البشرية وتطوير امکاناتها المادية وتوظيف امکانات البيئة المحيطة في تطويرها، وتشجيع التوسع في الحاق المتعلمين بها.
هدفت الدراسة إلى اقتراح استراتيجية لتطوير المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات في ضوء معايير الاعتماد التربوي، ولتحقيق هذا الهدف تمَّ تحليل الوضع الراهن للمدارس الرسمية للغات بنوعيها، وتصميم خطة طبقًا لنموذج فيفر (Pfeifer) ونموذج التحليل البيئي الرباعي (القوة – الضغف – الفرص - التهديدات)، وأظهرت النتائج أنَّه يمکن تطوير المدارس الرسمية للغات بنوعيها من خلال تطوير هيکلها وبناء قدراتها البشرية وتطوير امکاناتها المادية وتوظيف امکانات البيئة المحيطة في تطويرها، وتشجيع التوسع في الحاق المتعلمين بها.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15800_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
المدارس الرسمية للغات
الاعتماد التربوي – المعايير
Governmental language schools
Educational accreditation – Standards
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
131
165
15801
Original Article
فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض العمليات الرياضية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية منخفضي التحصيل
The Effectiveness of Using Generative Learning Model for developing some mathematics operations and Achievement Motivation of Low-Achievers primary school Students
عيد بن جايز الشمرى
1
أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية جامعة حائل
هدفت هذه الدراسة إلي تقصي فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض العمليات الرياضية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية منخفضي التحصيل ، تم اختيار عينة الدراسة البالغ عددها (60) تلميذاً بطريقة قصدية وتم توزيعهم على مجموعتين عشوائياً حيث مثلت إحداها المجموعة التجريبية(30) تلميذاً والأخرى المجموعة الضابطة(30) تلميذاَ. تم تطوير اختبار للعمليات الرياضية واختبار لدافعية الانجاز. واستخدام اختبار(ت) لفحص فرضيات الدراسة والاجابة عن اسئلتها. کشفت النتائج فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض العمليات الرياضية عند المستويات(التذکر، الفهم، التطبيق، الدرجة الکلية) ، کما اظهرت النتائج فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية دافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
هدفت هذه الدراسة إلي تقصي فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض العمليات الرياضية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية منخفضي التحصيل ، تم اختيار عينة الدراسة البالغ عددها (60) تلميذاً بطريقة قصدية وتم توزيعهم على مجموعتين عشوائياً حيث مثلت إحداها المجموعة التجريبية(30) تلميذاً والأخرى المجموعة الضابطة(30) تلميذاَ. تم تطوير اختبار للعمليات الرياضية واختبار لدافعية الانجاز. واستخدام اختبار(ت) لفحص فرضيات الدراسة والاجابة عن اسئلتها. کشفت النتائج فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض العمليات الرياضية عند المستويات(التذکر، الفهم، التطبيق، الدرجة الکلية) ، کما اظهرت النتائج فاعلية نموذج التعلم التوليدي في تنمية دافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15801_b7c0e9c802bd339899123bf1b5665aae.pdf
نموذج التعلم التوليدي
العمليات الرياضية
دافعية الانجاز
منخفضي التحصيل
Generative Learning Model
mathematical processes
achievement motivation- Low Achiever
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
167
194
15803
Original Article
قلق المستقبل لدى آباء ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات
Future Anxiety for parents with hearing disabilities and its relationship to some variables
جلال علي إبراهيم الانه
1
أحمد محمد جاد المولى
2
کلية العلوم والآداب– جامعة الجوف -کلية التربية- جامعة الجوف
کلية العلوم والآداب– جامعة الجوف -کلية التربية- جامعة الجوف
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين قلق المستقبل لدى آباء ذوي الإعاقة السمعية وبعض المتغيرات: المستوى التعليمي للآباء، ومعرفتهم للغة الإشارة, وحصولهم على دورات تدريبية في الإعاقة السمعية, ودرجة الإعاقة السمعية لدى أبنائهم (صمم- ضعف سمع), وجنس أبنائهم (ذکر- أنثى). وتکونت عينة الدراسة من (25) فردًا من آباء ذوي الإعاقة السمعية. وتم استخدام مقياس قلق المستقبل لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة السمعية (أعده/ جلال علي إبراهيم الانه). وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع قلق المستقبل لدى کل من: الآباء الأُمِّيين والآباء الذين لا يعرفون لغة الإشارة؛ وآباء الأطفال ذوي الصمم، وانخفاض قلق المستقبل لدى الآباء الحاصلين على دورات تدريبية في الإعاقة السمعية، ولم تظهر فروق ذات دلالة بين قلق المستقبل لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من الجنسين (ذکور- إناث).
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين قلق المستقبل لدى آباء ذوي الإعاقة السمعية وبعض المتغيرات: المستوى التعليمي للآباء، ومعرفتهم للغة الإشارة, وحصولهم على دورات تدريبية في الإعاقة السمعية, ودرجة الإعاقة السمعية لدى أبنائهم (صمم- ضعف سمع), وجنس أبنائهم (ذکر- أنثى). وتکونت عينة الدراسة من (25) فردًا من آباء ذوي الإعاقة السمعية. وتم استخدام مقياس قلق المستقبل لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة السمعية (أعده/ جلال علي إبراهيم الانه). وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع قلق المستقبل لدى کل من: الآباء الأُمِّيين والآباء الذين لا يعرفون لغة الإشارة؛ وآباء الأطفال ذوي الصمم، وانخفاض قلق المستقبل لدى الآباء الحاصلين على دورات تدريبية في الإعاقة السمعية، ولم تظهر فروق ذات دلالة بين قلق المستقبل لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من الجنسين (ذکور- إناث).
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15803_f6bb2f1c208de1f0553e9e3168985f88.pdf
الإعاقة السمعية- الصمم- ضعف السمع- الآباء- الأطفال- التعليم- قلق المستقبل- لغة الإشارة- الدورات التدريبية
hearing disability
deafness
Hearing Impairment
parents
children
education
anxiety
future anxiety
Sign Language
training courses
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
195
239
15806
Original Article
دور الخريطة المدرسية الرقمية کأداة من أدوات التخطيط التربوى والعوامل الرئيسية فى إعدادها من وجهة نظر العاملين في إدارة التخطيط بوزارة التربية الکويتية
” The Role of Digital school map as an educational planning device ,and the main factors in its preparation, as seen by employee in planning department in the ministry of Education ,Kuwait .
