أثر استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات القدرة على حل المشکلات وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المشارک کلية التربية – جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وکيلة عمادة الدراسات العليا للتطوير والجودة- الممکلة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات القدرة على حل المشکلات وتنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثاني متوسط , ولتحقيق هذا الهدف تم إعادة الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية عباءة الخبير وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبة واعتمدت ادوات الدراسة على اختبار لمهارات حل المشکلات ،ومقياس للمهارات الاجتماعية وتوصلت الدراسة الى أن استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الدراسات الاجتماعية کان له أثر فعال في تنمية مهارات حل المشکلات وبعض المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

identify the impact of the use of the strategy of the mantle expert in the teaching of social studies in the development of skills ability to solve problems and develop social skills in the second grade students average

المؤلف [English]

  • AMAL alqahtany
Associate Professor of Curricula and Methods of Teaching Social Studies College of Education - Princess Noura bint Abdulrahman University Vice Dean of Postgraduate Studies for Development and Quality - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

Conclusion: The goal of the current research to identify the impact of the use of the strategy of the mantle expert in the teaching of social studies in the development of skills ability to solve problems and develop social skills in the second grade students average, to achieve this goal was re-selected using the strategy of the mantle of the expert and the study sample consisted of (60) students and adopted the study tools on a test of problem solving skills, and a measure of social skills and the study found that the use of the mantle of expert in the teaching of social studies had an effective effect in the development of problem-solving skills. And some of the social skills of middle second graders.                                                                                                                               

الكلمات الرئيسية [English]

  • Expert mantle strategy
  • problem solving skills
  • social skills
  • social studies
  • middle grade
المجلد 78، العدد 78 - الرقم المسلسل للعدد 78
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2020
الصفحة 1049-1087
  • تاريخ الاستلام: 26 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 26 أغسطس 2020