جامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Private expenditure on education in some Egyptian villages under freeالإنفاق الخاص على التعليم في بعض القرى المصرية في ظل المجانية1235547810.21608/edusohag.2019.55478ARخلفمحمد أحمد البحيريأستاذ أصول التربية- کلية التربية- جامعة سوهاجJournal Article20191027<strong>أهمية الدراسة مما يلي:-</strong>
<strong>1- </strong><strong> تفيد الدراسة مخططي التعليم والمسئولين عن توزيع المخصصات التعليمية، وذلک من خلال توظيف ما ورد بالدراسة من مفاهيم تتعلق بمشارکة الأفراد في تحمل عبء التعليم على الدولة ومدى تباين هذه المشارکة تبعاً للمستويات الاقتصادية والثقافية للأسرة.</strong>
<strong>2- </strong><strong> التأکيد على الحق في التعليم المجاني کحق دستوري في مصر.</strong>
: <strong>اتبعت الدراسة الخطوات التالية:-</strong>
<strong>1- </strong><strong> إجراء دراسة نظرية في أدبيات مجانية التعليم في مصر وبعض دول العالم تتضمن النقاط التالية:-</strong>
<strong>أ- </strong><strong>أهمية مجانية التعليم في مصر ومشروعيتها.</strong>
<strong>ب- </strong><strong>جهود الدولة في تحقيق المجانية.</strong>
<strong>ج- </strong><strong> العوامل المؤثرة في تحقيق المجانية: البيئة- المستوى التعليمي - المستوى الاقتصادي للآسرة.</strong>
<strong>استهدفت الدراسة الميدانية تحليل النفقات الخاصة التي تتحملها الأسرة الفردية في مصر من حيث:</strong>
<strong>1- </strong><strong> متوسط دخل الأسرة دالة في المستوى الاقتصادي</strong>
<strong>2- </strong><strong> متوسط تعليم الوالدين دالة في المستوى الثقافي.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55478_76b3decd58a3077e8aa6809e03e7499e.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Designing a program based on the functional approach to develop security & safety behaviors at (school, home and street) for the educable mentally Handicapped childrenتصميم برنامج قائم على المدخل الوظيفى لتنمية سلوکيات الأمان والسلامة فى (المنزل/المدرسة/الطريق) اللازمة لأطفال مدارس التربية الفکرية24825548310.21608/edusohag.2019.55483ARالسيدفتوح السيد حميدهمدرس مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة
کلية التربية جامعة حلوانJournal Article20191027<strong>The study aimed to develop some of the required security & safety behaviors of the educable mentally Handicapped children at ( home, school and street ) in the intellectual education schools. The experimental approach was used (the one group pretest- posttest design). The tools of the study were designed by the researcher: a checklist of the confronted dangers by the disabled children at home, school and street, a checklist of safety & security skills, the suggested program and an observation sheet of the safety & security behaviors. The sample of the study consisted of seven first grade of educable mentally Handicapped children in one of the intellectual education schools in Cairo. The results of the study indicated the effectiveness of the suggested program as there was a development in the safety and security behaviors of the disabled children</strong><strong>هدف البحث إلى تنمية بعض سلوکيات الأمان والسلامة فى ( المنزل / المدرسة / الطريق ) اللازمة للأطفال المعاقين القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية ، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ( قبلى/بعدى). وتضمنت المواد التعليمية وأدوات البحث: قائمة بالأخطار التى ويواجها الأطفال المعاقين فى ( المنزل – المدرسة – الطريق )، قائمة مهارات الأمان والسلامة، البرنامج المقترح، وبطاقة ملاحظة سلوکيات الأمان والسلامة ( الأدوات من تصميم الباحث )، وتکونت عينة البحث من (7) أطفال معاقين عقلياً القابلين للتعليم بالصف الأول التعليمى بإحدى مدراس التربية الفکرية بالقاهرة، وتوصلت النتائج إلى نمو سلوکيات الأمان والسلامة فى ( المنزل – المدرسة – الطريق ) لدى عينة البحث بعد التجريب، ويٌرجع الباحث ذلک إلى التأثير الإيجابي للبرنامج مما يدل على فاعليته .</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55483_3ee3f457dd52b9e1584e357148393ebe.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Meta Cognitive And Its Relationship With Academic Self Concept For Sarat Abida Arts And Science College Female Studentsالمرونة المعرفية وعلاقتها بمفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيده831075548410.21608/edusohag.2019.55484ARميميالسيد أحمدأستاذ علم النفس التربوي المساعد
کلية التربية-جامعة الزقازيقفاطمةمحمد أمينأستاذ مناهج وطرق تدريس المساعد کلية العلوم والآداب بظهران الجنوب
جامعة الملک خالد – المملکة العربية السعوديةJournal Article20191027 <strong>This research aimed to, recognizing the level of meta cognitive and academic self concept for Sarat Abida Arts and Science College female students, and to discover the relationship between meta cognitive and academic self concept for Sarat Abida Arts and Science College female students.The researchers prepared two scaled, meta cognitive scale and academic self concept scale. And they applied the two scales on a sample of (238) of Sarat Abida Arts and Science College female students of King Khalid University. After that they ensured both of reliability and validity. They also used parameter statistical styles as descriptive statistics and Pearson correlation coefficient to verify the research hypotheses. The researcher reached the following results: </strong>
- <strong>meta cognitive scale and academic self concept levels</strong><strong> of Sarat Abida Arts and Science College female students of King Khalid University</strong><strong> are</strong><strong> medium</strong><strong> .</strong>
- <strong>There is a significant statistical correlation relationship between meta cognitive and academic self concept for Sarat Abida Arts and Science College female students.</strong>
<strong>The researcher offered some recommendations according to the research results.</strong><strong>هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى کلا من المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة , والکشف عن العلاقة بين المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة .</strong>
<strong>ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثات بإعداد مقياسي المرونة المعرفية , ومفهوم الذات الأکاديمي ، وتم تطبيقهما على عينة قوامها (238) من طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة - جامعة الملک خالد، وذلک بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. واستخدمت الباحثات الأساليب الإحصائية البارامترية مثل الإحصاء الوصفي ومعامل ارتباط بيرسون للتحقق من فروض البحث. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: </strong>
<strong>-</strong><strong> مستوى امتلاک طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة لکلا من المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي متوسط .</strong>
<strong>- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم الآداب بسراة عبيدة.</strong>
<strong>وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات من أبرزها </strong><strong>إعداد</strong><strong>برامج</strong><strong>تدريبية</strong><strong>تهدف</strong><strong>إلى</strong><strong>تطوير</strong><strong>المرونة</strong><strong>المعرفية</strong><strong>لدى</strong><strong>طلبة</strong><strong>الجامعات، وتدريب</strong><strong>الطالبات</strong><strong>على</strong><strong>مهارات المرونة المعرفية في</strong><strong>المراحل</strong><strong>التي</strong><strong>تسبق</strong><strong>التدريس</strong><strong>الجامعي،</strong><strong>حتى</strong><strong>يکون</strong><strong>الطالب</strong><strong>أکثر</strong><strong>استعدادا</strong><strong>للمرحلة</strong><strong>الجامعية.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55484_d3218ec0e682979832a5777d95270423.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001The Effectiveness of a Group Counseling Program in Improving the Wife's Marital Communication Skillsفاعلية برنامج تدريبي إرشادي جماعي في تحسين مهارات الإتصال الزواجي لدى الزوجات1081505562610.21608/edusohag.2019.55626ARأملمحمد ابراهيم بدرأستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية، جامعة أم القرى المملکة العربية السعوديةJournal Article20191028The present study is an attempt to investigate the effectiveness of a group counseling program based on Scuka (2005) program in improving the marital communication skills. To achieve the study's objective, the marital communication scale was translated, standardized, and applied to the experimental group (11) wives who were trained for (22) counseling sessions; 2 hours each. Then, they were post-tested. Four months later, the follow-up test was conducted. The results revealed that there are statistically significant differences in the experimental group in the pre and post-tests, the overall performance, and the three domains of the scale in favor of the program. However, there are no statistically significant differences in the post and follow-up tests.<strong>هدف البحث الحالي للکشف عن فاعلية برنامج إرشادي جماعي يستند إلى</strong><strong>برنام</strong><strong>ج</strong><strong>(</strong>Scuka,2005<strong>)</strong><strong> في تحسين مهارات التواصل الزواجي</strong><strong>،</strong><strong>وقد تکونت عينة البحث من (11) زوجة</strong><strong>،ولتحقيق هدف البحث تم ترجمة وتقنين وتطبيق مقياس للإتصال الزواجي،</strong><strong>وقد تم تدريب أفراد المجموعة التجريبية لمدة(22)</strong> <strong>جلسة إرشادية،</strong> <strong>مدة کل جلسة 2 ساعة تدريبية</strong> <strong>وبعد انتهاء التدريب مباشرة أخذ القياس البعدي للمجموعة التجريبية،وبعد اربعة اشهر من انتهاء البرنامج أخذ القياس التتبعي للمجموعة التجريبية</strong><strong>،</strong><strong>وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة التجريبية نفسها قبل وبعد التدريب،</strong> <strong>في الأداء ککل وفي الأبعاد الثلاثة للمقياس(مساحة الحوار وموضوعاته ومعوقاته ومهاراته-سلوک ومهارات الاتصال لدى الشريکين وتاثبر ذلک على التواصل والعلاقة بينهما-معوقات التواصل) ولصالح التدريب،کما لم يثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة التجريبية بين الاختبار البعدي والتتبعي.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55626_7f565cfde6915bbacfa47f7615f09581.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Self-compassion and Cognitive Load as Predictors of Learning Burnout among the Female students of the Faculty of Education in the New Valleyالشفقة بالذات والعبء المعرفي کمنبئات بالإجهاد التعلمي لدى طالبات کلية التربية بالوادي الجديد1511855562710.21608/edusohag.2019.55627ARنجوىأحمد عبد الله واعرأستاذ علم النفس التربوية المساعد