أمل محمد الحافظ
1
عضو هيئة تدرس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب الکويت
يهدف البحث إلى إبراز دور الخريطة المدرسية الرقمية کأداة من أدوات التخطيط التربوى.کما أنه يبين العوامل الرئيسية فى إعداد الخريطة المدرسية الرقمية .
منهج البحــــــــــــــــــث :
المنهج الوصفى ، فهو أکثر المناهج ملائمةلاهداف البحث وطبيعته .
أهمية الـبحــــــــــــــــث :
تنبع أهمية البحث من أهمية الموضوع وهو الخريطة المدرسية الرقمية، وکذلک من أهمية التخطيط ذاته .
- تقدم الخريطة المدرسية الرقمية مجموعة من البيانات الکمية والنوعية و التى يمکن استخدامها فى الخطط التنموية المستقبلية للدولة .
- تعتبر الخريطة المدرسية الرقمية رکيزة مهمة فى علم "اقتصاديات التعليم " فهى تسهم فى تقييم الخطط المستقبلية على أسس منهجية وعلمية واقتصادية بلا هدر ينتج عن أخطاء التوسع العمرانى للمدارس .
- التغلب على بعض المشکلات التعليمية المتعلقة بزيادة أعداد الطلاب ، وندرة بعض التخصصات ، وتوزيع المعلمين بمختلف مناطق الدولة ،کما تشمل التوسعات العمرانية للدولة .
- هو مشروع طموح وعصرى يخدم التربويين و المخططين ، وکذلک المواطنين والطلاب .
مشکلة البحــــــــــــــــث :
تتلخص مشکلة البحث فى الإجابة عن الأسئلة التالية :
* ما أهمية التخطيط فى العملية التربوية ؟
* ما دور نظم المعلومات الجغرافية فى التخطيط التربوي ؟
* ما أهمية مشروع الخريطة المدرسية ؟
*ما دوافع تبنى فکرة الخريـــطة المدرسيــة ؟
*ما أهــــداف مشروع الخريـــطة المدرسيـــة الرقمية ؟
* ما العوامل الأساسية فى إعداد الخريطة المدرسيـــة الرقمية ؟
* ما مراحــل إعـــــــــداد الخريطة المدرسيـــــــــــــــــــــة ؟
يهدف البحث إلى إبراز دور الخريطة المدرسية الرقمية کأداة من أدوات التخطيط التربوى.کما أنه يبين العوامل الرئيسية فى إعداد الخريطة المدرسية الرقمية .
منهج البحــــــــــــــــــث :
المنهج الوصفى ، فهو أکثر المناهج ملائمةلاهداف البحث وطبيعته .
أهمية الـبحــــــــــــــــث :
تنبع أهمية البحث من أهمية الموضوع وهو الخريطة المدرسية الرقمية، وکذلک من أهمية التخطيط ذاته .
- تقدم الخريطة المدرسية الرقمية مجموعة من البيانات الکمية والنوعية و التى يمکن استخدامها فى الخطط التنموية المستقبلية للدولة .
- تعتبر الخريطة المدرسية الرقمية رکيزة مهمة فى علم "اقتصاديات التعليم " فهى تسهم فى تقييم الخطط المستقبلية على أسس منهجية وعلمية واقتصادية بلا هدر ينتج عن أخطاء التوسع العمرانى للمدارس .
- التغلب على بعض المشکلات التعليمية المتعلقة بزيادة أعداد الطلاب ، وندرة بعض التخصصات ، وتوزيع المعلمين بمختلف مناطق الدولة ،کما تشمل التوسعات العمرانية للدولة .
- هو مشروع طموح وعصرى يخدم التربويين و المخططين ، وکذلک المواطنين والطلاب .
مشکلة البحــــــــــــــــث :
تتلخص مشکلة البحث فى الإجابة عن الأسئلة التالية :
* ما أهمية التخطيط فى العملية التربوية ؟
* ما دور نظم المعلومات الجغرافية فى التخطيط التربوي ؟
* ما أهمية مشروع الخريطة المدرسية ؟
*ما دوافع تبنى فکرة الخريـــطة المدرسيــة ؟
*ما أهــــداف مشروع الخريـــطة المدرسيـــة الرقمية ؟
* ما العوامل الأساسية فى إعداد الخريطة المدرسيـــة الرقمية ؟
* ما مراحــل إعـــــــــداد الخريطة المدرسيـــــــــــــــــــــة ؟
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15806_cc092fb798583f53266c2f81cbea601c.pdf
الخريطة المدرسية الرقمية
التخطيط التربوى
إدارة التخطيط
وزارة التربية
الکويت
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
241
349
15807
Original Article
الأبعاد التربوية لعمل المرأة في المجال التطوعي دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج
The Educational Aspects of Woman Work in Voluntarism
(A Field Study in Sohag Governorate)
فيفي أحمد توفيق
1
أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية بسوهاج ، جامعة سوهاج
يعد العمل التطوعي وحجم الانخراط فيه رمزاً من رموز تقدم الأمم وازدهارها ، فالأمة کلما ازدادت في التقدم والرقي ازداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع الخيري . کما يعد الانخراط في العمل التطوعي مطلب من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في کافة المجالات .
إنَّ العمل التطوعي عمل إنساني واجتماعي يتطلب ثقافة العطاء والتضحية والاهتمام بالآخرين ، وهذا له جذوره في الثقافة الإسلامية والتقاليد العربية ، إلا أنه تلاشى واندثر بفعل المدنية ، وتغليب المصالح الخاصة على المصالح العامة وضعف الرابط الاجتماعي ، وانحسار مفاهيم المحلية ومجتمع الحي والمجاورات السکنية ، وأصبح الناس لا يرغبون في الاتصال ببعضهم البعض وکأن بذل المساعدة أو السؤال عن الآخرين تدخل فيما لا يعنيهم وتدخل في خصوصيات الآخرين .
إن تعقد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعيشية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والتقنية المتسارعة يملي علينا أوضاعاً وظروفاً جديدة تقف الحکومات أحياناً عاجـزة عن مجاراتها ، مما يستدعي تضافر کافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع . ومن هنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية.
