جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
معامل التأثير العربى Impact Factor Arabحلم أصبح واقعًا
1
18
AR
محمود عبد العاطي
أبوحسوب
عميد البحث العلمي والدراسات العليا جامعة البحرين ومدير مشروع معامل التأثير العربي
جمال على
الدهشان
عميد کلية التربية جامعة المنوفية
ونائب مدير مشروع معامل التأثير العربي
10.21608/edusohag.2018.16812
<strong>انطلاقا من إن تقدم أمة من الأمم في النشاط العلمي، لا يکون إلا بلغة هذه الأمة - فلن تنهض أمه يرتبط قدرها بأمم أخرى - </strong><strong> ومن ضرورة الاعتزاز بهويتنا العربية وتسجيل مجهود أبناءنا في البحث العلمي في منصات عربية بأدوات دولية.</strong>
<strong>يستاء</strong><strong> الباحث العربي کثيرا من غياب الإنتاج البحثي المنشور باللغة العربية عن ساحة التصنيف العالمي تماما ، فلا علم لدينا بحصول مجلة عربية الحرف واحدة على معامل تأثير عالمي ،</strong><strong>فى ظل وجود ا</strong><strong>حتکار </strong><strong>واضح</strong><strong> تفرضه تومسون رويترز على تصنيف المجلات والدوريات</strong><strong> وقصرها على المنشور باللغة الانجليزية </strong><strong> ، بشکل </strong><strong>ادى الى </strong><strong>حرمان المجلات العربية من هذا الحق.</strong>
<strong> لقد اصبح من </strong><strong>الاهمية ضرورة وجود جهة علمية تتولى تصنيف ووضع معايير للحکم على الانتاج العلمى المنشور باللغة العربية اسوة بمعامل التاثير العلمى الذى يقتصر على اوعية النشر المنشورة باللغة الانجليزية دون العربية من خلال إنشاء وحدة ومرکز لعدد من المؤشرات الاحصائية ودراسات تحليل الاستشهادات المرجعية</strong><strong> Citation Analysis </strong><strong>للدوريات العلمية الصادرة باللغة العربية أسوة بقريناتها الأجنبية ونشر التقارير السنوية التي يمکن اعتمادها لمکافأة الباحثين وتقييم المؤسسات العلمية والتعليمية والبحثية وفق إنتاجية العاملين بها ونسبة الاستشهاد بأعمالهم المنشورة على المستويين العالمي والعربي، وهو ما عرف بمعامل التاثير العربى ، باعتباره </strong><strong>منصة عالمية لتصنيف وتقييم المجلات المحکمة التى تنشر باللغة العربية.</strong>
<strong>وأخذا بالحکمة </strong><strong>المستبشرة</strong><strong> ( لا تلعن الظلام وأوقد شمعة ) نستصرخ مؤسساتنا بضرورة وضع معامل تأثير عربي يکون منارة لصناع القرار والمعنيين باستراتيجيات البحث العلمي في أوطاننا العربية عبر ما يوضحه من تقرير مهني دوري عن جودة المجلات الناطقة بالحرف العربي ، وتصنيف الباحثين في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، ولا يساورنا أدنى شک في أن عددا من مؤسساتنا يترقب ميلاد هذا الحدث العلمي الهام.</strong>
معامل التأثير العربي,الاستشهادات المرجعية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16812.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16812_69260f9157d7d74aa6afb837c902cc38.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها على قوة السيطرة المعرفية والتمثيل البصري لإنترنت الأشياء ومنظور زمن المستقبل لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم
19
78
AR
10.21608/edusohag.2018.16850
<strong>هدف البحث الى تحديد أثر اختلاف تصميم الاستجابة السريعة (أکواد الاستجابة السريعة والصور والأيقونات) في الواقع المعزز على قوة السيطرة المعرفية، والتمثيل البصرى لإنترنت الأشياء، ومنظور زمن المستقبل لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم، وتکونت مجموعة البحث من43 طالبا من الطلاب المسجلين بمقرر الإنترنت والتعليم ببرنامج ماجستير تقنيات التعليم بمعهد الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک عبد العزيز في ثلاث مجموعات، اختلف فيها تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز: المجموعة التجريبية الأولى (الأکواد) والمجموعة التجريبية الثانية (الأيقونات) والمجموعة التجريبية الثالثة (الصور)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى (الأکواد) والمجموعة التجريبية الثانية (الأيقونات) والمجموعة التجريبية الثالثة (الصور) في بطاقة التمثيل البصرى لصالح مجموعة الصور، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى (الأکواد) والمجموعة التجريبية الثانية (الأيقونات) والمجموعة التجريبية الثالثة (الصور) في مقياس قوة السيطرة المعرفية ومنظور زمن المستقبل. </strong>
الواقع المعزز – أکواد الاستجابة السريعة – قوة السيطرة المعرفية – التمثيل البصري,إنترنت الأشياء,منظور زمن المستقبل
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16850.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16850_deed893c4c0c58ba54b144560a30de81.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
السعادة النفسيـة في علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهـــاج
79
145
AR
آمـنـــــه قاسم إسماعيـــــل
قاسم
مدرس الصحــــة النفسيــــة بکلية التربية جامعة سوهاج
سحر محمود محمد
عبد اللاه
مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة سوهاج
10.21608/edusohag.2018.16852
<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي طبيعة العلاقة بين السعادة النفسيــــة وکل من المرونة المعرفيـــة والثقة بالنفس لدي عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج، والکشف عن الفروق في کل من السعادة النفسيـة والمرونة المعرفيـــة والثقـة بالنفس تبعاً لاختلاف النوع (ذکور - إناث)، إلي جانب التعرف علي مقدار إسهام کل من المرونة المعرفيـــة والثقـــة بالنفس في التنبؤ بالسعادة النفسية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثتان مقياسين : أحدهما لقياس المرونة المعرفية والآخر لقياس الثقة بالنفس، کما تم استخدام قائمة السعادة النفسية تعريب "أحمد عبد الخالق" (2003)، وتکونت عينة الدراسة من (297) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا . وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة علي مقياس السعادة النفسية ودرجاتهم علي مقياسي المرونة المعرفية بأبعاده الفرعية والثقة بالنفس ببعديه، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الذکور ومجموعة الإناث من طلاب الدراسات العليا علي مقياس السعادة النفسية، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الذکور ومتوسطات درجات مجموعة الإناث من طلاب الدراسات العليا علي مقياسي المرونة المعرفية والثقة بالنفس بأبعادهما الفرعية، کما أظهرت النتائج تباين إسهام متغيري الثقة بالنفس والمرونة المعرفية بنسب مختلفة ودالة إحصائياً في التنبؤ بالسعادة النفسية لدي أفراد عينة الدراسة</strong>