کلية التربية – جامعة الوادي الجديدJournal Article20191028The aim of this research examined the relationship of learning burnout with <strong>both self-compassion and cognitive load among second-year female students at the Faculty of Education in the New Valley. The sample consisted of 191 female students who were selected using a stratified random sampling method from second-year female students at the Faculty of Education in the New Valley (2018/2019 academic year). Three scales were applied: learning </strong><strong>burnout</strong><strong>, self-</strong><strong> compassion</strong><strong>, and cognitive load. </strong><strong>The research found a statistically significant negative correlation between self- compassion and Learning burnout, and a significant positive correlation between self- compassion and cognitive load. It is possible to predict the learning burnout through self-compassion and the cognitive load of the second-year students of the Faculty of Education in the New Valley. The independent variables (</strong><strong>self-</strong><strong> compassion</strong><strong>, and cognitive load</strong><strong>) explain </strong><strong>%11.1 of the total variance of the dependent variable (the total score of leaning burnout) <em> </em></strong><strong>هدف البحث إلى فحص علاقة الإجهاد التعلمي بکل من: الشفقة بالذات والعبء المعرفي ، والتنبؤ بالإجهاد التعلمي من الشفقة بالذات والعبء المعرفي لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد، وتکونت عينة البحث من 191 طالبة تم اختيارهن بطريقة طبقية عشوائية من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد للعام الجامعي 2018/2019م. طُبق عليهن المقاييس الثلاثة: (الإجهاد التعلمي، الشفقة بالذات ، العبء المعرفي)،وتوصل البحث إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين الإجهاد التعلمي والشفقة بالذات ، ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين الإجهاد التعلمي والعبء المعرفي، ويمکن التنبؤ بالإجهاد التعلمي من الشفقة بالذات والعبء المعرفي لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد، وأن المتغيرين المستقلين: (الشفقة بالذات، العبء المعرفي) يفسران ما نسبته 11.1 % من التباين الکلي في درجات المتغير التابع (الدرجة الکلية للإجهاد التعلمي).</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55627_8e62901d73d94d3d1b7fb991e601b7d9.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001The independence of Saudi universities in light of the American experience and the aspirations of the vision of the Kingdom 2030استقلالية الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة 20301862365562810.21608/edusohag.2019.55628ARأملراشد الحمدانباحثة دکتوراه في إدارة التعليم العالي جامعة الملک سعودمريمشارع البقميباحثة دکتوراه في إدارة التعليم العالي
جامعة الملک سعودJournal Article20191028<strong>The study aimed to determine the degree of the independence of Saudi universities in light of the American experience and the aspirations of the Kingdom's vision 2030 by introducing the concepts and perspectives of the Kingdom's vision 2030, analyzing the reality of interest in the development of higher education, analyzing the reality of independence of the USA universities, determining the degree of the Saudi universities (Administrative, Financial, and Academic), and providing some suggestions to achieve this independence.</strong>
<strong>The descriptive approach was used in the study using questionnaires (including 39 items) which have been directed to the university’s leaders and academicians in three Saudi universities as follow: Kind Saud University in Riyadh, King Abdulaziz University in Jeddah, and King Fahad University of Petroleum and Minerals in Dhahran. The study population was (15801) leaders and academicians with a sample size of (375) respondents. </strong>
<strong>The study resulted in a number of results as follows:</strong>
<strong>The university leaders and academicians are agreed with a moderate level on the independence of the Saudi universities in light of the American university and aspirations of the Kingdom’s vision 2030. </strong>
<strong>The study raked the three dimensions of independence descending as the following: Academic dimension, then Administrative dimension, and finally the Financial dimension. </strong>
<strong>The university leaders and academicians are agreed on the administrative and financial independence of the Saudi universities in light of the American experience in a moderate level, while they are strongly agreed on the academic independence. </strong><strong>هدفت الدراسة إلى تحديد درجة استقلالية الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة2030من خلال التعريف بمرتکزات ومحاور رؤية المملکة 2030 وتحليل واقع الاهتمام بتطوير التعليم العالي فيها، والوقوف على واقع استقلال الجامعات في الولايات المتحدة الأمريکية، وتحديد درجة استقلال الجامعات السعودية (إدارياً ومالياً وأکاديمياً) في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة2030 من وجهة نظر عينة الدراسة، و تقديم مقترحات لتحقيق ذلک الاستقلال.</strong>
<strong>واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وکانت الأداة استبانة تضمّنت (39) عبارة، وجهت للقيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس في ثلاث جامعات سعودية تمثل النطاق الجغرافي للملکة العربية السعودية وهي (جامعة الملک سعود بالرياض، جامعة الملک عبد العزيز بجدة، جامعة الملک فهد للبترول والمعادن بالظهران)</strong><strong>.</strong><strong>وکان عددهم (15801) وطبقت الدراسة على عينة حجمها (375) عضو.وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، من أهمها:</strong>
<strong>· </strong><strong>أن القيادات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس، موافقون بدرجة متوسطة على استقلالية الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة 2030</strong>
<strong>، وجاءت أبعاد استقلال الجامعات مرتبة تنازليًّا کما يلي: بعد الاستقلال الأکاديمي ثم بعد الاستقلال الإداري وأخيراً بعد الاستقلال المالي.</strong>
<strong>· </strong><strong>أن القيادات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس، موافقون على تحقق الاستقلال الإداري والإستقلال المالي للجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية بدرجة متوسطة، بينما کانت الموافقة على تحقق الاستقلال الأکاديمي بدرجة کبيرة جدًا.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55628_e7f967dce28847c4723755f0da971954.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001The impact of the use of augmented reality technology in teaching the unit of educational devices in the decision of production and use of educational aids in the collection and direction of students of the educational diploma program at the Faculty of Education
University of Hailاستخدام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality في تدريس وحدة الاجهزة التعليمية بمقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في تنمية تحصيل واتجاه طالبات برنامج الدبلوم التربوي بکلية التربية بجامعة حائل2372995563210.21608/edusohag.2019.55632ARاليامحمد نبيل توفيق السيد المنهراويأستاذ تقنيات التعليم المشارک /بکلية التربية/ جامعة حائل مشرفة قسم تقنيات التعليم / ووحدة التعليم الإلکتروني بکلية التربية بالمملکة العربية السعوديةJournal Article20191028Through the work of the researcher in the teaching of the production and use of educational tools for students of the educational diploma program as a note to students of this stage and low level of students, especially in the installation of educational devices. And the lack of desire to study the unit, despite its importance in the teaching of the course, which is a required demand in various fields, including the field of education to bring out educational cadres with the ability to know the basics of the installation of educational devices, and is an important goal of the objectives of curriculum production of teaching aids in the Department of Education Technologies, The existence of a technology aimed at enabling students of the educational diploma (second level) of the unit of educational devices in the decision to produce and use teaching aids Therefore, the researcher conducted an exploratory study with the aim of ascertaining their use and ownership, and the extent to which the students use the enhanced reality technology. Hence the need for conducting this study, and to find out the effect of using the enhanced reality technology in the unit of production and use of educational aids for second level students. Educational approach
<strong>Study Hypotheses:</strong>
- There were no statistically significant differences (α between the modified averages of theA≤0.05 experimental and control groups in the post-secondary achievement at the level of memory for the second level students in the educational diploma program after controlling the tribal achievement.