إنَّ البعد الثقافي القيمي يعد عاملاً مؤثراً في العمل التطوعي ، لما للمنظومة الثقافية والقيمية من تأثير على الدوافع والأسباب التي يحملها الأفراد ، ورغم کون الثقافة الإسلامية تحمل في طياتها الکثير من القيم المحفزة على فعل الخير والتشجيع على ممارسة أعمال التطوعي ، إلا أن ثقافة التطوع في مجتمعنا مازالت تتسم بدرجة متدنية من الفاعلية وتعاني من إشکاليات أساسية تتمثل في جمود الخطاب الفکري وتقليديته في ميدان التطوع ، ولاتزال الفجوة قائمة بين النظرية والتطبيق . فعلى الرغم من الأولوية التي أعطاها الإسلام للتطوع والعمل الخيري ، إلاَّ أن مجالاته انحسرت في الغالب في بعض النشاطات التقليدية ، وبقي العمل التطوعي مرتبطاً بمفهوم العمل الخيري ، حيث تترکز الأعمال التطوعية على الجوانب الدعوية ومساعدة المحتاجين ، ولم تنل الجوانب الأخرى ما تستحقه من الاهتمام .
هذا وقد أفادت دراسة (فاطمة مصطفى عبد الجواد خميس 2006م) بأن المرأة المصرية المتعلمة على اختلاف المستويات التعليمية والمتمثلة في نساء العينة توجه جُلّ اهتماماتها نحو حياتها الشخصية والأسرية ، باعتبارها زوجة وأماً وربة بيت مسؤولة عن تدبير شئون بيتها وأسرتها مهما کلفها ذلک من عناء وتضحية ، مما ينعکس بدوره على تدني مشارکتها في الحياة العامة اجتماعياً وسياسياً ، وذلک نتيجة لغياب الدعم الذي يمکن أن يشجع المرأة على المشارکة ، وغياب الوعي بأهمية المشارکة السياسية وبالعائد الاجتماعي الذي يمکن أن يعود على المرأة نفسها ومجتمعها نتيجة تلک المشارکة .
من هنا تظهر أهمية دور المرأة کرکيزة أولى للأسرة وللمجتمع في آن واحد ، وأهمية اشتراکها في مجال العمل التطوعي حسب قدراتها باعتبارها عضواً مهماً في المجتمع ولها إمکانات قد لا تتوفر في الرجال فـي بعض الأمور ومن هنا جاءت أهمية التعرف على الأبعاد التربوية لعمل المرأة في المجال التطوعي ، و أهمية التعرف على المعوقات التي تحول بينها وبين العمل في هذا المجال ، وکذلک محاولة الوصول إلى آليات يمکن من خلالها مساعدة المرأة المصرية في التغلب على المعوقات التي تحول بينها وبين العمل في المجال التطوعي ، وهذا ما سعت الباحثة إلى تحقيقه في البحث الحالي .
سعت الباحثة في البحث الحالي إلى توضيح الأبعاد التربوية لعمل المرأة المصرية في المجال التطوعي والمعوقات الثقافية تجاه ذلک ، وذلک من خلال استقراء ما کتب في الأدب التربوي ، ومن خلال نتائج الدراسات والبحوث العلمية في هذا المجال ، وکذلک محاولة تقديم مجموعة من الآليات التي يمکن من خلالها التغلب على معوقات عمل المرأة في المجال التطوعي .
اعتمدت الباحثة في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتحليلها ، باعتباره أنسب الأساليب المنهجية لمثل هذه الدراسات التحليلية . فمن المعروف أن للدراسات الوصفية التحليلية غرضاً تقويمياً وتطويرياً ، حيث يقوم الباحث بالتعرف على الواقع بهدف التقويم والإسهام في التفسير والتطوير .
و توصلت الباحثة في هذا البحث إلى عدة نتائج أهمها:-
- أنَّ الجمعيات التطوعية بمدينة سوهاج تقدم خدمات جليلة لأبناء المدينة خاصة فيما يتعلق بالقضايا التعليمية أو التربوية وذلک من حيث الرعاية الصحية أو تعليم الکبار أو المحافظة على البيئة ونظافتها أو تحفيظ القرآن الکريم لأبناء المدينة أو عقد الندوات لتوعية أبناء المدينة بخطورة التدخين والمخدرات أو مساعدة أبناء المدينة في إقامة مشروعات صغيرة تکون مصدر دخل لبعض الأسر الفقيرة وهذا ما أکدته نتائج استجابات أفراد العينة .
- هناک عديد من المعوقات التي تعوق المرأة عن العمل في المجال التطوعي منها ما هو شخصي ، ومنها ما هو إداري ومنا ما هو اجتماعي ، ومنها ما هو اقتصادي .
وفي إطار ما توصلت إليه الباحثة من نتائج قدمت عدة آليات للتغلب على معوقات عمل المرأة المصرية في المجال التطوعي .
يعد العمل التطوعي وحجم الانخراط فيه رمزاً من رموز تقدم الأمم وازدهارها ، فالأمة کلما ازدادت في التقدم والرقي ازداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع الخيري . کما يعد الانخراط في العمل التطوعي مطلب من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في کافة المجالات .
إنَّ العمل التطوعي عمل إنساني واجتماعي يتطلب ثقافة العطاء والتضحية والاهتمام بالآخرين ، وهذا له جذوره في الثقافة الإسلامية والتقاليد العربية ، إلا أنه تلاشى واندثر بفعل المدنية ، وتغليب المصالح الخاصة على المصالح العامة وضعف الرابط الاجتماعي ، وانحسار مفاهيم المحلية ومجتمع الحي والمجاورات السکنية ، وأصبح الناس لا يرغبون في الاتصال ببعضهم البعض وکأن بذل المساعدة أو السؤال عن الآخرين تدخل فيما لا يعنيهم وتدخل في خصوصيات الآخرين .
إن تعقد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعيشية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والتقنية المتسارعة يملي علينا أوضاعاً وظروفاً جديدة تقف الحکومات أحياناً عاجـزة عن مجاراتها ، مما يستدعي تضافر کافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع . ومن هنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية.
إنَّ البعد الثقافي القيمي يعد عاملاً مؤثراً في العمل التطوعي ، لما للمنظومة الثقافية والقيمية من تأثير على الدوافع والأسباب التي يحملها الأفراد ، ورغم کون الثقافة الإسلامية تحمل في طياتها الکثير من القيم المحفزة على فعل الخير والتشجيع على ممارسة أعمال التطوعي ، إلا أن ثقافة التطوع في مجتمعنا مازالت تتسم بدرجة متدنية من الفاعلية وتعاني من إشکاليات أساسية تتمثل في جمود الخطاب الفکري وتقليديته في ميدان التطوع ، ولاتزال الفجوة قائمة بين النظرية والتطبيق . فعلى الرغم من الأولوية التي أعطاها الإسلام للتطوع والعمل الخيري ، إلاَّ أن مجالاته انحسرت في الغالب في بعض النشاطات التقليدية ، وبقي العمل التطوعي مرتبطاً بمفهوم العمل الخيري ، حيث تترکز الأعمال التطوعية على الجوانب الدعوية ومساعدة المحتاجين ، ولم تنل الجوانب الأخرى ما تستحقه من الاهتمام .
