استخدام أنموذج "CSCT" فى تدريس مقرر التربية البيئية لتنمية الوعى والمسئولية البيئية لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج و طرق تدريس العلوم (فيزياء وکيمياء) کلية التربية بالوادي الجديد-جامعة الوادي الجديد

المستخلص

عنوان البحث: استخدام أنموذج "CSCT" فى تدريس مقرر التربية البيئية لتنمية الوعى والمسئولية البيئية لدى طلاب کلية التربية
هدف البحث إلى تنمية المسئولية البيئية و الوعى البيئى باستخدام أنموذج CSCT فى تدريس مقرر التربية البيئية لدى طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية. واستخدام المنهج شبة التجريبي ذو المجموعتين المتکافئتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة لدراسة أثر العامل المستقل (استخدام أنموذج CSCT في التدريس) على العامل التابع (المسئولية البيئية والوعى البيئي) ، وقد تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة تعليم أساسى بکلية التربية بالوادى الجديد وتنقسم إلى مجموعتين (98) طالب مجموعة تجريبية شعبتى (دراسات إجتماعية وعلوم)– ( 102) طالب مجموعة ضابطة شعبة لغة عربية.وقدم البحث أداتين بحثيتين هما : مقياس المسئولية البيئية ومقياس الوعى البيئى ، وتم مقارنة متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة، و کانت أهم نتائج البحث هو وجود دلائل تشير إلى نمو المسئولية البيئية والوعى البيئي لدى العينة التجريبية التى استخدم أنموذج CSCT فى تدريس مقرر التربية البيئية لها وتم استعراض النتائج بالتفصيل  وکذلک تقديم مقترحات لدراسات مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Research Title: "Using the CSCT Model in Teaching the Environmental Education Course to Develop Awareness and Environmental Responsibility among Students of the College of Education"

المؤلف [English]

  • sherein abdelfattah
Assistant Professor of Curricula and Methods of Teaching Science (Physics and Chemistry) New Valley College of Education - New Valley University
المستخلص [English]

The aim of the research is to develop environmental responsibility and awareness of the environment, by using the CSCT model to teach environmental education course for third year students at the College of Education. And use of the semi-experimental curriculum with two equivalents groups, one experimental and one control, to study the effect of the independent factor (using the CSCT model in teaching) on the dependent factor (environmental responsibility and environmental awareness). The research sample was chosen from the third year students, basic education at the Faculty of Education in the New Valley, and it is divided into two groups (98), an experimental group, two divisions (Social Studies and Sciences) - (102), as  control group student, an Arabic language division. The research presented two research tools: the environmental responsibility scale and the environmental awareness scale, The most important results of the research were the presence of evidence indicating the growth of environmental responsibility and environmental awareness among the experimental sample who used the CSCT model in teaching the environmental education course for it. The results were reviewed in detail as well as proposals for future studies.

الكلمات الرئيسية [English]

  • CSCT Model
  • Environmental Responsibility
  • Environmental Awareness
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 453-509
  • تاريخ الاستلام: 01 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 14 أغسطس 2020
  • تاريخ القبول: 31 أغسطس 2020