استخدام مدخل التاريخ المغاير في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم التاريخي والتفکير المتشعب لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر استخدام مدخل التاريخ المغاير في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم التاريخي والتفکير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2018/2019م،
وتکونت عينة البحث من (100) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (50) تلميذ ودرست باستخدام مدخل التاريخ المغاير للواقع، ومجموعة ضابطة وتکونت من (50) تلميذ ودرست بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث التجريبيلتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته التي تمثلت في: اختبار مهارات الفهم التاريخي، واختبار مهارات التفکير المتشعب.
وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05. 0)  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي  لاختبار مهارات الفهم التاريخي واختبار مهارات التفکير المتشعب لصالح المجموعة التجريبية ، کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لتوظيف مدخل التاريخ المغاير للواقع في تدريس التاريخ وفى تنمية مهارات التفکير المتشعب والفهم التاريخي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية  ، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة توفير بيئة تعليمية آمنه خالية من التهديد والتوتر ومليئة بالتحديات المتنوعة والمناسبة لمستويات التلاميذ ، وضرورة عقد ورش عمل لتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على کيفية التدريس باستخدام مدخل التاريخ المغاير ، کما قدم البحث عددًا من البحوث المقترحة التي ترتبط بتوظيف مدخل التاريخ المغاير، والفهم التاريخي والتفکير المتشعب في تدريس التاريخ .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect of Using Counterfactual History Approach on Teaching Social Studies to Develop Historical Understanding Skills and Neural Branching Thinking among Preparatory School Pupils

المؤلف [English]

  • ahmed kamal
Professor of Curricula and Teaching Methods of Assistant History Faculty of Education - Beni Suef University
المستخلص [English]

            The current research sought to examine the effect of using counterfactual history approach on teaching Social Studies to develop historical understanding skills and Neural Branching Thinking among preparatory school pupils in the school year 2018/2019. The research sample comprised of (100) first year pupils who were divided into two groups as follows: an experimental group comprised of (50 pupils) and taught using the counterfactual history approach as well as a control group comprised of (50 pupils) and taught using the regular teaching method. The research used the experimental approach for checking the research objectives and developing the research instruments represented in the following: test of the historical understanding skills and test of the Neural Branching Thinking skills The research results showed that there were statistically significant differences at 0.05 level among the mean scores of the experimental group and the control group in the post –application of the historical understanding skill test and the Neural Branching Thinking skill test in favor of the experimental group. Furthermore, the result shoed a large big size for employing the counterfactual history approach in teaching history and in developing the Thinking Neural Branching skills and the historical understanding of the experimental group. The research concluded with providing a host of recommendations most important of which are the following: necessity of providing a safe educational environment free of threats, tension and full of various challenges appropriate for the pupils' levels, necessity of holding training workshops for training pre-service teachers on how to teach with the counterfactual history approach. In addition, the research provided a number of the suggested research related to employing the counterfactual history approach, historical understanding and the Branching Thinking in teaching history.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Counterfactual History
  • Historical Understanding
  • Neural Branching Thinking
المجلد 77، العدد 77 - الرقم المسلسل للعدد 77
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
سبتمبر 2020
الصفحة 37-111
  • تاريخ الاستلام: 02 مايو 2020
  • تاريخ المراجعة: 21 مايو 2020
  • تاريخ القبول: 14 يونيو 2020