هذا وقد أفادت دراسة (فاطمة مصطفى عبد الجواد خميس 2006م) بأن المرأة المصرية المتعلمة على اختلاف المستويات التعليمية والمتمثلة في نساء العينة توجه جُلّ اهتماماتها نحو حياتها الشخصية والأسرية ، باعتبارها زوجة وأماً وربة بيت مسؤولة عن تدبير شئون بيتها وأسرتها مهما کلفها ذلک من عناء وتضحية ، مما ينعکس بدوره على تدني مشارکتها في الحياة العامة اجتماعياً وسياسياً ، وذلک نتيجة لغياب الدعم الذي يمکن أن يشجع المرأة على المشارکة ، وغياب الوعي بأهمية المشارکة السياسية وبالعائد الاجتماعي الذي يمکن أن يعود على المرأة نفسها ومجتمعها نتيجة تلک المشارکة .
من هنا تظهر أهمية دور المرأة کرکيزة أولى للأسرة وللمجتمع في آن واحد ، وأهمية اشتراکها في مجال العمل التطوعي حسب قدراتها باعتبارها عضواً مهماً في المجتمع ولها إمکانات قد لا تتوفر في الرجال فـي بعض الأمور ومن هنا جاءت أهمية التعرف على الأبعاد التربوية لعمل المرأة في المجال التطوعي ، و أهمية التعرف على المعوقات التي تحول بينها وبين العمل في هذا المجال ، وکذلک محاولة الوصول إلى آليات يمکن من خلالها مساعدة المرأة المصرية في التغلب على المعوقات التي تحول بينها وبين العمل في المجال التطوعي ، وهذا ما سعت الباحثة إلى تحقيقه في البحث الحالي .
سعت الباحثة في البحث الحالي إلى توضيح الأبعاد التربوية لعمل المرأة المصرية في المجال التطوعي والمعوقات الثقافية تجاه ذلک ، وذلک من خلال استقراء ما کتب في الأدب التربوي ، ومن خلال نتائج الدراسات والبحوث العلمية في هذا المجال ، وکذلک محاولة تقديم مجموعة من الآليات التي يمکن من خلالها التغلب على معوقات عمل المرأة في المجال التطوعي .
اعتمدت الباحثة في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتحليلها ، باعتباره أنسب الأساليب المنهجية لمثل هذه الدراسات التحليلية . فمن المعروف أن للدراسات الوصفية التحليلية غرضاً تقويمياً وتطويرياً ، حيث يقوم الباحث بالتعرف على الواقع بهدف التقويم والإسهام في التفسير والتطوير .
و توصلت الباحثة في هذا البحث إلى عدة نتائج أهمها:-
- أنَّ الجمعيات التطوعية بمدينة سوهاج تقدم خدمات جليلة لأبناء المدينة خاصة فيما يتعلق بالقضايا التعليمية أو التربوية وذلک من حيث الرعاية الصحية أو تعليم الکبار أو المحافظة على البيئة ونظافتها أو تحفيظ القرآن الکريم لأبناء المدينة أو عقد الندوات لتوعية أبناء المدينة بخطورة التدخين والمخدرات أو مساعدة أبناء المدينة في إقامة مشروعات صغيرة تکون مصدر دخل لبعض الأسر الفقيرة وهذا ما أکدته نتائج استجابات أفراد العينة .
- هناک عديد من المعوقات التي تعوق المرأة عن العمل في المجال التطوعي منها ما هو شخصي ، ومنها ما هو إداري ومنا ما هو اجتماعي ، ومنها ما هو اقتصادي .
وفي إطار ما توصلت إليه الباحثة من نتائج قدمت عدة آليات للتغلب على معوقات عمل المرأة المصرية في المجال التطوعي .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15807_d945aa28224c35cae0c288e9cfb60c0c.pdf
الأبعاد التربوية
عمل المرأة
المجال التطوعي
سوهاج
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
351
381
15808
أثر برنامج قائم على الدعامات التعليمية فى تنمية بعض مهارات قراءة الخريطة والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
The impact of a program based on educational stances in the development of some of the skills of reading the map and motivation for learning among primary school students
محمــــد عيد فارس
1
مدير المرکز الاستکشافي للعلوم والتکنولوجيا بقنا
المتميزة لها من أنها تعبر عن الظواهر الطبيعية ، والبشرية التي لا يستطيع التلميذ مشاهدتها بصورة مباشرة ، فتجعل أي ظاهرة ممثلة عليها کما لو کانت بين يديه . فعلى الرغم من أهمية الخبرات المباشرة في التعلم ، وما تؤديه من فاعلية وتأثير ، إلا أن الاعتماد عليها من الأمور الصعبة غالباً بسبب البعدين الزماني والمکاني ، وارتباطهما بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .
کما تساعد الخريطة التلاميذ على تحديد الأماکن عليها ، وعلاقة الموقع بالمواقع الأخرى وطريقة الوصول إليها ، ويحقق استخدام الخرائط الإحساس المکاني للتلاميذ خاصة إذا استخدمت خارج نطاق المدرسة ، مما يزيد من المعارف والخبرات للتلاميذ حيث يساعد ذلک على إيجاد فرص للمشارکين لاستخدام العديد من الأنشطة التي تتطلب تفسير من المعلم. Tracy, 2006)).
وتمثل الخرائط مقوماً أساسياً من مقومات التدريس الجيد للدراسات الاجتماعية بصفة عامةـ والجغرافيا بصفة خاصة ـ إذ أنها تمثل ظاهرات السطح وما بينها من علاقات مکانية ، وزمانية باعتبارها المحور الرئيسي الذى تدور حوله عمليتا تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها.
تعد الخرائط هي الأدوات الأساسية للجغرافيا. حيث إنها تمکن من تصور ظاهرة مکانية على الورق. کما تمثل وسيلة إيضاح تعتمد على مفتاح يتضمن رموز مختلفة يمکن تفسيرها (Rosenberg, 2007).
