اثر التفاعل بين المثيرات الرقمية (الزوم الرقمى – التلميح اللونى) لتطبيقات الهواتف النقالة وأنماط التواصل الالکتروني (المتزامن – غير المتزامن) على تنمية مهارات التحليل الإحصائى لدى طلاب الدراسات العليا وفاعلية الذات لدى طلاب الدراسات العليا وتنمية اتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

          يهدف البحث إلى تحديد أفضل المثيرات الرقمية (الزووم الرقمى ، التلميح اللونى) والمعالج بها المحتوى العلمى والمتاح عبر الويب ، مع نمطى التواصل الالکترونى (المتزامن ، وغير المتزامن) من خلال بيئة الهواتف النقالة لتنمية مهارات التحليل الإحصائى للبيانات لدى طلاب الدراسات العليا وتنمية اتجهاتهم نحوها ، وفاعلية الذات لهم ، وقد شملت عينة البحث 48 طالب من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية النوعية - جامعة طنطا ، وتم تقسيمهم إلى اربعة مجموعات تجريبية وتم اتاحة المحتوى العلمى عبر الويب من خلال بيئة الهواتف النقالة ، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دلالة عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبية والتى تناولت المحتوى الرقمى والمعالج بالمؤثرات الرقمية والمتاح عبر تطبيقات الهاتف النقالة  فى الاختبار التحصيلى وبطاقة تقييم المنتج ومقياس فاعلية الذات لدى عينة البحث لصالح المجموعات التجريبية التى درست المحتوى والمعالج بالزووم الرقمى عن المحتوى المعالج بالتلميح اللونى ، کما اشارت النتائج انه توجد فرق دلالة احصائية للمجموعات التجريبية طبقا لأنماط التواصل الالکترونى والمتاح عبر تطبيقات الهواتف النقالة واتجاهات الطلاب نحوه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Impact of the Digital Stimuli (Digital Zoom /Color Spot) of Mobile Phone Apps and Online Communication (Synchronous /Asynchronous) on Developing Postgraduates’ Statistical Analysis Skills, Self-Efficiency and Their Attitude towards Them

المؤلف [English]

  • tamer metwali
Instructional technology teacher Specific Education College - Kafr El-Sheikh University
المستخلص [English]

 





T





his paper investigates the most effective digital stimuli (digital zoom and color cueing) used in the treatment of online academic content, with synchronous and asynchronous communication, in a mobile environment. This aims to explore their impact on developing postgraduates’ statistical data analysis skills and their attitude towards them, as well as on developing their self-efficiency. The sample comprises 48 postgraduates at the Faculty of Specific Education, Tanta University, Egypt. The participants were divided into 4 experimental groups. The academic content was available online via mobile phones.  The results showed significant differences at 0.05 between the means of the experimental groups who handled the online, mobile, digitally treated content in the summative assessment, the product assessment card and self-efficiency scale in favor of the groups who studied the zoom-treated content rather than those who handled the spot-treated content.  Other statistically significant differences were reported based on the modes of online communication and their attitude towards them.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Digital stimuli
  • online communication
  • mobile learning
  • statistical analysis