السعادة النفسية,المرونة المعرفية,الثقة بالنفس,طلاب الدراسات العليا
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16852.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16852_dc44fdda0bdadb2e4a1f3ebad81c86cc.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
فاعلية برنامج إثرائي في القضايا البيو- اخلاقية لتنمية القيم العلمية ومهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في مرکز الامير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين في أبها
147
173
AR
محمد محمود
القسيم
کلية التربية- جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية
خالد عبدالله
الحموري
کلية التربية- جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2018.16855
<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على </strong><strong>فاعلية برنامج إثرائي في القضايا البيو- اخلاقية لتنمية القيم العلمية و مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في مرکز الامير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين في أبها .</strong>
<strong>تکونت عينة الدراسة من </strong><strong> (54)</strong><strong> طالباً من الطلبة الموهوبين الملتحقين في مرکز الامير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين، تم اختيارها بالطريقة القصدية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث اتبعت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام الأدوات الآتية:</strong>
<strong>- مقياس القيم العلمية من اعداد الباحثان.</strong>
<strong> </strong><strong>- مقياس کاليفورنيا للتفکير الناقد</strong><strong>2000 </strong><strong>.</strong>
<strong> کما قام الباحثان بإعداد مجموعة من الأنشطة الإثرائية في القضايا البيو اخلاقية وفق استراتيجية الإثراء. وبعد التطبيق القبلي البعدي لأدوات الدراسة تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام عدد</strong><strong>من الأساليب الإحصائية المناسبة، کالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار</strong><strong>T-test </strong><strong>.</strong>
<strong>توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية</strong><strong> : </strong>
<strong> </strong><strong> وجود فروق داله إحصائيا عند مستوى الدلالة (</strong><strong>α</strong><strong>≥</strong><strong> 0.05</strong><strong>) بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين - بين المجموعتين التجريبية والضابطة - في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد ومقياس القيم العلمية وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.</strong>
القضايا البيو اخلاقية,التفکير الناقد,القيم العلمية,الطلبة الموهوبين
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16855.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16855_8b10865142958f5543e5c4ab8528f868.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
ماوراء المزاج لدى أعضاء هيئة التدريس وعلاقته بالذکاء الاجتماعي
175
226
AR
زينب محمد أمين
محمد
مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة أسوان
10.21608/edusohag.2018.16856
<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين ابعاد ماوراء المزاج وابعاد الذکاء الاجتماعى، والکشف عن الفروق فى ابعاد ماوراء المزاج وابعاد الذکاء الاجتماعى بين اعضاء هيئة التدريس من حيث النوع(ذکور- إناث)، والتخصص(کليات علمية- کليات نظرية)، وتکونت عينة الدراسة من(215) عضووعضوة، منهم(133)ذکور،(82)إناث، تم اختيارهم من الکليات العلمية والکليات النظرية بجامعة أسوان، وتمثلت ادوات الدراسة الحالية من مقياس ماوراء المزاج ومقياس الذکاء الاجتماعى، اشارت النتائج إلى أنه توجد علاقات ارتباطية بين ابعاد ماوراء المزاج وابعاد الذکاء الاجتماعى، ووجود فروق بين اعضاء هيئة التدريس من حيث (کليات علمية- کليات نظرية) فى ابعاد ماوراء المزاج وابعاد الذکاء الاجتماعى لصالح الکليات العلمية، ووجود فروق بين أعضاء هيئة التدريس(ذکور- إناث) فى ابعاد الذکاء الاجتماعى لصالح الذکور، بينما لا يوجد فروق بين اعضاء هيئة التدريس (ذکور- إناث) فى ابعاد ماوراء المزاج، کما أنه يمکن التنبؤ بالذکاء الاجتماعى لدى اعضاء هيئة التدريس بمعلومية ماوراء المزاج.</strong>
ماوراء المزاج – الذکاء الاجتماعى
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16856.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16856_a0b976c07c063a969dc391eb7bf20d78.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
تطور مهارات القراءة في کتب لغتي لصفوف المرحلة الابتدائية الأولية في المملکة العربية السعودية دراسة وصفية تحليلية
227
262
AR
عماد بن فاروق محمد
العمارنه
أستاذ مشارک جامعة جدة - کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس
عادل بن عبد الله
القحطاني
أستاذ مساعد جامعة جدة - کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس
10.21608/edusohag.2018.16857
<strong>القراءة مهارة لغوية يبرز دورها في الاتصال اللغوي، فهي من أهم المهارات التعليمية التي يتعلمها الطلاب في المدرسة؛ لأنها وسيلة من وسائل التفاهم والاتصال اللغوي والتعليمي لجميع المواد الدراسية التي يتعلمها الطلاب ويشير کثير من المتخصصين إلى أهمية القراءة في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية؛ لأنها تنمي مهارات النطق عند الطالب.</strong>
<strong>وهدفت الدراسة الى تعرف مهارات القراءة الجهرية والصامتة المتوفرة في کتب لغتي لصفوف المرحلة الابتدائية الاولية،و بيان الکيفية التي تتوزع فيها مهارات القراءة الجهرية والصامتة ومعرفة الجانب النوعي لطبيعة المهارات في کتب لغتي بين صفوف المرحلة الابتدائية الاولية.ولتحقيق ذلک تم تحليل کتب لغتي لتعرف المهارات المتصلة بالقراءة الجهرية والصامتة ومعرفة الکيفية التي توزعت بها من الناحية الکمية والنوعية.وأسفرت الدراسة إلى أن کتب لغتي اهتمت بعدد المهارات ونوعها وأفادت من مداخل تعليم اللغة العربية خاصة المدخل البنائي، لکنها لم تراع التوازن والشمول في تضمين مهارات القراءة في الکتب السابقة.</strong>
مهارات القراءة,کتب لغتي,المرحلة الابتدائية,المملکة العربية السعودية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16857.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16857_2beab7923cd31059d3d68458d386f9d1.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