- There were no statistically significant differences (α 0.05 0.05) between the modified averages of the experimental and control groups in the post-achievement achievement at the level of understanding for the students of the educational diploma after controlling the tribal achievement.
- There were no statistically significant differences (α 0.05 0.05) between the modified averages of the experimental and control groups in the post-secondary achievement at the level of the analysis of the second level students in the educational diploma program after controlling the tribal achievement.
- There were no statistically significant differences (α 0.05 0.05) between the modified averages of the two groups. The experimental and the control in the post-acquisition of the experimental and control groups in the total postgraduate achievement of the students of the educational diploma after controlling the tribal achievement.
- There were no statistically significant differences (α 0.05 0.05) among the average of the tribal and sub-experimental groups in the trend scale
<strong>Study Tools:</strong>
The current study requires measuring the effect of the use of enhanced reality technology in academic achievement and the trend towards enhanced reality technology among second level students. The educational diploma program at the Faculty of Education, Hail University The study tools and materials that are prepared by the researcher are as follows:
The first tool: the achievement test in the three cognitive levels-
(Remembering, understanding and analysis)-
-The second tool: a measure of the trend towards enhanced reality technology
-Study materials: enhanced reality technology<span class="tlid-translation translation" lang="ar">من خلال عمل الباحث في تدريس إنتاج واستخدام الأدوات التعليمية لطلاب برنامج الدبلوم التعليمي کملاحظة للطلاب في هذه المرحلة وانخفاض مستوى الطلاب ، وخاصة في ترکيب الأجهزة التعليمية. ونقص الرغبة في دراسة الوحدة ، على الرغم من أهميتها في تدريس المقرر ، وهو مطلب مطلوب في مختلف المجالات ، بما في ذلک مجال التعليم لإخراج الکوادر التعليمية مع القدرة على معرفة أساسيات ترکيب الأجهزة التعليمية ، وهو هدف مهم من أهداف إنتاج المناهج التعليمية في قسم تقنيات التعليم ، وجود تقنية تهدف إلى تمکين طلاب الدبلوم التربوي (المستوى الثاني) من وحدة الأجهزة التعليمية في القرار لإنتاج واستخدام الوسائل التعليمية لذلک ، أجرى الباحث دراسة استکشافية بهدف التأکد من استخدامها وملکيتها ، ومدى استخدام الطلاب لتکنولوجيا الواقع المعزز. ومن هنا کانت الحاجة لإجراء هذه الدراسة ، ومعرفة تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز في وحدة إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية لطلاب المستوى الثاني. النهج التعليمي</span>
<span class="tlid-translation translation" lang="ar"><span class="tlid-translation translation" lang="ar">م تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية (α بين المعدلات المعدلة للمجموعات التجريبية والضوابط -0.05 في التحصيل لما بعد الثانوي على مستوى الذاکرة لطلاب المستوى الثاني في برنامج الدبلوم التعليمي بعد السيطرة على التحصيل القبلي.<br /><br />- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين المعدلات المعدلة للمجموعات التجريبية والسيطرة في التحصيل بعد التحصيل على مستوى فهم لطلاب الدبلوم التربوي بعد السيطرة على التحصيل القبلي.<br /><br />- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين المعدلات المعدلة للمجموعات التجريبية والضابطة في التحصيل لما بعد الثانوي على مستوى تحليل طلاب المستوى الثاني في برنامج الدبلوم التربوي بعد السيطرة على التحصيل القبلي.<br /><br />- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين المعدلات المعدلة للمجموعتين. التجريبية والتحکم في ما بعد الاستحواذ على المجموعات التجريبية والسيطرة في التحصيل الکلي للدراسات العليا لطلاب الدبلوم التربوي بعد السيطرة على التحصيل القبلي.<br /><br />- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين متوسط المجموعات القبلية وشبه التجريبية في مقياس الاتجاه<br /><br />أدوات الدراسة:<br /><br />تتطلب الدراسة الحالية قياس تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو تعزيز تکنولوجيا الواقع بين طلاب المستوى الثاني. برنامج الدبلوم التربوي في کلية التربية بجامعة حائل أدوات الدراسة والمواد التي أعدها الباحث هي کما يلي:<br /><br />الأداة الأولى: اختبار التحصيل في المستويات المعرفية الثلاثة-<br /><br />(التذکر والفهم والتحليل) -<br /><br />-الأداة الثانية: مقياس الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز<br /><br />مواد الدراسة: تقنية الواقع المعزز</span></span>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55632_cf840e9c2cf61002f6181019a9fc9d71.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Effectiveness of a proposed linguistic activities program for developing language awareness of female students of al -Majmaah College of Education using some (web.2) Toolsفاعلية برنامج أنشطة لغوية مقترح في تنمية الوعي اللغوي لدى طالبات کلية التربية بالمجمعة باستخدام بعض أدوات الجيل الثاني للإنترنت (web.2)3003665563510.21608/edusohag.2019.55635ARسعادجابر محمود حسنأستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد
کلية التربية -جامعة أسوانJournal Article20191028<strong>The aims of the research were: identifying language Awareness components, measuring Arabic students teachers level in language Awareness, determining factors responsible for their level from teaching staff point view, developing a program of linguistic activities using some web. 2 Tools , and measuring its effectiveness . The research group consisted of 27 female teachers at the College of Education in Majma. They were divided into two groups: an experimental group of 15 students and control group of 12 students. The research used the semi-experimental approach, the result were: language Awareness had four components: phonological, grammatical, morphological and semantic, which included a total of 124 items. It also showed the low level of language Awareness among students. There were 14 factors responsible for its low level. The program was applied and the results were processed using Mann Whitney test and Wilcoxon test ,The results showed that there were statistically significant differences between the mean grades of the experimental and control groups in language Awareness. The suggested program was effective in raising language Awareness level among the experimental group, it The research recommended inclusion of language awareness within the competencies of Arabic language teacher preparation programs, activities for developing language awareness and its tasks, especially error detection and correction task.</strong><strong>تحديد مکونات الوعي اللغوى، وقياسه لدى الطالبات معلمات اللغة العربية، وتحديد العوامل المسئولة عن تدنيه، وبناء برنامج أنشطة لغوية باستخدام بعض أدوات الجيل الثانى للإنترنت لتنميته، وقياس فاعلية البرنامج، تم إعداد استبيان للعوامل المسئولة عن تدنى الوعي، واختبار لقياسه، وبرنامج مقترح باستخدام المدونة والواتس أب والتويتر، و</strong><strong>تکونت مجموعة البحث من</strong><strong> 27 طالبة بکلية التربية بالمجمعة تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية 15 طالبة، و ضابطة 12طالبة، </strong><strong>واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتم التوصل إلى أن: للوعي اللغوى أربعة مکونات، وهى: النحوى، والصرفي، والصوتي، والدلالي، اشتملت فى مجموعها 124 بنًدا، وتبين ضعف مستوى الوعي اللغوى للطالبات، وتحديد 14 عاملًا مسؤولا عن ذلک، منها ما يتعلق بالطالبة وهى:</strong><strong>ضعف إعداد الطالبات فى المرحلة الثانوية، و</strong><strong>وجود اتجاهات سالبة نحو دراسة اللغة</strong><strong>، وقصور الانتباه، وقدرات التذکر والتفکير فيما وراء المعرفة، و</strong><strong>انخفاض الدافعية و</strong><strong> الذکاء،</strong><strong> ومنها ما يتعلق بعضوات هيئة التدريس، وهى: عدم معرفة مفهوم الوعي اللغوى، وطرق تنميته، و</strong><strong>عدم تفعيل الأنشطة اللغوية،</strong><strong> ومنها ما يتعلق ببرنامج الإعداد، وهى: الأنشطة اللغوية و</strong><strong>أساليب التقويم</strong><strong> التقليدية، </strong><strong>و</strong><strong>عدم توفر برامج للتدريب على الوعي اللغوى، و قصور برنامج الإعداد</strong><strong>. </strong><strong>کما</strong><strong> أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في تنمية</strong><strong> الوعي اللغوى لطالبات المجموعة التجريبية</strong><strong>، وأوصى البحث بإدراج الوعي</strong><strong>اللغوى ضمن کفايات برامج إعداد معلم اللغة العربية، وإضافة أنشطة تنمية الوعي اللغوى</strong><strong>ومهامها-خاصة مهام کشف الخطأ وتصحيحه -إلى مقررات اللغة کلها ببرامج الإعداد ،</strong><strong>وإکساب متخصصي اللغة مفهوم الوعى وعوامله، وطرق تنميته.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55635_151ba3d3d1771eeadc35a7b16c1e2d34.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Effectiveness of participatory e-learning environment in developing some computer skills and motivation for achievement among middle school studentsفاعلية بيئة تعلم إلکترونية تشارکية في تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة3673985563810.21608/edusohag.2019.55638ARصالحعلي بخيت الزهرانيباحث ماجستير في تکنولوجيا التعليم
