تقويم نموذج التعلم المقلوب من وجهة نظر الطالبات بجامعة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تقنيات التعليم جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم نموذج التعلم المقلوب من وجهة نظر الطالبات بجامعة نجران، وقد تم اشتقاق العينة من طالبات المستوى السادس بکلية العلوم والآداب بشروره جامعة نجران وعددهن (81) طالبة بطريقة عمدية. ولتحقيق الهدف من الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق الاستبانة لقياس آراء الطالبات حول نموذج التعلم المقلوب من إعداد الباحثة على أفراد العينة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الإعداد قبل المحاضرة  وإجراء الأنشطة أثناء المحاضرة کانا مناسبين، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى رضا الطالبات عن تعلمهن باستخدام النموذج، مقارنة بالطريقة التقليدية؛ نظراً لأنه: (1)جعلهن أکثر استعداداً للمحاضرة؛ (2) زاد من شعورهن بالاستقلالية؛ (3) کان مصدراً جيداً للمعلومات بالنسبة لهن في حالة تغيبهن عن المحاضرة؛ (4) زاد من المشارکة والتفاعل والاهتمام بالمقرر وتعميق الفهم لديهن؛ و(5) جعلهن يتعلمن وفق قدراتهن الخاصة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود بعض التحديات، التي تواجه الطالبات، مثل: ضرورة مشاهدة مقاطع الڤيديو؛ مما يجعل الالتزام به يشکل عبئا کبيراً عليهن، صعوبة حصول البعض على المحتوى المعروض من خلال الإنترنت، وتأخر عضو هيئة التدريس في الرد على استفسارات الطالبات. وقد تم اقتراح مجموعة من الآليات للتغلب على هذه التحديات، مثل: إتاحة معامل الحاسوب وزيادتها، إنشاء "مجموعة" محادثة لتلقي الاستفسارات والإجابة عنها، عرض المحتوى بأکثر من صورة، وتحرير مقاطع الفيديو وجعلها موجزة بقدر الإمکان. وقد أوصت الدراسة بضرورة التوسع في تطبيق هذا النموذج لما له من فوائد کبيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evaluation of Flipped Learning Model from the Viewpoint of Female Students at Najran University

المؤلف [English]

  • weam esmail
Assistant Professor of Educational Technologies, Najran University
المستخلص [English]

            This study aimed at evaluating the experience of flipped learning model through the study of the viewpoint of the female students at Najran University, the researcher follows descriptive analytical method in analyzing the 81 questionnaires filled by the 6 th level students. The findings of the study are as follows: The preparation of the lecture and the conduct of activities during the lecture are adequate, students show a high level of satisfaction towards learning via flipped learning model in comparison with traditional learning. This satisfaction rises from the fact of that method makes them fully-prepared for the lecture, raises their self-independency and class participation. It, also functions as a main source of information in case of being absent. Additionally, it helps in deepen their understanding of the course. On the other hand students have faced different challenges as: the must – watch videos makes this method a burden as it might be difficult getting an access to that videos, and teachers might delay answering students' questions. Thus suggestions have been proposed like: increasing the number of computer –labs and launching a whats-app group to answer students' questions. Additionally, the content might be shown in different ways with enabling the editing of videos. The study recommends adopting this method on a high range.  

الكلمات الرئيسية [English]

  • Evaluation
  • flipped learning
  • Najran University
المجلد 48، العدد 48 - الرقم المسلسل للعدد 48
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2017
الصفحة 217-251
  • تاريخ الاستلام: 07 فبراير 2017
  • تاريخ المراجعة: 15 فبراير 2017
  • تاريخ القبول: 06 مارس 2017