تصور مقترح لدور الجامعات السعودية في توعية الطلاب بنبذ الإرهاب
263
288
AR
علي بن عوض علي
الغامدي
السعودية - وزارة التعليم – إدارة التعليم بالطائف
10.21608/edusohag.2018.16858
<strong> هدف البحث إلى اقتراح تصور لدور الجامعات السعودية في توعية الطلاب بنبذ الإرهاب، باستخدام المنهج الوصفي ،وقد اشتمل على مقدمة ومبحثين وخاتمة ؛شملت النتائج والتوصيات ،وتناول المبحث الأول : دور الجامعات السعودية في توعية الطلاب بنبذ الإرهاب، واستعرض المبحث الثاني ملامح تصور مقترح لدور الجامعات السعودية في توعية الطلاب بنبذ الإرهاب ،ومن خلال مبحثي البحث تم التوصل إلى النتائج التالية :</strong>
<strong>- للجامعات السعودية دور بارز في نشر مفهوم وسطية الإسلام بين الطلاب، والتأکيد على أنه دين سلام ومحبة، وتعاون بين الجميع، وأنه يشجع على الحوار مع الآخر، ويحترم حقوق الجميع، ويرفض العنف، ويحارب الإرهاب والتطرف الفکري .</strong>
<strong>- للجامعات السعودية دور فعال في تقديم الفکر المعتدل للطلاب الذي يمثل جوهر الدين وحقيقته ،وغرس الثقافة الإسلامية في أعماق الطلاب بالمنطق السليم والفکر الإقناعي ،والتربية الصحيحة ،والوقوف بالمرصاد لتلک الشبه التي توجه لعقول الطلاب لتزعزع العقيدة في عقولهم، وتأمينهم من الأفکار الضالة والفکر المتشدد ،وتحذيرهم من ثقافة التکفير التي هي لغة المتشددين والمتطرفين فکريا.</strong>
<strong>وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يلي :</strong>
<strong>-على الجامعات السعودية: توعية الطلاب بمخاطر الأفکار الإرهابية ،وتدريبهم على نبذ العنف والإرهاب بشتى الأساليب التربوية ،والعمل على غرس التسامح و الاعتدال والوسطية في نفوسهم.</strong>
<strong>- استخدام أسلوب الحوار والمناقشات الجماعية من أجل تدريب الطلاب على النقد الإيجابي ،وتعديل أفکارهم بما يتناسب وقيم وثوابت ديننا وثقافة المجتمع ،ومن أجل تنفيرهم من العنف والإرهاب .</strong>
<strong>- تزويد الجامعات السعودية بهذا التصور المقترح للاستفادة منه في توعية الطلاب بنبذ الإرهاب .</strong>
تصور مقترح,دور الجامعات السعودية,الإرهاب
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16858.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16858_2e5d189be3efc9576f178dd39a26f8b4.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
مدى توظيف معلمات الدراسات الاجتماعية للأنشطة الإلکترونية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية ورضاهن عنها
289
326
AR
فوزية بنت محمد بن ناصر
الدوسري
أستاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا المشارک
کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
10.21608/edusohag.2018.16860
<strong>هدفت الدراسة تقصِّي مدى توظيف معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة للأنشطة الإلکترونية بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بالمملکة العربية السعودية ورضاهن عنها، وتکوَّن مجتمع الدراسة من معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة بالمرحلتين المتوسطة و الثَّانويَّة، وذلک في العام الجامعي 1437/1438هـ، أمَّا عينة الدِّراسة فتمثَّلت في معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة بالمدارس الحکومية والأهلية التابعة لوزارة التعليم، وقد تمَّ اختيارهنَّ بشکلٍ عشوائي طبقي، وبلغ عددهنَّ (100) معلمة، کما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (التَّحليلي)، ثمَّ أُجرِيت العمليَّات الإحصائيَّة المناسبة کـ: (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار( مان ويتني) لتأکيد التَّجانس بين المجموعتين، واختبار </strong><strong>(T)</strong><strong> لإيجاد الفروق بين معلمات المرحلتين، ولقد أشارت النتائج إلى أنَّ هناک تماثلاً في درجة توظيف الأنشطة الإلکترونية بين معلِّمات المرحلة المتوسطة والثَّانويَّة، وأثبتت الدِّراسةُ وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ تُعزى لصالح المرحلة الثانوية في درجة رضا المعلمات نحو توظيف الأنشطة الالکترونية بالتدريس. کما انتهت الدراسة بعدَّةِ توصياتٍ منها: ضرورة توظيف الأنشطة الإلکترونيَّة في تدريس الدِّراسات الاجتماعيَّة بمختلف مباحثها على العمليَّة التَّعليميَّة، بالإضافة إلى ضرورة تدريب المعلِّمات على توظيف الأنشطة الإلکترونيَّة من خلال عقد دوراتٍ تدريبيَّةٍ في مجال التَّدريس للتَّطوير وتقييم أداء المعلِّمات من خلال ربط إستراتيجيَّات التَّدريس بالأنشطة التَّعليميَّة الإلکترونيَّة عند تنفيذ الدُّروس. </strong>
درجة توظيف,الأنشطة الإلکترونية,الرِّضا,المرحلة الثَّانويَّة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16860.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16860_99fd30b147584953288a17538b6b8651.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
تعزيز تنافسية التعليم العالي المصري مدخلًا لتطوير واقع مؤسساته في تصنيفات نخبة الجامعات العالمية
327
412
AR
محمود فوزي أحمد
بدوي
أستاذ أصول التربية المساعد - کلية التربية - جامعة المنوفية
عمـاد نجـم عبد الحکيـم
مصطفى
دکتوراه الفلسفة في التربية -تخصص التربية المقارنة والإدارة التعليمية - معلم أول بالتعليم الثانوي –وزارة التربية والتعليم- مصر
10.21608/edusohag.2018.16865
<strong> </strong><strong>استهدفت الدراسة الحالية توظيف مدخل تعزيز تنافسية التعليم العالي المصري بغية تطوير واقع مؤسساته في التصنيفات العالمية للجامعات، من خلال رصد مدى تنافسية التعليم العالي المصري عالميا، والواقع الحالي لمؤسساته على تصنيف نخبة الجامعات العالمية، وللوقوف على المشکلات والمعوقات التي تحول دون تحقيق التعليم العالي المصري مکانة متميزة في التنافسية العالمية ، حيث استخدمت الدراسة اجراءات المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل کل من التنافسية في التعليم العالي، وتصنيفات جامعات النخبة العالمية، والعلاقة بينهما، وکذلک تحليل واقع التنافسية ومؤسسات التعليم العالي المصرية في تصنيفات جامعات النخبة العالمية، من خلال نتائج التقارير والبيانات المتاحة، ونتائج الدراسات السابقة. وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج مهمة تشير الى ضعف امکانيات وقدرات التعليم العالي المصري على الوفاء بمعايير التنافسية العالمية، للوصول بمؤسساته الى مکانة مناسبة في تصنيفات نخبة الجامعات العالمية، کما توصلت الدراسة الى وجود مجموعة من الفرص والعوامل بالواقع المصري التي يمکن تعزيزها کإطار للتنافسية في مجال التعليم العالي. وقدمت الدراسة عدة توصيات مهمة لتعزيز التنافسية المتعلقة بالتعليم العالي المصري ، ومنها تحسين رتبة مصر على مؤشر تقرير البنک الدولي من خلال بناء فروع الجامعات الدولية بمصر، وتحسين واقع الأعمال ، بما يتيحه ذلک من فرص وظيفية للخريجين، وتحسين واقع مصر على مؤشر الحرية الاقتصادية، ومؤشر الشفافية العالمية ، وتحقيق استقلالية مؤسسات التعليم العالي في کل جوانبه بما فيها من قضايا الحرية الأکاديمية ، وتحسين جودة التعليم العام ، ورفع ميزانية البحث العلمي ، وتحسين واقع مصر على مؤشر الاستعداد الشبکي لتعزيز واقعها في حق الوصول للمعرفة. وتدويل هيئة التدريس والطلاب، بالإضافة الى الاستفادة من الموقع الجغرافي المصري تجاريا وسياسيا واجتماعيا، واستناد الترقية لدرجات أکاديمية أعلى على ما يعرف بمؤشر ح. وأخيرا إنشاء</strong><strong> "تصنيف الجامعات العربية"، </strong><strong>بالاستفادة من تصنيف جامعات منظمة التعاون الإسلامي.</strong>