المملکة العربية السعوديةJournal Article20191028<strong>The study aimed to identify The Effect of Designing a participatory electronic learning environment in developing some computer skills and achievement motivation among intermediate school students, Where the study followed the experimental method, a random sample was chosen from the first grade students in the middle sector in the area of the Baha (56) teachers; were divided into two experimental groups: the first, learned the fifth unit (write my achievements - word processing) of the computer material for the first grade through the average electronic learning partnership and numbered from (27) students, and the second; learned the same unit through the traditional electronic learning environment and numbered from (29) student, then a cognitive test and a card to measure the skills of computers on both the cognitive and performance aspects, as well as the measure of motivation achievement in the computer as tools for study. The study used a T-test to calculate the significance of the differences between the experimental and control groups and the ETA equation to calculate the effect size. The study found that there were statistically significant differences at (0.05 ≥ α) between the average scores of the two experimental groups in the posttest of all tools in favor of the first experimental group. In light of the results of the study, a number of recommendations were presented</strong><strong>.</strong><strong>هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر تصميم بيئة تعلم إلکترونية تشارکية في تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة، حيث اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، فتم اختيار عينة عشوائية من طلاب الصف الأول المتوسط بقطاع الوسط بمنطقة الباحة بلغ قوامها (56) معلماً؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين: الأولى؛ تعلمت الوحدة الخامسة (أکتب انجازاتي- معالجة النصوص) من مادة الحاسب الآلي للصف الأول المتوسط من خلال بيئة التعلم الإلکترونية التشارکية وعددها (27) طالباً، والثانية؛ تعلمت ذات الوحدة من خلال بيئة التعلم الإلکترونية التقليدية وعددها (29) طالباً، واعتمدت الدراسة على اختبار معرفي وبطاقة لقياس مهارات الحاسب الآلي بجانبيها المعرفي والأدائي، وکذلک مقياس دافعية الانجاز في مادة الحاسب الآلي کأدوات للدراسة، واستخدمت الدراسة اختبار</strong>T-test<strong> لحساب دلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة، ومعادلة (إيتا) لحساب حجم الأثر، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 </strong><strong>≥</strong>α<strong>) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري ومقياس دافعية الانجاز لصالح المجموعة التجريبية الأولى.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55638_1c80a5c22fb73673e63d75fc40fbd9df.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Introduction of Balanced Scorecard - Field Study on Strategic Performance in Egyptian Universities in the Light of Sohag Universityمدخل بطاقة قياس الأداء المتوازن-دراسة ميدانية على الأداء الاستراتيجي بالجامعات المصرية في ضوء جامعة سوهاج3994635564010.21608/edusohag.2019.55640ARعنترمحمد أحمد عبدالعالأستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد
کلية التربية – جامعة سوهاجJournal Article20191028<strong>The objective of the study is to measure the balanced performance by applying the Balanced Scorecard to the University of Sohag، It is also an attempt to identify the basic pillars of the concept of strategic performance and the concept of balanced performance card. This study used the researcher descriptive analytical method for being the appropriate method to study social and human phenomena. The results of the study showed that there is a low perception in the overall dimensions of the card، which shows that the four dimensions of the measurement card E exist in a balanced low، as seen by the study sample. Among the recommendations of the study should be the top management of the University of Sohag to train all staff and faculty to adopt the system of strategic management using the Balanced Scorecard، by explaining the concept and purpose and accurate diagnosis of the circumstances of student life </strong><strong>تتحدد مشکلة الدراسة الحالية في محاولة التعرض لموضوع قياس الأداء المتوازن وذلک من خلال تطبيق بطاقة قياس الأداء المتوازن بأبعادها الأربعة على جامعة سوهاج ، کما أنها محاولة التعرف بشکل مفصل على المرتکزات الأساسية لمفهومي الأداء الاستراتيجي وبطاقة الأداء المتوازن، لتوضيح أهم أبعادهما فى المؤسسات الجامعية وفى هذه الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي لکونـه المـنهج المناسـب لدراسـة الظـواهر الاجتماعية والإنسانية</strong><strong> ولقد</strong><strong>أظهرت نتائج الدراسة أن هناک إدراک متدني في مجمل أبعاد البطاقة ، وهذا يدل على أن الأبعاد الأربعة لبطاقة قياس الأداء المتوازن موجودة بصورة متدنية کما تراها عينة الدراسة. وکانت من بين توصيات الدراسة</strong><strong> يجب على الإدارة العليا لجامعة سوهاج أن تقوم بتوعية جميع العاملين وأعضاء هيئة التدريس بها بأهمية اعتماد نظام الإدارة الاستراتيجية على بطاقة الأداء المتوازن، مع ضرورة قيام إدارة جامعة سوهاج بتشخيص دقيق لظروف الحياة الطلابية والجامعية </strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55640_dba4c7b2b8c1a85e61b4c8f8451b9446.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001A proposed enrichment program to develop the artistic expression skills of gifted pupils in the primary stageبرنامج إثرائي مقترح لتنمية مهارات التعبير الفني للتلميذات الموهوبات في المرحلة الابتدائية4645155564310.21608/edusohag.2019.55643ARمنىبنت عبد الله بن إبراهيم الحميضيمحاضر في مناهج وطرق تدريس التربية الفنية
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن-المملکة العربية السعوديةJournal Article20191028<strong>This research aims at constructing a program that enriches the artistic skills of talented pupils in the elementary stage. It also aims at assessing the effectiveness of the programs in developing these artistic skills by applying some of its units. </strong>
<strong>The research has Followed an experimental constructive methodology. </strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">The constructive methodology includes: </span></strong>
<strong>a) </strong><strong>A definition of the objectives of the program. </strong>
<strong>b) </strong><strong>A plan of the teaching units. </strong>
<strong>c) </strong><strong>A plan of the evaluation tools that include observation cards for pupils' artistic activities and products. </strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">The experimental methodology: </span></strong>
<strong>a) </strong><strong>Examines and tests the evaluation tools of the program. </strong>
<strong>b) </strong><strong>Defines the appropriate methodology which is one group pre-test and post-test. </strong>
<strong>c) </strong><strong>Defines the purposeful sample which consists of (20) talented artistic pupils in the 4<sup>th</sup> and 5<sup>th</sup> primary grades in a public school in Riyadh. </strong>