فالخريطة وثيقة الصلة بمختلف عناصر منهج الدراسات الاجتماعية من أهـداف ، ومحتوى ، وطرق تدريـس، وأنشطة تعليمية ، وأساليب تقويم ، ولذلک يجب أن تعزز المناهج التعليمية الاستراتيجيات التي تعمل بشکل جيد على تنميتها واکسابها للتلاميذ .
لذلک يکاد يکون هناک اتفاق تام بين التربويين الاجتماعيين على أهمية تعليم مهارات الخريطة ، إذ يعتقدون أن هذه المهارات تيسر تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية ، حيث إنه ينبغي أن تتقن المهارات الأساسية للخريطة منذ الطفولة المبکرة .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15808_1ba7e19c3d74a6688f44de1b89b515e6.pdf
الدعامات التعليمية
مهارات قراءة الخريطة
الدافعية للتعلم
المرحلة الابتدائية
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
383
415
15809
Original Article
تمکن معلمي الإعاقة البصرية قبل الخدمة بجامعة الملک خالد من المفاهيم العلمية ومهارات التدريس واتجاهاتهم نحو العلوم (دراسة تقويمية)
The Competence level of Per-service Teachers of students with visual impairments in King Khalid University of scientific concept, skills of teaching science, and attitudes toward science (An evaluative study)This study amid was to identify the competence level of pre-service teachers of students with visual impairments in college of education at King Khalid of the scientific concepts, skills of teaching science for students with visual impairments
محمد يحيي صفحي
1
محمود رمضان عزام
2
أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية -جامعة الملک خالد
أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية -جامعة الملک خالد
هدَفت الدراسة تعرف مستوى تمکن معلمي الإعاقة البصرية قبل الخدمة بکلية التربية جامعة الملک خالد من المفاهيم العلمية ومهارات تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة البصرية. وللتحقق من هدفها تم إعداد ثلاث أدوات، وهم: اختبار للمفاهيم العلمية المتضمنة في مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية وبطاقة ملاحظة مهارات تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي الإعاقة البصرية ومقياس الاتجاه نحو العلوم. وطبقت هذه الأدوات على عينة تکونت من (26) معلمًا للإعاقة البصرية قبل الخدمة بکلية التربية جامعة الملک خالد، وتم معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام اختبار (ت) والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية. وأظهرت النتائج تدني مستوى تمکن عينة الدراسة في کل من: المفاهيم العلمية، ومهارات دريس العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة البصرية، وأظهروا اتجاهًا منخفضًا على مقياس الاتجاه نحو العلوم.
هدَفت الدراسة تعرف مستوى تمکن معلمي الإعاقة البصرية قبل الخدمة بکلية التربية جامعة الملک خالد من المفاهيم العلمية ومهارات تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة البصرية. وللتحقق من هدفها تم إعداد ثلاث أدوات، وهم: اختبار للمفاهيم العلمية المتضمنة في مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية وبطاقة ملاحظة مهارات تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي الإعاقة البصرية ومقياس الاتجاه نحو العلوم. وطبقت هذه الأدوات على عينة تکونت من (26) معلمًا للإعاقة البصرية قبل الخدمة بکلية التربية جامعة الملک خالد، وتم معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام اختبار (ت) والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية. وأظهرت النتائج تدني مستوى تمکن عينة الدراسة في کل من: المفاهيم العلمية، ومهارات دريس العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة البصرية، وأظهروا اتجاهًا منخفضًا على مقياس الاتجاه نحو العلوم.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15809_81a5963ee63060f008965e75481aca66.pdf
معلم الإعاقة البصرية قبل الخدمة
المفاهيم العلمية
مهارات تدريس العلوم- الاتجاه نحو العلوم
Pre-service Teachers of students with visual impairments
Scientific Concepts
Skills of Teaching Science
Attitude toward Science
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
417
446
15945
Original Article
تکنولوجيا الرأسمعرفية لبناء مجتمع المعرفة الرقمى
Raasemafi technology to build a digital knowledge society
حسام الدين محمد مازن
1
أستاذ المناهج وتکنولوجيا تعليم العلوم کلية التربية – جامعة سوهاج
أولاً: المقدمة
ثانياً :لماذا تکنولوجيا المعلومات؟
ثالثاً: ماهية ومفهوم تکنولوجيا المعلومات
رابعاً: تکنولوجيا الرأس معرفية وماهيتها
خامساً: إدارة المعرفة وتکنولوجيا المعلومات
سادساً: طبيعة مجتمع المعلومات وخصائصه
سابعاً: رأس المال الفکري ورأس المال البشري
ثامناً : الرأس معرفية لبناء مجتمع المعرفة المرقمى
تاسعاً:: توصيات ورقة العمل
عاشراً: المراجع المستخدمة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15945_445e61af24c4623905564707040de648.pdf
تکنولوجيا الرأسمعرفية
مجتمع المعرفة الرقمى
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
447
559
15946
Original Article
عادات العقل، الدافعية العقلية، التخصص الدراسي والجنس کمتغيرات تنبؤيه لکفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب جامعة سوهاج
Habits of Mind and Mental motivation as predictor variables for positive learning competence
for sohag university students
تناول البحث الحالي تأثير کل من عادات العقل الستة عشر والدافعية العقلية بأبعادها على کفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب کلية التربية بسوهاج. طبقت الدراسة على عينة مکونة من 260 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة الملتحقين بکلية التربية للعام الجامعي 2016-2017 الفصل الدراسي الأول، منهم 130 طالب وطالبة من التخصصات الأدبية، 130 طالب وطالبة من التخصصات العلمية. وتم تطبيق مقياس عادات العقل من إعداد الباحث والذي اعتمد في تصميمة على نموذج کوستا وکاليک (2003)، ومقياس کاليفورنيا للدافعية العقلية، ومقياس کفاءة التعلم الإيجابية من إعداد الباحث. وباستخدام الأساليب الإحصائية التي تمثلت في معامل ارتباط بيرسون، اختبار "ت"، تحليل التباين الثنائي، تحليل الانحدار، وتحليل الارتباط القانوني: أسفرت نتائج الدراسة الحالية إلى ما يلي: -
1- توجد علاقة ارتباطية مختلفة الدلالة ما بين عادات العقل بأبعادها، الدافعية العقلية بأبعادها وکفاءة التعلم الإيجابية بأبعادها.
2- لا توجد فروق بين الطلاب والطالبات في کل من عادات العقل بأبعادها المختلفة، الدافعية العقلية بأبعادها المختلفة، وکفاءة التعلم الإيجابية بأبعادها المختلفة.