تعزيز التنافسية – التعليم العالي المصري – جامعات النخبة – تصنيفات نخبة الجامعات العالمية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16865.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16865_7fb98cd399fdb05f8c9d0880532f2b9a.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
درجة أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030
413
443
AR
عبدالعزيز بن محمد
الغامدي
باحث دکتوراه تخطيط التعليم واقتصادياته
وزارة التعليم - المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2018.16867
<strong>هدفت الدراسة إلى تحديد درجة أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030، والتعرف على أهم معوقات الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص، والکشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة لأهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص وفقاً لمتغيرات: الجنس، والدرجة العلمية.</strong>
<strong>واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة وجمع البيانات استخدم أداة الاستبانة، وتکون مجتمع الدراسة من (535) عضو هيئة تدريس بجامعة جدة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية لتطبيق الاستبانة، وبلغ عددها (277) عضو هيئة تدريس.</strong>
<strong> وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (</strong><strong>SPSS</strong><strong>)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى:</strong>
<strong>1- </strong><strong>أن درجة أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 جاءت إجمالاً بدرجة مرتفعة.</strong>
<strong>2- </strong><strong>أن </strong><strong>درجة تواجد معوقات </strong><strong>الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص جاءت إجمالاً بدرجة </strong><strong>مرتفعة.</strong>
<strong>3- </strong><strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (</strong><strong>0,05</strong><strong>) بين آراء أفراد عينة الدراسة </strong><strong>حول أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص تعزى لمتغير الجنس.</strong>
<strong>4- </strong><strong>توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (</strong><strong>(0,01</strong><strong> بين آراء أفراد عينة الدراسة حول أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وذلک لصالح أعضاء هيئة التدريس أصحاب الدرجة العلمية (أستاذ مشارک) في مقابل (أستاذ، وأستاذ مساعد).</strong>
<strong>وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: </strong><strong>الشراکة بين القطاعين العام والخاص، الجامعة المنتجة، تخصيص التعليم.</strong>
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16867.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_16867_66da81319d2014a8a6a1adaef96e9c81.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
نحو افاق جديدة لمحو الامية المجتمعية فى المجتمعات المعاصرة
445
463
AR
جمال على
الدهشان
استاذ اصول التربية ,عميد کلية التربية جامعة المنوفية
10.21608/edusohag.2018.17175
<strong> </strong><strong>ظاهرة الأمية واحدة من أقدم الظواهر الاجتماعية في المجتمع المصرى ، و أصبحت من الشهرة بحيث يتحدث عنها المسئولون والمثقفون والعامة في کل مناسبة ، ومنذ عقود ، وتعتبر أکثر المشکلات تعقيدا في المجتمع المصرى وفى الکثير من المجتمعات العربية ، وأشدها تأثيرا في ظاهرة التخلف و تدني نتائج برامج و خطط التنمية عموما .</strong>
<strong>فمشکلة الأمية من المشکلات التى ينبغي ان تکون جديرة بالاهتمام بسبب زيادة حجمها کما وکيفا ، ونظرا لما ينتج عنها من مشکلات أخرى ، وما يترتب </strong><strong>عليها من مخاطر قد تکون قريبة المدى أو بعيدة، وسواء کانت من الأولى أو الثانية ، فالأمية مشکلة تحول بين الإنسان والحياة، وتجعله لا يبرح مکانه تفکيراً وتغييراً وتنمية، ووجداناً، فکما العين مادتها البصر والأذن مادتها السمع واللسان مادته الذوق فکذلک العقل مادته الوعى والتنور </strong><strong>Literacy</strong><strong>.</strong>
<strong>واذا کانت الامية تعنى مؤنث الامى وهى لغة تغنى الغفلة او الجهالة ، او " إنخفاض مستوى معرفة الفرد فى مجال معين عن المستوى الممکن موضوعياً والمطلوب اجتماعياً والمرغوب فردياً ، فانه وفى ظل ما تشهده المجتمعات المعاصرة من متغيرات عديدة وتحديات واضحة ، تغير مفهوم الامية وتعددت افاقه ومجالاته وامتدت لتشمل کافة مجالات الحياة متجاوزا المهارات الأساسية فى القراءة والکتابة والحساب إلى المستوى الذى يؤهله لمتابعة الدراسة والتدريب ، ليشمل الى جانب محو الامية الابجدية ما اطلق عليه ، محو الامية الوظيفية ، محو الامية البيئية ، محو الامية القانونية ، محو الامية الصحة ، محو الامية الوجدانية ، محو الامية المعلوماتية ، محوالامية الدوائية وغيرها .</strong>
محو الأمية المجتمعية,المجتمعات المعاصرة
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17175.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17175_df0bb9d753d70fd47ef670fcb75bfcb0.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني في علاج بعض مشکلات الإکتئاب الناتجة عن سؤ التوافق النفسي والدراسي لدى عينة من طالبات جامعة نجران
465
488
AR
أسماء عبد المتعال
أحمد
أستاذ مساعد بکلية التربية بجامعة نجران - وجامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا
سحر عبد المحسن
علي
محاضر بکلية التربية - جامعة نجران
10.21608/edusohag.2018.17176