<strong>The research has reached the fallowing finding: </strong>
<strong>The Tukey-HSD-Test was applied </strong><strong>to assess the development in</strong><strong> the artistic expression of the sample pupils. It was observed that there were seven statistical discrepancies at level (5) in the (5) activities made by the pupils. </strong>
<strong>The Tukey-HSD-Test was applied to assess the artistic product in the (5) activities made by the sample pupils. It was observed that there were eight statistical discrepancies at the level of (5) in the artistic products of the pupils. </strong>
<strong>By applying the T-test, it was observed that there were statistical discrepancies at the level of (5) between the Pre-Test and the Post-Test in favor of the Post –test of the artistic products of the pupils. </strong>
<strong> The research has made a lots of recommendations and constructing for anther researches. </strong><strong>هدف</strong><strong> البحث الحالي إلي بناء برنامج إثرائي لتنمية مهارات التعبير الفني للتلميذات الموهوبات في المرحلة الابتدائية، والتعرف على فعاليته، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد علي المنهج الوصفي التجريبي من خلال استخدام طريقة المجموعة الواحدة، وتم بناء برنامج إثرائي يتکون من ثلاث وحدات، وتم تجريب فعالية الوحدات المقترحة علي عينة من التلميذات الموهوبات في التعبير الفني في الصفين الرابع والخامس الابتدائي في أحد المدارس الحکومية بمدينة الرياض بلغ عددها (20 ) تلميذة، وأوضحت نتائج البحث فعالية البرنامج الإثرائي المقترح في تنمية مهارات التعبير الفني لدي لتلميذات الموهوبات عينة البحث، واستخدمت الباحثة کل من المنهج الوصفي لإعداد البرنامج الإثرائي وأدوات البحث والمنهج التجريبي في تنفيذ تجربة البحث، وتم قياس فعالية البحث باستخدام بطاقة ملاحظة لأداء التلميذات، وبطاقة تقييم لأدائهن في الأنشطة الخمسة التي تم تطبيقها حيث تم التوصل إلي وجود سبعة فروق ذات دلالة إحصائية واضحة عند مستوى (0.05) بين أداء التلميذات في الأنشطة الخمسة الممثلة في الوحدات التجريبية الثلاث، وفقاً لبطاقة الملاحظة، ونمو مهارات التعبير الفني لإنتاج التلميذات الموهوبات عينة البحث من خلال تقييم الإنتاج في الأنشطة الخمسة التي تم تطبيقها، حيث وجود ثمانية فروق ذات دلالة إحصائية واضحة عند مستوى (0.05) بين إنتاج التلميذات في الأنشطة الخمسة الممثلة في الوحدات التجريبية الثلاث وفقاً لبطاقة تقييم الإنتاج، کما توصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية واضحة عند مستوى دلالة (0.05) نتيجة لتطبيق اختبار (ت) (</strong><strong>T – test</strong><strong>) بين کلاً من التقييم القبلي والتقييم البعدي للإنتاج الفني للتلميذات عينة البحث لصالح التقييم البعدي، وعلى</strong><strong>ضوء</strong><strong>النتائج</strong><strong>قدم البحث بعض</strong><strong>التوصيات والمقترحات.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55643_e2e16d843d4c01f4623fa817ba5c6c6c.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Assessment of the content of the fourth grade mathematics textbook in Saudi Arabia in the light of the requirements of the study of international trends in mathematics and science TIMSS2011 *تقييم محتوى کتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2011*5165585564610.21608/edusohag.2019.55646ARأسامةبن عثمان الجنديأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد-کلية التربية-جامعة القصيم –المملکة العربية السعوديةمحمدبن إبراهيم الحبيبباحث دکتوراه-قسم المناهج وطرق التدريس-کلية التربية-جامعة القصيم –المملکة العربية السعوديةJournal Article20191028<strong> The current study aimed to identify the reality of the inclusion of the study Trends in International Mathematics and Science Study (TIMSS) requirements in mathematics textbook for the first to fourth grades primary grade in Saudi Arabia .</strong>
<strong> To achieve this , the researcher reviewed related literature to this study, and reviewed the theoretical framework for TIMSS, the researcher got the translation of the requirements of TIMSS, then developed a content analysis protocol for primary grades math textbook from the first grade to fourth grade (8 Textbooks). The researcher used the descriptive approach through the use of a content analysis tool. After assuring the validity and reliability of the tool, it has been used to collect the data to answer the questions of the study. In this study, the researcher used the following statistical methods : frequency and percentages , Holisti equation to calculate the reliability coefficient of the content analysis protocol , and the equation of the test of difference between the ratios. This study revealed the following:</strong>
<strong>1 . The math textbooks do not achieve the percentages specified for the requirements of TIMSS in the domain of mathematics content.</strong>
<strong>2 . The math textbooks do not achieve the percentages specified for the requirements of the TIMSS in the cognitive domain.</strong>
<strong> Based on these results the study recommended the following:</strong>
<strong>1 . Applying the results of this study in developing the mathematics textbooks at the primary level.</strong>
<strong>2 . Adding the requirements of TIMSS to the goals of teaching mathematics at the primary level and working to achieve them. </strong>
<strong>3 . Achieving the requirements of TIMSS in mathematics textbooks in primary level. </strong>
<strong>4 . Reviewing the content of math textbooks on a regular basis to evaluate and develop them to keep up with international standards.</strong>
<strong> </strong><strong>هدفت الدراسة الحالية </strong><strong>إلى معرفة واقع تضمين متطلبات </strong><strong>TIMSS</strong><strong> في کتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية ،ولتحقيق ذلک قام الباحث بمراجعة الأدبيات والدراسات والبحوث ذات العلاقة بالدراسة الحالية ، والاطلاع على الإطار النظري لدراسة التوجهات الدولية في لرياضيات والعلوم </strong><strong>TIMSS</strong><strong> ، حيث تم الحصول على ترجمة متطلبات </strong><strong>دراسة التوجهات الدولية في لرياضيات والعلوم </strong><strong>TIMSS</strong><strong> وعليها تم بناء بطاقة تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف الرابع الابتدائي وعددها (8)کتب ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال الاستعانة بأداة تحليل المحتوى ، وقد تم استخدام أداة التحليل بعد التأکد من صدقها وثباتها کأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة ، وقد استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية : التکرارت والنسب المئوية ، وکذلک معادلة هولستي </strong><strong>Holisti</strong><strong> لحساب معامل ثبات بطاقة تحليل المحتوى ، ومعادلة اختبار الفرق بين النسب ، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها :</strong>
<strong>عدم تحقيق کتب الرياضيات من الصف الأول إلى الصف الرابع في المرحلة الابتدائية للنسب المحددة لمتطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم </strong><strong>TIMSS</strong><strong> في مجال المحتوى الرياضي .</strong>
<strong>عدم تحقيق کتب الرياضيات من الصف الأول إلى الصف الرابع في المرحلة الابتدائية للنسب المحددة لمتطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم </strong><strong>TIMSS</strong><strong> في مجال البعد الإدراکي .</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج ، فإنها توصي بما يلي :</span></strong>
<strong>توظيف نتائج هذه الدراسة في تطوير کتب الرياضيات في المرحلة الابتدائية .</strong>
<strong>أن يضاف لأهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ما يتعلق بتحقيق متطلبات التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم</strong><strong>TIMSS</strong><strong> والعمل على تحقيقها.</strong>
<strong>تحقيق نسب متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم </strong><strong>TIMSS</strong><strong> في مناهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية .</strong>
<strong>مراجعة محتوى کتب الرياضيات بصفة دورية لتقويمها ومن ثم تطويرها لتواکب المعايير العالمية .</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_55646_1c4516670725742480a7f2bf3bbaf01f.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Title: The test-taking strategies training on cognitive emotional regulation and academic boredom among students at Taif University.فعالية التدريب على بعض استراتيجيات تناول الاختبار في التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي لدى طلاب جامعة الطائف5596085603810.21608/edusohag.2019.56038ARماجدمحمد عثمان عيسىأستاذ علم النفس التعليمي المساعد (المشارک)
