نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
College of Education, Education and Psychology Department University of Hafr Al Batin, Saudi Arabia
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
عنوان المقالة [English]
المؤلف [English]
تهدف هذه الدراسة إلى تحدید أهمیة الذکاء العاطفی فی القیادةالتربویة، بالإضافة إلى معرفة العلاقة بین الذکاء العاطفیوکفاءة القیادة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی جامعة حفر الباطن فی المملکة العربیة السعودیة. استخدمت الباحثة لهذا الغرض استبانة مکونة من36 فقرة موزعة على خمسة مجالات: الوعی الذاتی، التنظیم الذاتی، التحفیز، المهارات الاجتماعیة، وکفاءة القیادة.استخدمت الدارسة المنهج الوصفی المسحی حیث تکونت عینة الدارسة من (110) من قیادیین وأعضاء هیئة التدریس من مختلف الکلیات. کما توصلت إلى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة إیجابیة بین مستوى الذکاء العاطفی ومستوى فاعلیة القائد. کما اتضح أن مستوى فاعلیة القیادة لدى قیادیین وأعضاء هیئة تدریس فی الجامعة مرتفع بدرجة کبیرة عند مستوى دلالة (0,05 α≤). وأظهرت النتائج أن أثر الذکاء الانفعالی (الوعی بالذات، الانضباط الذاتی، الدافعیة، المهارات الاجتماعیة) على المتغیر التابع (فاعلیة القائد) متوسطة وبنسبة 25.6 %. کما أن المتغیرات المستقلة التی لیس لها تأثیر ایجابی هی (الوعی بالذات، الانضباط الذاتی، الدافعیة) حیث أن القیمة الاحتمالیة لکل منها أکبر من 0.05. تمت مناقشة النتائج وتقدیم التوصیات بناءً على تحلیل البیانات والاستنتاجات.
الكلمات الرئيسية [English]