<strong>هدف البحث إلى علاج الإکتئاب الناجم عن سوء التوافقين النفسي والدراسي وسط طالبات الأقسام النظرية بجامعة نجران باستخدام الإرشاد النفسي الديني ، بلغ حجم العينة (72 ) طالبة مثلت ( 16 % ) من مجتمع البحث البالغ (450 ) طالبة ، قام البحث على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي کمنهج للبحث کما استخدمت الباحثتان الإستبانة المقتبسة من اختبار منسوتا مُتعدد الأوجه والمترجمة بواسطة ( عطية هنا ، 2005 ) الجزء الخاص بعلاج الإکتئاب وسوء التوافق النفسي ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود </strong><strong>فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإکتئاب الناجم عن سوء التوافق النفسي وسط طالبات جامعة نجران قبل وبعد التدريب على البرنامج الإرشادي النفسي الديني لصالح القياس البعدي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإکتئاب الناجم عن سوء التوافق الدراسي وسط طالبات جامعة نجران قبل وبعد التدريب على البرنامج الإرشادي النفسي الديني لصالح القياس البعدى </strong>
برنامج إرشادي نفسي ديني,مشکلات الإکتئاب,سوء التوافق النفسي والدراسي,طالبات جامعة نجران
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17176.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17176_4a1bceb5c44c2528b43f466ee3043f7a.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
أثر استخدام نموذج سوم ( SWOM) في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية
489
543
AR
تهاني عطية محمود
البنا
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا
کلية التربية- جامعة المنصورة
10.21608/edusohag.2018.17290
<strong>استهدفت الدراسة تعرف فاعلية استخدام نموذج سوم ( </strong><strong>(SWOM</strong><strong> في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية, حيث تم تحديد مشکلة الدراسة الحالية في ضعف مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وهذا حذا بالباحثة للتفکير في تجريب نموذج سوم في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية؛ لتنمية کل من مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ هذه المرحلة,</strong><strong> حيث اتضح للباحثة انخفاض مستوى التفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, والذي انعکس بشکل سلبي على مستوى أدائهم لحل المشکلات الموجودة بمقرر الدراسات الاجتماعية, وما يتطلبه ذلک منهم من التمکن من بعض مهارات التفکير, کالنقد, وإدراک العلاقات, والاستنتاج, والتنبؤ, واتخاذ القرار</strong><strong>؛ مما جعل هناک ضرورة لاستخدام نموذج سوم لتنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتمحورت مشکلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي:</strong>
<strong>" کيف يمکن تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية باستخدام نموذج سوم ( </strong><strong>SWOM</strong><strong> )؟.</strong>
<strong>وقد اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي, وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات حل المشکلات, ومقياس التفکير الإيجابي, وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام نموذج سوم في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية. </strong>
نموذج سوم ( SWOM),مهارات حل المشکلات,التفکير الإيجابي,المرحلة الإعدادية,الدراسات الاجتماعية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17290.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17290_95338e1a303b3f766d551d1c00e2d17c.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
مستوى الممارسات التأملية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من معلمي الطلاب الموهوبين في الأردن : دراسة تقييمية
545
570
AR
خالد عبدالله
الحموري
کلية التربية - جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2018.17291
<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام الممارسات التأملية لدى معلمي الطلاب الموهوبين في الأردن، تکونت عينة هذه الدراسة من معلمي ومعلمات الطلاب الموهوبين العاملين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في محافظتي اربد والزرقاء، خلال الفصل الأول من العام الدراسي </strong><strong>2016</strong><strong>/</strong><strong>2017</strong><strong>، والبالغ عددهم (</strong><strong>93</strong><strong> ) معلماً ومعلمه تم اختيارهم بالطريقة القصدية ، تم إعداد أداة لقياس مستوى الممارسات التأملية من قبل الباحث، وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي:</strong>
<strong>- </strong><strong>أن </strong><strong>درجة الممارسات التأملية لدى معلمي الطلاب الموهوبين کانت متوسطة، في معظم المجالات والدرجة الکلية، </strong><strong>حيث جاء</strong><strong>مجال </strong><strong>حرية التعبير</strong><strong>في المرتبة الأولى</strong><strong>.</strong>
<strong>- </strong><strong>عدم</strong><strong> و</strong><strong>جود فروق ذات دلالة إحصائية عند </strong><strong>مستوى (</strong><strong>α</strong><strong>≥</strong><strong> 0.05</strong><strong>)</strong><strong> تعزى لأثر </strong><strong>الجنس </strong><strong>في جميع </strong><strong>المجالات وفي الدرجة الکلية.</strong>
<strong>- </strong><strong>عدم </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية </strong><strong>α</strong><strong>≥</strong><strong> 0.05)</strong><strong>)</strong><strong> تعزى لأثر </strong><strong>التفاعل بين الجنس والمؤهل</strong><strong>في جميع </strong><strong>المجالات وفي الدرجة الکلية.</strong>
<strong>- </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية</strong><strong> عند مستوى (</strong><strong>α</strong><strong>≥</strong><strong> 0.05</strong><strong>) </strong><strong> </strong><strong>بين</strong><strong>حملة الدکتوراه</strong><strong> من جهة وکل من حملة ال</strong><strong>بکالوريوس</strong><strong>، وحملة ال</strong><strong>ماجستير</strong><strong> من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح حملة ال</strong><strong>دکتوراه</strong><strong>، وکذلک</strong><strong> بين</strong><strong>حملة ال</strong><strong>بکالوريوس</strong><strong> و</strong><strong>حملة الماجستير،</strong><strong>وجاءت الفروق لصالح</strong><strong>حملة الماجستير</strong><strong>في جميع </strong><strong>المجالات وفي الدرجة الکلية.</strong>
الممارسات التأملية,المعلمين,الطلاب الموهوبين