کلية التربية للبنين بأسيوط – جامعة الأزهر
کلية الآداب – جامعة الطائفJournal Article20191030<strong>: </strong><strong> The study aimed to investigate the effectiveness of </strong><strong>test-taking training on cognitive emotional regulation and academic boredom among students at Taif University</strong><strong>. The sample consisted of (19) student in faculty of designs and applied arts at Taif University. The sample was divided randomly into two groups. The first one was the experimental group which encompassed (10) student. The second was the control group that included (9) student. The experimental group received (18) sessions (4 informatics – 14 executive) where the experimental group was given three sessions per a week. Then, at the end of the training sessions, the experimental and control groups was given the </strong><strong>cognitive emotional regulation and academic boredom </strong><strong>as a posttests to identify the differences. Following-up test within a month was measured for the group. To statistically analyze the date, Mann–Whitney U test as well as Wilcoxon signed-rank test were used. The results revealed that there were statistically significant differences in the mean ranks between the experimental group and the control group in the posttests on both </strong><strong>cognitive emotional regulation and academic boredom </strong><strong>scales in favor of the experimental group, and continuity of the positive impact of training during following up test in experimental group students after a month of posttests .The results were interpreted by the theoretical framework and the results of previous studies.</strong><strong>هدف البحث إلى التحقق من فعالية التدريب على بعض استراتيجيات تناول الاختبار في التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (</strong><strong>19</strong><strong>) طالبًا</strong><strong> بکلية التصاميم والفنون التطبيقية</strong><strong>، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى (10) طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية (9) طلاب بالمجموعة الضابطة، وأعد الباحث مقياسي التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي، والجلسات التدريبية القائمة على بعض استراتيجيات تناول الاختبار، وحصل طلاب المجموعة التجريبية على (18) جلسة (4 إعلامية – 14 تنفيذية) على بعض استراتيجيات تناول الاختبار، وبعد انتهاء التدريب تم تطبيق مقياسي التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختباري مان ويتنى، ويلکوکسون، وتوصلت نتائج البحث إلى تحسين مستوى التنظيم الانفعالي المعرفي وخفض مستوى الضجر الأکاديمي لدى طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرار الأثر الإيجابي للتدريب إلى القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56038_20effca27cf32eca133599762969206b.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Proposed Strategy Based On Serious Creativity Theory on Developing Excellence Habits and Future Entrepreneurship Skills for Students of the Home Economy In Light of Enhancing Competitiveness Specific Educationاستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الإبداع الجاد لتنمية عادات التميز ومهارات ريادة الأعمال المستقبلية لطالبات الاقتصاد المنزلى فى ضوء تعزيز القدرة التنافسية للتعليم النوعي "6096875603910.21608/edusohag.2019.56039ARهالةسعيد عبد العاطى أبو العلاأستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى
کلية التربية النوعية جامعة الإسکندريةJournal Article20191030<strong> The research aims to determine the effectiveness of a proposed strategy based on the theory of serious creativity to develop the habits of excellence and future leadership skills of the students of the domestic economy in light of the competitiveness of quality education. The research tools of (test of the habits of excellence and the scale of future entrepreneurship) On a sample of 35 students from the third division of the Department of Home Economics. The Quasi Experimental Design method was used by one group Pre-Test Post-Test-Design. The research found the effectiveness of the proposed strategy in the dimension measurement And the follow-up of each of the habits of excellence and some of the skills of future entrepreneurship for the students of the domestic economy in light of the competitiveness of qualitative education, and also found a statistically significant positive relationship between the grades of students of the experimental group in the dimension measurement of the customs of excellence and future entrepreneurial skills .The study recommended the use of educational methods and strategies to support students' achievement of the customs of excellence, as well as the skills of future entrepreneurship, and the necessity of subjecting the strategy and its activities to studies and empirical research and their strengths and weaknesses. </strong><strong>هدف البحث الحالى تحديد فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الابداع الجاد لتنمية عادات التميز ومهارات ريادة الاعمال المستقبلية لطالبات الاقتصاد المنزلى فى ضوء تعزيز القدرة التنافسية للتعليم النوعى ، وقد تم تطبيق ادوات البحث المتمثلة فى (إختبار عادات التميز، ومقياس ريادة الاعمال المستقبلية) على عينة قوامها (35) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بقسم الاقتصاد المنزلى ،وتم استخدام المنهج شبه التجريبى </strong><strong>Quasi Experimental Design</strong><strong> ذو التصميم المجموعة التجريبية الواحدة (</strong><strong>(One Group Pre-Test Post-Test-Design</strong><strong> ، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج منها فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية الابداع الجاد فى القياس البعدى والتتبعى لکل من عادات التميز وبعض مهارات ريادة الاعمال المستقبلية لطالبات الاقتصاد المنزلى فى ضوء تعزيز القدرة التنافسية للتعليم النوعى ، وکذلک وجدت علاقة دالة موجبة إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لعادات التميز ومهارات ريادة الأعمال المستقبلية. وأوصى البحث بضرورة </strong><strong>إستخدام طرق وإستراتيجيات تدعم إکتساب الطالبات لعادات التميز،وکذلک مهارات ريادة الاعمال المستقبلية،وضرورة إخضاع الاستراتيجية وأنشطتها لدراسات وبحوث تجريبية وتقويمية بصورة مستمرة </strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56039_0066ae175e5a002f02a2f8392a06975b.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Role of the changing leadership in achieving the Desired Objectives in the Kuwaiti Public Education Institutions from their School’s Principals Point of Viewواقع ممارسة قيادة التغيير في مؤسسات التعليم العام الکويتية من وجهة نظر مديري المدارس فيها6887095604010.21608/edusohag.2019.56040ARأمثالحمد العريفانوزارة التربية والتعليم العالي - الکويتJournal Article20191030<strong>This study aimed to find out the reality of the changing leadershipin the Kuwaiti Public education institutions from their schools’ principals point of view for the scholastic year 2018/2019. Study sample reached (32) male and female principals in the Kuwaiti public education schools, they were selected by the random method from the schools’ in the Kuwait public education. The researcher depended on the short-interview method which consisted of four clauses distributed.</strong>
<strong> leadership style in the educational organizations, It also showed that Kuwaiti public education instituatioms are ready for different and sudden change processes.</strong>
