أثر برنامج تطويري لتنمية الکفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والعلوم بالخرمة وفق معايير الجودة العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية المساعد کلية التربية والعلوم بالخرمة جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية والعلوم بالخرمة جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

3 أستاذ النحو والصرف المساعد کلية التربية والعلوم بالخرمة جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

4 أستاذ النحو والصرف المساعد کلية التربية والعلوم بالخرمة جامعة الطائف

المستخلص

يعتبر أعضاءهيئةالتدريسأحدأهمالعناصرالتيتتضافرلتطوير جودة التعليم العالي،خصوصا مع المعايير والمقاييس الدولية الناشئة عن التحديات المؤسسية والتنافس للاستمرار في عصر العولمة الجديد ، ويعد تطوير الکفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس وفق معايير الجودة العالمية من أهم الأسس التربوية التي تسهم بشکل إيجابي في  تطوير أدائهم  وتحقيق رسالة الجامعة فى تخريج مواطن صالح لمستقبل هذه الأمة،  لذا تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر برنامج تطويري لتنمية الکفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والعلوم بالخرمة وفق معايير الجودة العالمية، وتکونت عينة الدراسة من (31) عضو هيئة تدريس تم توزيعهم إلى مجموعتين تجريبية (17) عضو ، وضابطة (14) عضو وأعدت الباحثات الأدوات الآتية:
1- مقياس تقرير الکفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس.  
2- البرنامج التدريبي. 
  وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الکفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Impact of development program for the development of professional competence for faculty members in the College of Education and Science in kherma according to international quality

المؤلفون [English]

  • thorya gonedaby 1
  • samira albadrt 2
  • safaa desoky 3
  • mona mohamed 4
1 Assistant Professor of Educational Administration, College of Education and Science, Al-Khurma, Taif University Saudi Arabia
2 Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods, College of Education and Science, Al-Khurma, Taif University Saudi Arabia
3 Assistant Professor of Grammar and Morphology, College of Education and Science, Al-Khurma, Taif University Saudi Arabia
4 Assistant Professor of Grammar and Morphology, College of Education and Science, Al-Khurma, Taif University Saudi Arabia
المستخلص [English]

Faculty members play an important role in  developing  the quality of teaching in higher education especially with the emerging international standards and benchmarks as institutional challenges and competitions continue in the new age of globalization, The development of professional competence for faculty members in accordance with international quality standards of the most important foundations of education that contribute positively to the development of their performance and achieve the mission of the university in the graduation of a good citizen for the future of this country therefore present study aims to reveal the impact of development program for the development of professional competence for faculty members in the College of Education and Sciences in kherma  according to international quality standards.  The study sample consisted of 31 faculty members are deployed to the experimental groups (17) member and officer (14) member, The researcher has prepared the following tools  :
   1. Scale of report professional competence of faculty members. .
2- The training program .
 Results of the study  revealed that effectiveness of the training program in the development of professional competence of faculty members.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : professional competence
  • international quality standards
  • faculty members
المجلد 42، العدد 42 - الرقم المسلسل للعدد 42
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2015
الصفحة 1047-1076
  • تاريخ الاستلام: 16 يوليو 2015
  • تاريخ المراجعة: 05 أغسطس 2015
  • تاريخ القبول: 20 أغسطس 2015