فاعلية برنامج مقترح لإکساب طفل الروضة الثقافة العلمية من خلال منهج التعلم الذاتي ( دراسة شبه تجريبية لدي عينة من أطفال الروضة في مدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

ومن مفاهيم الثقافة العلمية المعنية في هذه الدراسة : تصحر الأراضي – حفظ المواد الغذائية – الوراثة – مصادر الطاقة – أمراض العصر – التلوث – الطاقة الشمسية – الاکتشافات العلمية وهذه المفاهيم وغيرها من الممکن تضمينها في وحدات المنهج المطور خاصتا وأنها تتماشي مع موضوعات هذه الوحدات .
وانطلاقا من الاهتمام العالمي بقضايا تعليم العلم والتقنية ونشر الثقافة العلمية فقد کان هناک العديد من الدراسات التي أکدت علي أهمية تضمين الثقافة العلمية في المناهج الدراسية، 
وتأسيسا علي ما سبق فان مشکلة البحث تتحدد في افتقار محتوي المنهج المطور لرياض الأطفال بالسعودية الي متطلبات الثقافة العلمية لدي أطفال الروضة فعلي الرغم من الجهود المبذولة في وضع المنهج المطور الا أنه يعاني من قصور في المفاهيم الخاصة بتحقيق الثقافة العلمية التي لها علاقة بالبيئة المحيطة للطفل وضعف المعرفة العلمية الأساسية ، والابتعاد عن طريقة التفکير العلمي الموضوعي لکثير من القضايا والموضوعات  مما يستلزم وجود برنامج مرن يحتوي مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تنمي الثقافة العلمية والتي يمکن تضمينها في وحدات المنهج المطور الأساسية بموضوعاتها المحددة، وتوصل البحث إلى ضرورة:
1ـ نشر الثقافة العلمية والتکنولوجية ، وتبسيط وتصحيح المفاهيم والمفردات المعرفية لطفل الروضة
2ـ تغذية وتنمية روح البحث العلمي وبيان أهميته ودوره في خدمة المجتمع
3ـ اظهار روح العلم والتقانة في تنمية المجتمع
4ـ التعرف علي مطالب الثقافة العلمية الواجب تضمينها في المنهج المطور لرياض الأطفال
5ـ تقويم واقع تضمين الثقافة العلمية في المنهج المطور لرياض الأطفال
6ـ اعداد قائمة بمفاهيم الثقافة العلمية اللازمة لطفل الروضة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed program to provide a kindergarten child with scientific culture through a self-learning approach (a quasi-experimental study on a sample of kindergarten children in Riyadh, Saudi Arabia)

المؤلف [English]

  • olfat alaraby
Teacher of curricula and methods of teaching kindergarten Faculty of Education - Helwan University
المجلد 47، العدد 47 - الرقم المسلسل للعدد 47
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2017
الصفحة 261-324
  • تاريخ الاستلام: 07 نوفمبر 2016
  • تاريخ المراجعة: 24 نوفمبر 2016
  • تاريخ القبول: 14 ديسمبر 2016