<strong> </strong><strong>In light of the study results, the researcher recommending disseminating the changing leadership culture in the educational institutions generally and the pedagogical institutions particularly, and </strong><strong>seek </strong><strong> to </strong><strong>training and continuous ed</strong><strong>ucation for educational leaders</strong><strong> for leadership methods of change, to enable staff in educational institutions to make decisions and </strong><strong>changing leadership</strong><strong>, to develop strategic plans to lead change patterns within educational and educational institutions</strong><strong>هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع ممارسة قيادة التغيير في مؤسسات التعليم العام الکويتية ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ </strong><strong>2019/2018</strong><strong> من وجهه نظر مديري المدارس فيها، وﻗﺪ بلغت عينة الدراسة 32 مدير ومديرة مدارس التعليم العام الکويتية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من بين مديري المدارس في التعليم العام الکويتي. وقد اعتمدت الباحثة أﺳﻠﻮب المقابلة المقننة والمؤلفة من أربعة أسئلة. </strong>
<strong>وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام نمط قيادة التغيير من قبل مديري مدارس التعليم العام الکويتية جاءت بنسبة عالية بناء على نسبة استخدام أسلوب قيادة التغيير في المنظمات التعليمية، کما أظهرت أن مدارس التعليم العام الکويتية مهيئة لعمليات التغيير المختلفة والمفاجئة. </strong>
<strong>وفي ﺿ</strong><strong>ﻮ</strong><strong>ء نتائج الدراسة توصي الباحثة زيادة نشر ثقافة قيادة التغيير في المؤسسات التعليمية والتربوية، والسعي إلى التدريب والتعليم المستمر للقيادات التربوية والتعليمية لأساليب قيادة التغيير، تمکين العاملين في المؤسسات التعليمية باتخاذ القرارات وقيادة التغيير، وضع خطط استراتيجية لقيادة أنماط التغيير داخل المؤسسات التعليمية والتربوية.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56040_ac70b2df5e0e5b84ea7f5ae18ed4dbde.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Developing the administrative performance of the scientific departments'''' heads in the Egyption public universities in the light of the organizational intelligence approachتطوير الأداء الإدارى لرؤساء الأقسام العلمية بالجامعات الحکومية المصرية فى ضوء مدخل الذکاء التنظيمى7107965604110.21608/edusohag.2019.56041ARعبد الستارمحروس عبد الستارمدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات
التعليم-کلية التربية جامعة الفيومرشـاعويــــس حســـــينمدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات
التعليم-کلية التربية جامعة الفيومJournal Article20191030<strong>The Current research aimed at monitoring the administrative performance of the scientific departments'' heads in order to develop proposed mechanisms to improve it in the light of the organizational intelligence approach. To achieve the objective of the study, a questionnaire consisting of (48) statements was prepared to measure the organizational intelligence''s level of the scientific departments in the Egyption public universities in the Arab Republic of Egypt. The questionnaire include seven dimensions of organizational intelligence and was distributed to random sample of(320) heads of scientific departments and teaching staff and their assistants at (16) faculties in Fayoum, Minya and Ain Shams universities.The study concluded that the organizational intelligence''s performance level with its seven dimensions (Strategic vision, common destiny, desire for change, heart, harmony and appropriateness, dissemination of Knowledge, pressure of organizational intelligence) of scientific departments'' heads in the Egyptian public universities is low.The study recommended the need to review the criteria selecting and appointing the scientific departments'' heads and to rehabilitate and train the present heads of scientific department. In addition, it''s necessary to improve the quality of the professional career in scientific departments.</strong><strong>هدف البحث الحالى إلى رصد واقع الأداء الإدارى لرؤساء الأقسام العلمية بالجامعات الحکومية المصرية وذلک لوضع آليات مقترحة لتطويره فى ضوء مدخل الذکاء التنظيمى، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة مکونة من </strong><strong>(48) عبارة ل</strong><strong>قياس مستوى تطبيق الذکاء التنظيمى بالأقسام العلمية بالجامعات الحکومية فى جمهورية مصر العربية </strong><strong>اشتملت على سبعة أبعاد للذکاء التنظيمى، وزعت على عينة عشوائية قوامها (320) من رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بثلاث جامعات حکومية هى الفيوم والمنيا وعين شمس بواقع (16) کلية، وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بالجامعات الحکومية المصرية لمدخل الذکاء التنظيمى بأبعاده السبعة (الرؤية الاستراتيجية، المصير المشترک، الرغبة فى التغيير، القلب، التناغم والملائمة، نشر المعرفة، ضغط الأداء التنظيمى) جاءت بدرجة منخفضة، وأوصى البحث بضرورة مراجعة معايير اختيار وتعيين رؤساء الأقسام العلمية، وإعادة تأهيل وتدريب رؤساء الأقسام العلمية الحاليين، بالإضافة إلى ضرورة العمل على تحسين جودة الحياة الوظيفية بالأقسام العلمية.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56041_7ce299f1866880169ab03984dddfbf72.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Title: The effectiveness of a program based on the constructivism in the face of terrorism Information among Taif university studentsفعالية برنامج قائم على البنائية في مواجهة الإرهاب المعلوماتي لدى طلاب جامعة الطائف7978325604210.21608/edusohag.2019.56042ARوليدالسيد أحمد محمد خليفةقسمي التربية الخاصة وعلم النفس التعليمي
کلية التربية - جامعتي الطائف والأزهرماجدمحمد عثمان عيسىأستاذ علم النفس المشارک(المساعد)
کليتي الآداب والتربية - جامعتي الطائف والأزهرحسنينعلي يونس عطاأستاذ التربية الخاصة المشارک
کلية التربية - جامعة الطائفرحابأحمد راغبأستاذ التربية الخاصة المشارک
کلية التربية - جامعة الطائفأحمدعبد الهادي ضيف کيشارأستاذ علم النفس المساعد
عمادة الدراسات المساندة – جامعة الطائفJournal Article20191030<strong>The objective of the research was to verify the impact of the effectiveness of a program based on the constructivism in the face of terrorism information among Taif University students. The sample consisted of (17) students. The sample was divided into two groups: the first (9) students in the experimental group and the (8) students in the control group. The training kit is based on the structure of the training program based on the construction of (17) sessions, the rate of two meetings per week, after the end of the training program was applied scale of information terrorism, and was re-application after One month after the first application, and to process the results and verify the validity of the hypotheses, the Man Whitney, Wilcoxson test was used. The main findings of the research were to confront the information terrorism of the experimental group during the telemetry when compared with the students of the control group. After a month of telemetry, the results were interpreted in light of the theoretical framework and the results of previous research.</strong> <strong>هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على البنائية في مواجهة الإرهاب المعلوماتي لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (17) طالبًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى (9) طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية (8) طلاب بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثون (مقياس الإرهاب المعلوماتى ، والبرنامج التدريبي القائم على البنائية) وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي القائم على البنائية بواقع (17) جلسة بمعدل جلستان أسبوعيًا، وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق مقياس الإرهاب المعلوماتى، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبارى مان ويتنى، ويلکوکسون وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56042_b44aeb16c45f30cb9195857087bd5fa9.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001Educational Needs of women in the Egyptian countryside A case study using the root theoryالاحتياجات التربوية للمرأة في الريف المصري دراسة حالة باستخدام منهجية النظرية المجذرة8338995604310.21608/edusohag.2019.56043ARسحرمحمد علي محمدمدرس أصول التربية