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17291.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17291_8f34c87e4295241e4a78c646ffaa8ae2.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية
627
651
AR
محمد بن عبدالله
الحازمي
أستاذ مشارک – جامعة نجران- المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2018.17292
<strong>تهدف الدراسة إلى التعرف على التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية، ولتحقيق ذلک فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع النصوص من المصادر المختلفة وتحليلها، حيث تمت مناقشة مفهوم التوجيه الإسلامي والحاجة له في العلوم التربوية ، ومقومات التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية، وأهميته في المؤسسات التربوية: الأسرة والمجتمع والمسجد والروضة والمدرسة ووسائل الإعلام المختلفة ، بالإضافة إلى وضع تصور مقترح للتوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المرحلة الجامعية يحتوي على برنامج متکامل من المبررات والأهداف والمقررات الدراسية والتقويم، وقد أظهرت نتائج الدراسة : أن مجال التوجيه الإسلامي للتربية الخلقية في المؤسسات التربوية يحتاج إلى تکاتف الجهود بين جميع المؤسسات التربوية حتى تؤتي ثمارها المرجوة منها، حيث إنّ لها دوراً فاعلاً في توجيه التربية الخلقية، ولذا ينبغي الاهتمام والعناية بها، وإعدادها إعداداً جيداً ، کما يحتاج إلى العديد من البرامج العملية حتى يُترجم عملياً في الواقع التربوي في المجتمع الإسلامي.</strong>
التوجيه الإسلامي _ التربية الخلقية _ المؤسسات التربوية
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17292.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17292_906c4793203ef66e96abfc6b6afb22b9.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
قلق الاختبار والتحصيل الدراسي في علاقتهما ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينه من طلاب کلية التربية بعفيف بجامعة شقراء
654
688
AR
محمد حوال
العتيبي
وکيل کلية التربية بعفيف للشئون التعليمية
المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2018.17293
<strong>مشکلة الدراسة يمثل قلق الاختبار مشکلة حقيقية تواجه کثيراً من الطلاب وتبلورت مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما علاقة قلق الاختبار بالتحصيل</strong><strong>الدراسي</strong><strong>في</strong><strong>ضوء</strong><strong>بعض المتغيرات</strong><strong>الديموجرافية (الجنس، التخصص، المستوى</strong><strong>الدراسي،</strong><strong>المعدل</strong><strong>الدراسي)؟</strong>
<strong>مجتمع الدراسة</strong> <strong>يتکون مجتمع هذه الدراسة من عينه من طلاب وطالبات کلية التربية بعفيف أحد الکليات التابعة لجامعة شقراء ، وبلغت عينة الدراسة (216) طالباً ,عدد الذکور فيها (151) مقابل (65) من الإناث ، منهج الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي , حيث استُخدام مقياس (اسماعيل علي واخرون، 2009م) الخاص بقلق الاختبار، بعد تعديل بعض فقراته بما يتلاءم مع البيئة السعودية، أهم النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) في جميع أبعاد مقياس قلق الاختبار لدى الطلاب تبعاً لمتغير الجنس، وکانت الفروق لصالح الإناث مقارنة بالذکور، حيث کان قلق الاختبار أعلى لدى الذکور مقارنة بالإناث ، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) أو أقل في جميع أبعاد مقياس قلق الاختبار لدى الطلاب تبعاً لمتغير المعدل الدراسي ، أهم التوصيات العمل على تعزيـز الثقـة بـالنفس لدى الطلاب , وتقويـة الأنـا, ورفـض الحـديث السـلبي عـن الـذات عـن طريـق تعلـيم طلاب الجامعة الصراحة في حديثهم, والتعبير بحرية عن رغباتهم, وامتلاک الشجاعة للرفض.</strong>
قلق الاختبار,التحصيل الدراسي,المتغيرات الديموجرافية,طلاب کلية التربية,جامعة شقراء
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17293.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17293_b32566e9e5592caa9c7077ef7f860652.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
استخدام استراتيجية شکل البيت الدائري في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الإعدادي وأثره في تنمية بعض عادات العقل ودافع الإنجاز
689
749
AR
هبه عبد المحسن
أحمد
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بجامعة سوهاج
10.21608/edusohag.2018.17294
<strong>هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية بعض عادات العقل ، ودافع الإنجاز لدي تلميذات الصف الأول الإعدادى . وتکونت عينة الدراسة من (70) طالبة موزعة على مجموعتين (الضابطة والتجريبية) من طالبات مدرسة طارق بن زياد الإعدادية بسوهاج ، وتکونت أدوات الدراسة من اختبار لعادات العقل وتضمن خمسة عادات ، ومقياس لدافعية الإنجاز يتضمن أربعة أبعاد بالإضافة إلى المواد التعليمية التي اشتملت على کتيب للتلميذة ، وأوراق عمل للتلميذة ، ودليل للمعلمة . وتم تطبيق هذه الأدوات قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث ثم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث ، وتوصلت نتائج البحث إلى أن لاستخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس الاقتصاد المنزلي أثر کبير في تنمية کل من عادات العقل ودافع الإنجاز لدى تلميذات المجموعة التجريبية. </strong>
استراتيجية شکل البيت الدائري,الاقتصاد المنزلي,طالبات الصف الأول الإعدادي,تنمية بعض عادات العقل,دافع الإنجاز
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17294.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17294_d6fbe7a6adb13cad47a5b474616cdf00.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
التطور التاريخي للعمارة الداخلية للصالات الرياضية عبر العصور
751
776
AR
مروه مدني فؤاد
حمادي
جامعة حلوان – کلية فنون جميلة ديکور – عمارة داخلية
10.21608/edusohag.2018.17295
<strong>تطورت الألعاب والمنشآت الرياضية منذ أقدم العصور وأحتلت مکانة لائقة في حياة البشر اليومية، ويعد قدماء المصريون من أوائل الشعوب التي مارست الرياضة والتي تُشکل أساس کثير من الرياضات الحالية حيث إقتصرت ممارسة الرياضة علي الحکام والأغنياء والولاة الذين يمارسون العابهم في ساحات مکشوفة أمام المعابد حيث لم يکن لهم منشات رياضية بالمعني المفهوم الآن.</strong>
<strong> مارس الصينيون القدماء بعض الحرکات والنشاطات من أجل مواجهه الطبيعية ولإداء بعض الطقوس الروحانية التي جسدت طبيعة معتقداتهم وأفکارهم ولکن نمط أو فلسفة الأنعزالية اخر لديهم التربية البدنية کما أثرت في الإعداد العسکري الذي أساسه اللياقة البدنية ولم يمکن التوصل الي أي تسجيل أثري لوجود منشأت رياضية صينية قديمه.</strong>
