مؤشرات الذکاء اللغوي المتضمنة في مقرر القراءة والتواصل اللغوي للمرحلة الثانوية(النظام الفصلي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مؤشرات الذکاء اللغوي المتضمنة فيکتابي التطبيقات لمقرر القراءة والتواصل اللغوي للصف الثالث الثانوي(النظام الفصلي) في المملکة العربية السعودية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال أسلوب تحليل المحتوى، للإجابة عن أسئلة الدراسة ،و تمثلت أداة الدراسة في قائمة بمؤشرات الذکاء اللغويالتي يجب أن تتوفر في کتابي  التطبيقات لمقرر (القراءة والتواصل اللغوي ) للصف الثالث الثانوي (النظام الفصلي) ، وبطاقة تحليل المحتوى التي  اشتقتها الباحثة من القائمة التي تم التوصل اليها ،وقد توصلت الباحثة إلى أربعة مجالات رئيسة لمؤشرات الذکاء اللغوي وهي تعزيز الحصيلة اللغوية من المفردات، تعزيز جانب التذوق اللغوي، تشجيع مهارات الحوار والإلقاء ، مهارات الکتابة، ثم اشتقت منها 21 مؤشرا فرعيا ، وقدتوصلت الباحثة إلى أن الکتاب  قد تضمن (255) مؤشرا توزعت في الکتابين بصورة متباينة ، فکان أعلى المؤشرات تکراراً  مؤشر "تشجيع مهارات الحوار والإلقاء"، حيث بلغ عدد تکراراها (97) مرة، وبنسبة 38% من مجموع تکرارات المؤشرات الکلي، تليها " مهارات الکتابة " وبلغ عدد تکراراتها (83)، وبنسبة 32.5% من مجموع التکرارات الکلي، أما المؤشرات التي احتلت المرتبة الثالثة فهي " تعزيز جانب التذوق اللغوي " وکان عدد تکراراتها (52) تکراراً، أي بنسبة 20.4% من المجموع الکلي لتکرارات المؤشرات.
أما أقل المؤشرات تکراراً فکانت " تعزيز الحصيلة اللغوية من المفردات " حيث وردت (23) مرة في جميع وحدات الکتابين، وبنسبة 9.02% من مجموع تکرارات المؤشرات الکلي. 
وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات التي من شأنها أن  تهتم بالذکاء اللغوي ، وتعزز تنميته لدى طلاب المراحل التعليمية وخاصة المرحلة الثانوية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Indicators of Linguistic Intelligence Implied in the Reading and Linguistic Communication Syllabus for the Secondary Level (Term System)

المؤلف [English]

  • EQBAL ALGHOSEN
Assistant Professor, Department of Curricula and Teaching Methods College of Education - Princess Noura bint Abdul Rahman University Saudi Arabia
المستخلص [English]

This study aims at identifying the indicators of linguistic intelligence implied in the activities books of reading and linguistic communication of the level three secondary syllabus (term system) in Saudi Arabia. The researcher used the analytical descriptive approach which involves content analysis in order to answer the study questions. The tools of the study consisted of a list of indicators of linguistic intelligence that should be impeded in the activities books of reading and linguistic communication for the level three secondary syllabus (term system) and a card of the content analysis that was derived from this list. The researcher found out that the main four domains of the indicators of linguistic intelligence are reinforcing vocabulary, reinforcing linguistic appreciation, encouraging conversation and elocution skills, and encouraging writing skills. From these four main domains, 21 subsidiary indicators were derived. Moreover, the research found 255 indicators in the two books that were distributed differently. The most frequent indicator was (encouraging the conversation and elocution skills) which was repeated 97 times, reaching 38% of the indicators’ total frequency. The next indicator was (encouraging writing skills) with 83 repetitions and 32.5% of the total frequency. The third indicator was (reinforcing linguistic appreciation) with 52 repetitions and 20.4% of the total.  The least frequent indicator was (reinforcing vocabulary) with 23 repetitions and 9.2% of the total. This research offers recommendations related to increasing the interest in linguistic intelligence and improving it for students through their education, especially the secondary level.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Content analysis
  • reading books
  • linguistic intelligence
المجلد 79، العدد 79 - الرقم المسلسل للعدد 79
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2020
الصفحة 2339-2373
  • تاريخ الاستلام: 03 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 10 أكتوبر 2020