3- وجود فروق بين التخصصات العلمية والأدبية في عادات العقل، الدافعية العقلية، وکفاءة التعلم الإيجابية بأبعادهم المختلفة لصالح طلاب التخصصات العلمية في بعض الأبعاد وطلاب الشعب الأدبية في أبعاد أخرى.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي عادات العقل في کل من أبعاد الدافعية العقلية والدرجة الکلية.
5- لا يوجد تأثير لعادات العقل أو التخصص الدراسي والتفاعل بينهما على کفاءة التعلم الإيجابية.
6- وجود تفاعل ما بين عادات العقل والدافعية العقلية على أداء الطلاب على بعد الترکيز کأحد أبعاد کفاءة التعلم الإيجابية. حيث أسفرت النتائج إلى أن الطلاب مرتفعي عادات العقل والدافعية العقلية لديهم القدرة أکبر على الترکيز في المهام الموکلة إليهم من غيرهم من الطلاب.
7- أن عادات العقل التالية المثابرة، تطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة، التفکير المرن، الابداع، والکفاح من أجل الدقة لعبت دوراً هاما في التنبؤ بکفاءة التعلم الإيجابية بأبعادها المختلفة کما أسفرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد. کما أسفرت نتائج تحليل الارتباط القانوني إلى أن عادات العقل تسهم بنسب متباينة بالإيجاب على کفاءة التعلم الإيجابية بأبعادها، بمعنى أنه کلما زادت عادات العقل زادت کفاءة التعلم الإيجابية لدى طلاب کلية التربية بسوهاج ما عدا بعدى ما وراءالمعرفة، الإقدام على مخاطر مسئولة. کما بين تحليل الارتباط القانوني أن ابعاد الدافعية العقلية التالية التوجه نحو التعلم، التکامل المعرفي والترکيز العقلي تسهم بالإيجاب بنسب إسهام متباينة على کفاءة التعلم الإيجابية ما عدا بعد الحل الإبداعي للمشکلات والذي أسهم بصورة سلبية.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15946_33f39788cb02d280799f3aa2a2a77203.pdf
عادات العقل
الدافعية العقلية
التخصص
الجنس
کفاءة التعلم الإيجابية
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
557
630
15947
Original Article
الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال
The relationship between Recognized Self-efficiency and psychological flexibility for kindergarten pre-service teachers.
ياسمينا محمد محمد يونس
1
المدرس بقسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة المنوفية
هدفت هذه الدراسة إلى فحص نوع العلاقة الارتباطية بين الکفاءة الذاتية المدرکة والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال کلية التربية – جامعة المنوفية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (150) طالبة من طالبات الفرقة (الأولى – الثانية – الثالثة – الرابعة) شعبة رياض الأطفال تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم استخدام عدد من أدوات القياس النفسى وهى : مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة المعد من قبل (علوان ،2012) ، ومقياس المرونة النفسية (إعداد الباحثة) ، تبعا لکل من متغير ( المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة – التقدم في السنوات الدراسية ) ، وقامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفى التحليلى واستخدام الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج SPSS : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ، وألفاکرومباخ ، واختبار T.test ، ومعامل ارتباط بيرسون. وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من الکفاءة الذاتية المدرکة ، ومستوى مرتفع من المرونة النفسية ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة تعزى لمتغير المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة لصالح المستوى الاقتصادى والاجتماعى المرتفع ، وفروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التقدم في السنوات الدراسية لصالح طالبات الفرقة الرابعة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أثر متغير المستوى الاقتصادى والاجتماعى ، التقدم في السنوات الدراسية ، والتفاعل بينهما ، کما کشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الکفاءة الذاتية المدرکة والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال . ومن هذه النتائج ظهرت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات. (الکلمات المفتاحية: الکفاءة الذاتية المدرکة ، المرونة النفسية)
هدفت هذه الدراسة إلى فحص نوع العلاقة الارتباطية بين الکفاءة الذاتية المدرکة والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال کلية التربية – جامعة المنوفية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (150) طالبة من طالبات الفرقة (الأولى – الثانية – الثالثة – الرابعة) شعبة رياض الأطفال تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم استخدام عدد من أدوات القياس النفسى وهى : مقياس الکفاءة الذاتية المدرکة المعد من قبل (علوان ،2012) ، ومقياس المرونة النفسية (إعداد الباحثة) ، تبعا لکل من متغير ( المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة – التقدم في السنوات الدراسية ) ، وقامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفى التحليلى واستخدام الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج SPSS : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ، وألفاکرومباخ ، واختبار T.test ، ومعامل ارتباط بيرسون. وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من الکفاءة الذاتية المدرکة ، ومستوى مرتفع من المرونة النفسية ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة تعزى لمتغير المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة لصالح المستوى الاقتصادى والاجتماعى المرتفع ، وفروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التقدم في السنوات الدراسية لصالح طالبات الفرقة الرابعة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أثر متغير المستوى الاقتصادى والاجتماعى ، التقدم في السنوات الدراسية ، والتفاعل بينهما ، کما کشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الکفاءة الذاتية المدرکة والمرونة النفسية لدى طالبات معلمات رياض الأطفال . ومن هذه النتائج ظهرت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات. (الکلمات المفتاحية: الکفاءة الذاتية المدرکة ، المرونة النفسية)
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15947_1d6b720cfeb21a04f6160061a46691d1.pdf
الکفاءة الذاتية المدرکة
المرونة النفسية
طالبات معلمات رياض الأطفال
(key words: self-recognized efficiency
psychological flexibility.)
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
631
663
15948
Original Article
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام التکنولوجيا في التصوير التشکيلي لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن
The effectiveness of a proposed program to develop the skills of using technology in plastic photography in the students of Princess Nora Bint Abdul Rahman University
هبه على عبد الفتاح على
1
حنان يوسف الأحمد
2
عبلة شوقي الجمل
3
أستاذ التصوير التشکيلي المساعد قسم الفنون البصرية کلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
أستاذ التصوير التشکيلي المساعد قسم الفنون البصرية کلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
أستاذ التصوير التشکيلي المساعد قسم الفنون البصرية کلية التصاميم والفنون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
امتدت الثورة التکنولوجية إلى کافة فروع المعرفة و أحدث تأثيرها تحولات جذرية في مختلف مجالات الحياة وأدت إلى تراجع إيديولوجيات القرن العشرين کما أنتجت مفاهيم حداثيّة اقتحمت إدراکنا لإيقاعات العصر و أصبحنا نتحدث عن العولمة و أبعاد الصورة و ما بعد الحداثة .