<strong> </strong><strong>وتعتبر الرياضة الفينيقية هي أساس الرياضة الإغريقية والدليل هو ملعب عمريت الأثري فهذا الملعب يُزودنا بالدليل القاطع بأن الفينيقيين أجروا ألعاباً دينية بقرب المعابد قبل أن يحملوا هذا التقليد خارج منطقتهم.</strong>
<strong>ولتکن مشهوراً في العصر الأغريقي يجب أن تکون قوياً وذکياً ومن هنا أتي الاهتمام بصحة الإنسان ولياقته حيث بني في الألف الأول قبل الميلاد الجمنازيوم </strong><strong>Gumnasium</strong><strong>: هو عبارة عن ساحة کبيرة مغلقة من جهه واحدة بصف من الأعمدة ومن الجهه الأخري برواق مغطي خُصص کمکان لاستعداد الرياضيين للسباق وکانت تمارس به أنواع متعددة من المسابقات والتمارين الرياضية ، ثم ظهرت البالستيرا </strong><strong>Palaestra</strong><strong>: وهي عبارة عن ساحة تدريب لألعاب القوة محاطة برواق مغطي أٌستخدم لحماية الرياضيين من أشعة الشمس وإجراء التدريبات في الأوقات الممطرة ، وبعد ذلک بٌني بجانب الساحة والرواق في العهد الهلينستي الأستاد وهو عبارة عن ساحة لعب مستطيلة الشکل تٌوضع حولها المدرجات من ثلاث جهات وعلي شکل حذوة الفرس. بُني أول مجمع رياضي في التاريخ في القرن الخامس قبل الميلاد في أولمبيا باليونان کان يحتوي علي عدة أبنية رياضية منها الاستاد والبالستيرا والجمنازيوم والمسبح بالاضافة إلي الحمامات.</strong>
<strong> وفي القرون الوسطي </strong><strong>تحول الجهد المعماري في بناء الکنائس بدلا من أماکن الترفيه و التسلية, وفي عصر النهضة لم يتم بناء صروح معمارية رياضية دائمة على الرغم من الاهتمام بالکلاسيکية والهندسة المعمارية للملاعب ومدرجات. في نهاية القرن التاسع عشر انعکس تطور العلاقات الأقتصادية والثقافية بين الدول علي تطور الرياضة فتأسس أول اتحاد رياضي دولي</strong><strong>وتنوعت المسابقات فأقيمت دورات الألعاب الأولمبية الشتوية والأفريقية والأسيوية والعربية فأنشأت من أجل هذه المسابقات تجمعات رياضية خاصة تحتوي علي أبنية متعددة تحتوي علي أماکن لأقامة الوفود الرياضية ومراکز إعلامية، وعکست هذه التجمعات التطور التقني الحاصل في عالم الهندسة.</strong>
العمارة الداخلية,الصالات الرياضية,الفن الشکيلي
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17295.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17295_1b3e978b5a53b921eaa6a2ed0b7648dc.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
أثر استخدام الإدمودو (Edmodo) على التحصيل الدراسي والاتجاه نحوه وخفض مستوى الخجل لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي
777
809
AR
عفاف بنت محمد بن صالح
الجاسر
استاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية المشارک
جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن- المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2018.17296
<strong>هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استخدام الادمودو </strong><strong>Edmodo</strong><strong> على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي ، والتعرف على اتجاهاتهن نحو التعلم الالکتروني ، وأثره على خفض مستوى الخجل لديهن .استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحدهما ضابطة والاخرى تجريبية ، ويطبق عليهما قبليا اختبار تحصيلياً ومقياس الاتجاه ومقياس الخجل ثم تدرس المجموعة التجريبية باستخدام الادمودو وتطبق بعد ذلک جميع الأدوات بعدياً. وضحت نتائج الدراسة عدم وجود أثر کبير ومهم تربوياً لاستخدام الادمودو في تدريس اللغة الانجليزية على تنمية اختبار التحصيل لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاتجاه نحو تعلم اللغة الانجليزية ، کما أکدت النتائج أن طالبات المجموعة التجريبية أقل خجلاً من الضابطة بعد استخدام الادمودو. وعلى ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات .</strong>
الإدمودو (Edmodo),التحصيل الدراسي,مستوى الخجل,الصف الرابع الابتدائي
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17296.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_17296_ae4658aa5161412bb479c9c3d214ee49.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
انماط التفکير السائدة لدى الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بأساليب التعلم وتوجهات أهداف الإنجاز
575
626
AR
عصام
محمود محمد ثابت
استاذ صعوبات التعلم المساعد
کلية التربية – جامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية
10.21608/edusohag.2018.20998
<strong>هدفت هذه الدراسة الحالية للتعرف على أنماط التفکير السائدة لدى الطلاب العاديين والطلاب ذوي صعوبات التعلم وتحديد العلاقة بينها وبين أساليب التعلم وتوجهات أهداف الإنجاز وقد شارک في هذه الدراسة عينة قوامها (181) طالباً منهم (105) من الطلاب العاديين، (76) من الطلاب ذوي صعوبات التعلم تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم بعد التأکد من الخصائص السيکو مترية للأدوات وهي مقياس أساليب التفکير وهو يهدف إلى "تحديد أساليب التفکير المفضلة لدى طلاب المرحلة المتوسطة من الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم"، ويتکون من (54) مفردة تقيس (9) أساليب من أساليب التفکير وهي (التشريعي، التنفيذي، الهرمي، الکلي، التحرري، الحکمي، الملکي، المحافظ، المحلي).ومقياس أساليب التعلم وهو يهدف إلى "تحديد الأسلوب الذي يستخدمه الطالب في عملية تعلمه من الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني المتوسط"، ويتکون من (32) مفردة تقيس (4) أساليب من أساليب التعلم وهي (الحسي، التأملي، المجرد، التجريبي). ومقياس توجهات أهداف الإنجاز وهو يهدف إلى "تحديد توجه الطالب في تحقيق أهدافه نحو الهدف والوصول إلى الإتقان نحو النجاح أو الأداء أثناء عملية التعلم لدى الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني متوسط". ويتکون من (24) مفردة تقيس التوجهات نحو الإتقان، والتوجهات نحو الأداء، کل توجه منهما تقيسه (12) مفردة. وبعد معالجة البيانات إحصائيا أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تباين في انماط التفکير المختلفة وايضا التوجهات في انجاز الاهداف </strong>
انماط التفکير,الطلاب العاديين الطلاب ذوي صعوبات التعلم,أساليب التعلم,أهداف الإنجاز
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_20998.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_20998_a8807f1b6884aaec06e68bd9e17a01c8.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
