وعي طلاب الدراسات العليا بجامعة القاهرة بأبعاد المواطنة الرقمية وسبل تنميتها: بحث ميداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التعليم العالي والتعليم المستمر کلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة

المستخلص

        هدف البحث إلى تعرُّف مستوى وعي طلاب الدراسات العليا بجامعة القاهرة بأبعاد المواطنة الرقمية وسبل تنميتها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، مستخدمًا الاستبانة کأداة لجمع البيانات باعتبارها من أهم وأنسب أدوات المنهج الوصفي، وقد تکونت الاستبانة من (24) فقرة، وتم تطبيقها على عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة القاهرة مکونة من (200) طالب تم اختيارهم بطريقة عشوائية بنسبة (9,3%) من المجتمع الأصلي للطلاب البالغ (2141) طالبًا في العام الجامعي 2018/ 2019م. وأظهرت نتائج البحث أن مستوى وعي الطلاب بأبعاد المواطنة الرقمية جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (1.79).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the level of awareness of graduate students at Cairo University towards the dimensions of digital citizenship and the ways to develop it

المؤلف [English]

  • RASHA SHABBAN
Instructor, Department of Higher Education and Continuing Education Graduate School of Education - Cairo University
المستخلص [English]

The research aims to know the level of awareness of graduate students at Cairo University towards  the dimensions of digital citizenship and the ways to develop it, and the research relied on the descriptive approach, using the questionnaire as a data collection tool consisting of (24) phrases, as it is one of the most important and most appropriate tools of the descriptive analytical approach on a sample of graduate students at Cairo University It is composed of (200) students, randomly selected, at a rate of (9.3%) from the original student community, and an adult (2141) student in the academic year 2018/2019. The results of the research showed that the level of students' awareness of the dimensions of digital citizenship came with an average degree with an arithmetic average of (1.79).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Digital citizenship
  • Graduate studies
  • Cairo University
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 1437-1484
  • تاريخ الاستلام: 10 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 10 أكتوبر 2020