التحولات الجوهرية التي تشهدها فنون القرن العشرين نتيجة انفتاح المبدعين على التقنيات التکنولوجيا قد تفتح مجالات للإبداع التشکيلي و إن ما يحدث اليوم في المحافل الدولية المهتمة بالفنون يبعث على المزيد من التساؤل بخصوص المناهج المعتمدة جماليا و تقنيا حول المسارات التشکيلية.
إن انطواء الفنان وعدم قدرته على ملاحقة التقنيات والتطبيقات الفنية المتسارعة تؤدى إلى إشکالية العزلة الفنية ومن هذا المنطلق فان الوسائط التکنولوجيا توفر بامتياز المکانة التي يأملها کل فنان وذلک ليس فقط لإمکانياتها التطبيقية وإنما لإمکانية النشر الجغرافي الواسع فمن الطبيعي أن يلجأ المبدع إلى الاستفادة من هذه الوسائل رغبة في التزامن مع نظرائه و بحثا عن تکافؤ الفرص التي قد تکون قليلة على الصعيد المحلي.
إن لم نختر التعبير بوسائل العصر فلا مهرب من استعمالها کأداة تبليغيه لما ننتهجه من مسالک جمالية و لما ننجزه من تطبيقات تشکيلية ، إذن يمکن مزاوجة المادي و التقديري. تلک هي المعادلة التي يستوجب علينا الإقرار بتحقيقها إذا ابتغينا مزامنة المحدثين.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15948_ae57f5e17a5b3e8a2c39fdfdc2e12044.pdf
برنامج مقترح
تنمية مهارات التکنولوجيا
التصوير التشکيلي
طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
665
717
15949
Original Article
فعالية برنامج ارشادي زواجي للتخفيف من العلاقة المقلقة والعمى الانفعالي لدى الزوجات ضحايا الخيانة الزوجية
Effectiveness of a Marriage Counseling Program to Alleviate the Disturbing Relationship and Alexithymia of Wives Who Are Victims of Marital Infidelity
صباح قاسم سعيد الرفاعي
1
أستاذ التوجيه والإرشاد النفسي المشارک بکلية التربية بجامعة جدة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج ارشادي زواجي للتخفيف من العلاقة المقلقة والعمى الانفعالي لدى الزوجات ضحايا الخيانة الزوجية ، قامت الباحثة ببناء برنامج إرشادي مقترح قائم على عدد من الأنشطة الرياضية والفنية والقصصية وغيرها صممت لهذا الغرض وتم تطبيقه على مدار 21 جلسة متتالية بعدها قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة على عينة البحث والبالغ عددهم (10) ممن تعرضن للخيانة الزوجية بعدياً وکذلک تتابعياً بعد شهر من تطبيق البرنامج ومقارنتها بالقياس القبلي أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى کفاءة وفعالية البرنامج المصمم في الدراسة الحالية والقائم على الإرشاد الزواجي في التخفيف من العلاقات المقلقة والعمى الانفعالي لدى عينة الدراسة الحالية من ضحايا الخيانة الزوجية .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15949_085051506c81befda278b1e90cb0cd4c.pdf
ضحايا الخيانة الزوجية – العمى الانفعالي- العلاقة المقلقة – ارشاد زواجي
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
719
742
15950
Original Article
دور الوسائط الثقافية في دعم الأدوار المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية بالمدارس الأهلية السعودية
The role of cultural media in supporting the professional roles of secondary school teachers in Saudi private schools
هدى بنت عبد العزيز بن عبدالله المقبل
1
قسم السياسات التربوية کلية التربية -جامعة الملک سعود
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور الوسائط الثقافيَّة في دعم دور المعلِّمات في تنمية روح الاستقلال لدى طالبات المرحلة الثانويَّة بالمدارس الأهليَّة، من وجهة نظرهن، واستخدم البحث المنهج المنهج الوصفي المسحي على عينة من معلمات المدارس الأهلية للمرحلة الثانوية بمدينة الرياض التي تشرف عليها مکاتب الإشراف التربوية الرئيسية في مدينة الرياض والتابعة لوزارة التعليم في المملکة العربية السعودية في نهاية الفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي 1436 / 1437هـ وبداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1437/1438هـ،وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع نسبة وعي معلمات المرحلة الثانوية في المدارس الأهلية بالرياض ، ارتفاع نسبة وعي أولياء الأمور في المدارس الأهلية بالرياض ،وهناک معيقات قد تحول دون استخدام المعلمات للوسائط الثقافية التي تساهم في تفعيل أدوارهن وهى: معيقات تتعلق بالمعلمات، ومعيقات تنظيمية، ومعيقات تتعلق بالطالبات .
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15950_9ce3797993e101a6bf860b9e35185fb4.pdf
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
743
797
15951
Original Article
فاعلية توظيف الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمي لدى طالبات قسم التربية الخاصة بجامعة الأميرة نورة وتصوراتهن نحوها
verifying the effectiveness of employing YouTube clips in the development of video production skills and determining their selection specifications from the point of view of the female students of the Special Education Division at Princess Nora University
حصة بنت محمد الشايع
1
أستاذ تقنيات التعليم المشار جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية توظيف مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمية، وتحديد مواصفات اختيارها، من وجهة نظر طالبات شعبة التربية الخاصة بجامعة الأميرة نورة وتصوراتهن نحوها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من مئة وثلاث وعشرين طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة: قائمة بمعايير جودة الفيديو التعليمي، استبانة للتحقق من مدى إسهام مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تحسين تعلم طالبات جامعة الأميرة، وقائمة بالمواصفات الواجب توافرها عند اختيار مقاطع الفيديو التعليمية عبر اليوتيوب من وجهة نظر الطالبات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات جامعة الأميرة نورة في قائمة معايير الفيديو التعليمي قبل وبعد توظيف الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمية لصالح التطبيق البعدي، کماأن معايير التقييم ککل قد توافرت بدرجة (مرتفعة) في الفيديوهات المصممة من قبل الطالبات. وقد جاءت المعايير التربوية في المرتبة الأولى من حيث درجة التوافر، بينما المعايير الفنية في المرتبة الثانية وبدرجة توافر (مرتفعة)، وقد أسهم أن مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب بدرجة (مرتفعة جداً) في تحسين تعلم الطالبات، کما أن المواصفات الواجب توافرها عند اختيار مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب المستخدمة في التعليم من وجهة نظر الطالبات کانت إجمالاً متوافرة بدرجة کبيرة. وقدتمتالإفادةمنهذهالنتائجفيالتوصياتوالبحوثالمقترحة.