تعزيز قيم التسامح واللاعنف لدى طلاب الجامعات
1
18
AR
حلمى
أبوالفتوح عمار
أستاذ المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم
ووکيل کلية التربية لشئون التعليم والطلاب
کلية التربية- جامعة المنوفية
10.21608/edusohag.2018.20999
<strong>يعرف </strong><strong>التسامح</strong><strong> </strong><strong>بأنه </strong><strong>"القدرة على العفو عن الآخرين ،وعدم مقابلة الإساءة بإساءة مثلها، والحرص على التمسک بالأخلاق الراقية التي حث عليها جميع الرسل والأنبياء والأديان ، مما يعود على المجتمع بالخير عن طريق تحقيق التضامن والوحدة بين أفراده ، وتحقيق المساواة والعدل والحرية من خلال احترام العقائد والثقافات المختلفة" ( البطش،1991: 4)</strong><strong>.</strong>
<strong>بينما التسامح لدى حقوق الإنسان"</strong><strong> </strong><strong>فيعتبر إحدى القيم المتعلقة بالحقوق التي يتمتع بها النظام الديموقراطي مثل : حرية التعبير عن الرأي ،</strong><strong> </strong><strong>المساواة</strong><strong> </strong><strong>أمام القانون ، احترام الأقلية ، حقوق الأسرى وعدم إلحاق الأذى بهم "(فولتير ،1964/364). والتسامح هنا يشير إلى تقبل اختلافات الصفات الإنسانية ، الخلقية والفکرية،والإقرار بحقوق جميع الأفراد مع اختلاف طوائفهم، واحترام آراء الآخرين وعدم التعدي عليهم(الکندى ،1985: 86)</strong><strong>.ويعر</strong><strong>ف</strong><strong>(ابن عاشور ،1985: 226).التسامح بأنه "المبدأ الإنساني الذي يحث الإنسان على نسيان ما مضى من الأحداث المؤلمة والأذى الناتج عن بعض المواقف بإرادته،والعزوف عن فکرة الإنتقام ، بالإضافة إلى التفکير الإيجابي تجاه الآخرين ، والحرص على عدم إصدار أحکام عليهم أو</strong><strong>إلقاء التهم ، وأخيراً الاعتقاد بأن البشر خطائون وعلينا التماس الأعذار والشعور بالرحمة والعطف</strong><strong>" ويعرفه الباحث بأنه "تعايش الأفراد في مجتمع متشابک من العلاقات الإجتماعية المتباينة ، مما يفرض علينا التمسک بالأخلاق العليا ، حتى نستطيع التعامل مع الآخرين بطريقة صحيحة ، وبالتالي يمکن الرقي بالمجتمع".</strong>
<strong> ومن فوائد التسامح أنه يساعد الإنسان على التخلص من الحقد والأضغان التى تؤثر على نفس الإنسان کما أنها تستبدلها بالمشاعر الإيجابية وهذا يبعث في داخل الإنسان الراحة والإطمئنان النفسي، ولهذا يکون المتسامح دائماً هادئ البال وسعيد ومطمئن القلب (التويجرى ،2007: 161) </strong>
التسامح,اللاعنف,طلاب الجامعات
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_20999.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_20999_268ad6e5c199efecda9e05b225703b85.pdf
جامعة سوهاج، کلية التربية
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
1687-2649
2536-9091
53
53
2018
07
01
تقويم الأداء المؤسسي لکليات التربية بمحافظات صعيد مصر في ضوء أسلوب حلقات الجودة
19
132
AR
راضي
عدلي کامل
مدرس أصول التربية کلية التربية جامعة أسوان
10.21608/edusohag.2018.21000
<strong>هدفت الدراسة إلى </strong><strong>تعرف ماهية</strong><strong>تقويم</strong><strong>الأداء</strong><strong>المؤسسي</strong><strong>وأهم</strong><strong>أهدافه</strong><strong>، ومعايير ومؤشرات تقويم الأداء المؤسسي. مع ضرورة تعرف دواعي</strong><strong>ومبررات</strong><strong>تقويم</strong><strong>أداء</strong><strong>کليات التربية بصعيد مصر ، وتعرف حلقات الجودة وأهدافها ومراحل إنشاء وتکوين حلقات الجودة والأساليب المستخدمة من قبل فريق حلقات الجودة في حل مشکلات کليات التربية، ووضع تصور لتفعيل دور</strong><strong>فريق حلقات الجودة</strong><strong> المقترح</strong><strong>في</strong><strong>تقويم</strong><strong>ال</strong><strong>أداء</strong><strong>المؤسسي لکليات التربية بمحافظات صعيد مصر. وتم أخذ ثلاث کليات من کليات التربية بصعيد مصر، واسُتخدم المنهج الوصفي في تحقيق أهداف الدراسة، مع استخدام عدة أدوات وأساليب منها استطلاع رأي يعتمد على العصف الذهني موجه إلى أفراد عينة الدراسة حول ما تواجهه کليتهم من مشکلات، واستبانة للوقوف على واقع أداء کليات التربية بمحافظات صعيد مصر وما تواجهه من مشکلات، وبعض الأساليب المستخدمة من قبل حلقات الجودة في حل المشکلات، وتم تطبيق تلک الأدوات على عينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إضافة إلى بعض من أعضاء فريق الجودة بکل کلية</strong><strong>، وطُبقت الدراسة على عينة قوامها(170) فردًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج،أهمها ،ما يلي:</strong>
<strong> </strong><strong>هناک اهتمام متوسط بعملية الارتباط بين الأنشطة ومهمة الکلية وأهدافها.</strong>
<strong> </strong><strong>بعض الکليات تهتم بدرجة متوسطة بتوفير الاحتياجات التدريبية للعاملين بصفة دورية.</strong>
<strong> </strong><strong>هناک بعض الاهتمام من قبل إدارة الکلية بتلبية احتياجات الطلاب ورغباتهم والجهات المعنية الأخرى.</strong>
<strong> </strong><strong> الافتقار لوجود وحدة لإدارة الأزمات والکوارث.</strong>
<strong> </strong><strong>قلة إلمام أعضاء هيئة التدريس بفلسفة نظام الإرشاد الأکاديمي.</strong>
<strong> </strong><strong>نقص</strong><strong>دافعية أعضاء</strong><strong>هيئة</strong><strong>التدريس</strong><strong>وفاعليتهم</strong><strong>للقيام</strong><strong>بإجراء</strong><strong>بحوث</strong><strong>علمية.</strong>
<strong> </strong><strong>قلة دافع الطالب للدراسة واتجاهاته نحو بيئة الدراسة.</strong>
<strong> </strong><strong>امتلاک بعض الکليات القدرة على زيادة إمکاناتها ومواردها بالمشارکة مع مؤسسات أخرى مثل وزارة التربية والتعليم.</strong>
<strong> </strong><strong>عدم ملاءمة المبنى التعليمي بالنسبة لعدد الطلاب.</strong>
<strong> </strong><strong>هناک فجوة في دور الوحدات ذات الطابع الخاص في معاونة الجامعة للقيام برسالتها سواء في مجال تعليم الطلاب أو تدريبهم في مجال البحوث.</strong>
<strong>وفي ضوء ما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج، وتوضيح أبرز المشکلات التي تعاني منها کليات التربية بصعيد مصر، قدمت الدراسة في جزئها الأخير تصورًا لأداور فريق حلقات الجودة المقترح في إيجاد حلول لتلک المشکلات ومحاولة تحسين أداء تلک الکليات.</strong>
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_21000.html
https://edusohag.journals.ekb.eg/article_21000_45bcad1c9620ffa4c0c718acf80b7829.pdf