کلية التربية – جامعة الفيومJournal Article20191030<strong>The current study aimed to investigate the educational needs of the rural woman in Disia village (one of the villages of fayoum). The method used in the study is the root theory (one of the qualitative research methods). Results of the study showed that the rural woman in Disia village has some educational needs such as learning literacy skills, attending symposiums and workshops held by culture palaces and owners of crafts workshops. These workshops will raise the rural women’s awareness of these crafts and how to learn them. They also need healthcare awareness and knowledge of home economics. </strong><strong>استهدف البحث الحالي تعرف الاحتياجات التربوية للمرأة الريفية بقرية دسيا (إحدى قرى محافظة الفيوم) واستخدم منهجية النظرية المجذرة کإحدى طرق البحث الکيفي، وتوصل البحث إلى أن المرأة بقرية دسيا بحاجة إلى العديد من الاحتياجات منها على سبيل المثال </strong><strong>تعلم القراءة والکتابة، وعقد ندوات وورش عمل من خلال القائمين على قصور الثقافة وأصحاب المشاغل الحرفية بحيث تعمل على توعية الريفيات بهذه الأشغال وتعليمهن</strong><strong>، هذا بالإضافة إلى حاجتهن للتوعية الصحية، والاقتصاد المنزلي .</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56043_dc2b42cb74808e225c571c6fd15ff57f.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001The Role of the university in enhancing the skills of global citizenship for its Students in light of the requirements of the labor market (field study at Sohag University)دور الجامعة في تعزيز مهارات المواطنة العالمية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل (دراسة ميدانية بجامعة سوهاج)90010145604410.21608/edusohag.2019.56044ARعمادعبد اللطيف محمود عبد اللطيفأستاذ مساعد بقسم أصول التربية
کلية التربية– جامعة سوهاجJournal Article20191030<strong>The current era witnesses great interest by contemporary countries to educate students the skills of global citizenship to meet their aspirations for better future that is not limited to specific place or boundaries. The objective is to provide the students with the skills that enable them to live in and integrate with different societies and exploit all available resources and promote the same in conformity to the requirements of the global market to enabling them to integrate into the new global labor market.</strong>
<strong>The current research aims to identify the role of the university in enhancing the skills of global citizenship to its students in light of the requirements of the labor market, as well as identifying the obstacles facing the enhancement of these skills from the perspective of faculty members at Sohag University.</strong>
<strong>The research is based on the descriptive approach to identify the skills of the global citizenship within the light of the requirements of the labor market and based on the field study to find out the real role of the university in enhancing these skills from the prospective of faculty members in the faculties of Education, Arts, Science, Medicine and Commerce at Sohag University.</strong>
<strong>The research has concluded that the University is interested in enhancing the skills of human rights skills, world peace, critical thinking, cultural diversity, and students' technological ability skills to enable them to master the same based on the needs of the global labor market. However, there is shortcomings in the role of the university to cement these skills among students due to availability of many obstacles, such as failure to associate educational programs with the requirements of the global labor market and the lack of programs and activities that strengthen the skills of global citizenship and train the students on the same to enable them to positively compete in the global labor market in the future</strong><strong>يشهد العصر الحالي اهتماماً کبيراً من قبل الدول المعاصرة بتعليم الطلاب مهارات المواطنة العالمية، لتلبية تطلعاتهم نحو مستقبل أفضل لا يرتبط بمکان أو حدود، بهدف إکسابهم المهارات التي تمکنهم من العيش والاندماج في المجتمعات المختلفة واستغلال کافة الإمکانات المتاحة لديهم وتطويرها بما يتوافق مع متطلبات السوق العالمية وبما يمکنهم من الاندماج في سوق العمل العالمي الجديد.</strong>
<strong>ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الجامعة في تعزيز مهارات المواطنة العالمية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل وکذلک التعرف على المعوقات التي تواجه تعزيز تلک المهارات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج.</strong>
<strong>وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي في التعرف على مهارات المواطنة العالمية في ضوء متطلبات سوق العمل، وعلى الدراسة الميدانية للوقوف على واقع دور الجامعة في تعزيز تلک المهارات من </strong><strong>وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکليات: التربية والآداب والعلوم والطب البشري والتجارة بجامعة سوهاج. </strong>
<strong>وتوصل البحث إلى اهتمام الجامعة بدعم مهارات حقوق الإنسان ومهارات السلام العالمي ومهارات التفکير النقدي والتنوع الثقافي ومهارات التمکن التکنولوجي لدى الطلاب بهدف تمکينهم منها وبما يحتاجه سوق العمل العالمي إلا أن هناک قصوراً في دور الجامعة في تعزيز تلک المهارات لدى الطلاب بسبب وجود العديد من المعوقات مثل عدم ربط برامج التعليم بمتطلبات سوق العمل العالمية وقلة البرامج والأنشطة المقدمة لتعزيز مهارات المواطنة العالمية وتدريب الطلاب عليها والتي تمکنهم من التنافس الإيجابي في سوق العمل العالمي مستقبلاً.</strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56044_4162a446f1f28bc02e6972f9da22233a.pdfجامعة سوهاج، کلية التربيةالمجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج1687-2649626220191001The Effectiveness of a Cognitive Counseling Program Based on Mindfulness in Reducing the Difficulties of Emotional Regulation and improving the Body Image of a sample of University students with blindفعالية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في خفض مشکلات التنظيم الانفعالي وتحسين صورة الجسم لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين101511165604510.21608/edusohag.2019.56045ARمحمدمصطفى عبد الرازق مصطفىأستاذ التربية الخاصة المشارک – کلية التربية – جامعة الملک خالد
أستاذ الصحة النفسية المساعد – کلية التربية النوعية - جامعة عين شمسJournal Article20191030The study aimed to investigate the effectiveness of a cognitive counseling program based on mindfulness in the development of mindfulness, reduce the difficulties of emotional regulation, and improve the body image of the university students Blind, The sample of the study consisted of (11) students: Experimental group (6) Students, and control group (5) Students from the blind enrolled in King Khalid University in Saudi Arabia, Their average age (21, 18),The study used the comprehensive measure of Mindfulness (Arabization of the researcher), the measure of difficulties of emotional regulation (Arabization of the researcher), the body image scale (researcher preparation), the training program (preparation of the researcher); The results indicated the effectiveness of the training program in development of mindfulness among Blind Student (sample study), which has the effect of improving both the emotional regulation and the body image.<strong>هدف البحث التعرف على فعالية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في خفض مشکلات التنظيم الانفعالي، وتحسين صورة الجسم لدى طلاب الجامعة المکفوفين، وتکونت عينة البحث من (11) طالباً من المعاقين بصرياً المقيدين بجامعة الملک خالد بمدينة أبها في المملکة العربية السعودية بمتوسط عمري قدره (21,18)، وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية بلغ قوامها (6) طلاب، وضابطة بلغ قوامها (5) طلاب ، واستخدم البحث المقياس الشامل لليقظة العقلية إعداد (</strong><strong>Bergomi, Tschacher& Kupper, 2013</strong><strong>) تعريب الباحث، مقياس مشکلات التنظيم الانفعالي إعداد (</strong><strong>Gratz& Roemer, 2004</strong><strong>) تعريب الباحث، مقياس صورة الجسم (إعداد الباحث)، البرنامح التدريبي (إعداد الباحث)؛ وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية اليقظة العقلية لدى </strong><strong>الطلاب</strong><strong> المعاقين بصرياً (عينة البحث) مما کان له أثر في تحسين کل من التنظيم الانفعالي وصورة الجسم لديهم. </strong>https://edusohag.journals.ekb.eg/article_56045_9f4af4ec75417ad1c5956596c8e49c90.pdf