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية توظيف مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمية، وتحديد مواصفات اختيارها، من وجهة نظر طالبات شعبة التربية الخاصة بجامعة الأميرة نورة وتصوراتهن نحوها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من مئة وثلاث وعشرين طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة: قائمة بمعايير جودة الفيديو التعليمي، استبانة للتحقق من مدى إسهام مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تحسين تعلم طالبات جامعة الأميرة، وقائمة بالمواصفات الواجب توافرها عند اختيار مقاطع الفيديو التعليمية عبر اليوتيوب من وجهة نظر الطالبات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات جامعة الأميرة نورة في قائمة معايير الفيديو التعليمي قبل وبعد توظيف الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب في تنمية مهارات إنتاج مقاطع الفيديو التعليمية لصالح التطبيق البعدي، کماأن معايير التقييم ککل قد توافرت بدرجة (مرتفعة) في الفيديوهات المصممة من قبل الطالبات. وقد جاءت المعايير التربوية في المرتبة الأولى من حيث درجة التوافر، بينما المعايير الفنية في المرتبة الثانية وبدرجة توافر (مرتفعة)، وقد أسهم أن مقاطع الفيديوهات التشارکية عبر اليوتيوب بدرجة (مرتفعة جداً) في تحسين تعلم الطالبات، کما أن المواصفات الواجب توافرها عند اختيار مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب المستخدمة في التعليم من وجهة نظر الطالبات کانت إجمالاً متوافرة بدرجة کبيرة. وقدتمتالإفادةمنهذهالنتائجفيالتوصياتوالبحوثالمقترحة.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15951_591ce62c5d55951345786fd9705e33af.pdf
اليوتيوب - مهارات إنتاج مقاطع الفيديو
التربية الخاصة
معايير جودة الفيديو التعليمي
YouTube - Video Production Skills
special education
Video quality standards
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
799
823
15952
Original Article
قلق الاختبارات الالکترونيّة وعلاقته بالأداء في نظر عينة من طالبات کليّة الأميرة عالية بجامعة البلقاء التطبيقية- الأردن
Electronic Tests' Anxiety on the Students' Performance at Princess Alia University College/ Al-Balqa Applied University from their Point of View
عطيّة إسماعيل أبو الشّيخ
1
أستاذ مشارک المناهج والتدريس جامعة البلقاء - الأردن
هدفت هذه الدّراسة إلى الکشف عن أثر قلق الاختبارات الالکترونيّة على أداء طالبات کليّة الأميرة عالية الجامعيّة في جامعة البلقاء التّطبيقيّة من وجهة نظرهن، وقد تکوّنت عينة الدّراسة من (100) طالبة تمّ اختيارهن بالطّريقة العشوائية البسيطة من طالبات الکليّة في الفصل الصّيفي من العام الجامعي 2017/2016 وقد استخدمت الدّراسة المنهج الوصفي المسحي ولتحقيق هدف الدّراسة طور الباحث أداة مکونة من (30) فقرة تمّ التّحقق من صدقها وثباتها. وللإجابة عن أسئلة الدّراسة تمّ حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التّباين الثّلاثي عديم التّفاعل (3way-ANOVA).حيث أظهرت نّتائج الدّراسة أنّ ( (3فقرات أشارت إلى المستوى المرتفع و(27) فقرة أشارت إلى المستوى المتوسط.
کذلک أظهرت وجود فرق ظاهري في متوسط درجات الطّالبات على أداة الدّراسة وفقًا لمتغير المستوى التّعليمي ، التخصص، الخبرات، الدّورات على المقياس ککل. وباستخدام تحليل التّباين الثّلاثي عديم التّفاعل أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدّلالة (α≤0.05) للمتغيرات حيث کانت جميعها غير دالة احصائيًا. و أوصى الباحث بضرورة تهيئة جو الامتحان وإطلاع أعضاء هيئة التّدريس على مسببات القلق والإفادة من البرامج الارشادية المخففة من قلق الاختبار وإجراء دراسات تبحث متغيرات أخرى.
هدفت هذه الدّراسة إلى الکشف عن أثر قلق الاختبارات الالکترونيّة على أداء طالبات کليّة الأميرة عالية الجامعيّة في جامعة البلقاء التّطبيقيّة من وجهة نظرهن، وقد تکوّنت عينة الدّراسة من (100) طالبة تمّ اختيارهن بالطّريقة العشوائية البسيطة من طالبات الکليّة في الفصل الصّيفي من العام الجامعي 2017/2016 وقد استخدمت الدّراسة المنهج الوصفي المسحي ولتحقيق هدف الدّراسة طور الباحث أداة مکونة من (30) فقرة تمّ التّحقق من صدقها وثباتها. وللإجابة عن أسئلة الدّراسة تمّ حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التّباين الثّلاثي عديم التّفاعل (3way-ANOVA).حيث أظهرت نّتائج الدّراسة أنّ ( (3فقرات أشارت إلى المستوى المرتفع و(27) فقرة أشارت إلى المستوى المتوسط.
کذلک أظهرت وجود فرق ظاهري في متوسط درجات الطّالبات على أداة الدّراسة وفقًا لمتغير المستوى التّعليمي ، التخصص، الخبرات، الدّورات على المقياس ککل. وباستخدام تحليل التّباين الثّلاثي عديم التّفاعل أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدّلالة (α≤0.05) للمتغيرات حيث کانت جميعها غير دالة احصائيًا. و أوصى الباحث بضرورة تهيئة جو الامتحان وإطلاع أعضاء هيئة التّدريس على مسببات القلق والإفادة من البرامج الارشادية المخففة من قلق الاختبار وإجراء دراسات تبحث متغيرات أخرى.
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15952_ada7d9414de27adc655983545179aa41.pdf
الاختبارات الإلکترونية – قلق الاختبار الالکتروني – الأداء في الاختبار
کلية الأميرة عالية الجامعية
Keywords: Electronic tests
Electronic test anxiety
Performance in the test
Princess Alia University College
ara
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
2018-04-01
52
52
1
27
15953
Original Article
تقييم الکتاب المدرسي: وجهات نظر المعلمين في EFL
Textbook Evaluation: EFL Teachers' Perspectives on Cutting Edge
Ahmad Alshehri
1
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_15953_ca1b5e65331eda2ba8082b11720318f3.pdf
Keywords: textbook evaluation
Cutting Edge
EFL