وحدة مقترحة في "نظريات نشأة الکون" لتنمية فهم العلاقة بين العلم والدين ومهارة الجدل العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية وحدة مقترحة في "نظريات نشأة الکون" في تنمية فهم العلاقة بين العلم والدين ومهارة الجدل العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء وحدة "نظريات نشأة الکون" المقترحة، وکذلک إعداد اختبار فهم العلاقة بين العلم والدين ومقياس الجدل العلمي. وللتحقق من فاعلية الوحدة، تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست الوحدة المقترحة، وأخرى ضابطة درست الوحدة المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم. وتم تطبيق اختبار فهم العلاقة بين العلم والدين ومقياس الجدل العلمي قبل وبعد التدريس. وقد أظهرت النتائج فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية فهم العلاقة بين العلم والدين ومهارة الجدل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث القائمين على تطوير المناهج بضرورة توجيه اهتمام بالموضوعات والأسئلة الجدلية الکبرى التي تنشئ قنوات اتصال وحوار بين العلم والدين، کما أوصى معلمي العلوم بضرورة بذل جهود حقيقية لتحقيق مرونة تسمح للتلاميذ بمناقشة القضايا الجدلية التي تربط العلم والدين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested Unit In " Theories of the Universe's Origin" to Develop the Middle School Students' Understanding the Relationship Between Science and Religion and their Scientific Argumentation skill

المؤلف [English]

  • yasser mahdy
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Science Faculty of Education - Ain Shams University
المستخلص [English]

The present study aimed to investigate the effectiveness of a suggested unit in " Theories of the Universe's Origin" in developing the middle school students' understanding the relationship between science and religion and their scientific argumentation skill. To accomplish this purpose, the suggested unit was prepared in details. A test of understanding the relationship between science and religion and a scale of the scientific argumentation were prepared. A quasi-experimental pre-test/post-test experimental/control group design was utilized. The data collection instruments were used as pre-tests before the implementation and as post-tests at the end of the implementation. Results indicated that the suggested unite has a positive effect on students’ understanding the relationship between science and religion and their scientific argumentation skill. In light of these results, the research recommended the curricula developer to include the big questions that bridge science and religion, and recommended the science teacher to make efforts to achieve a flexibility that allows the students to argue the relationship between science and religion.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Theories of the Universe's Origin
  • Understanding the Relationship Between Science and Religion
  • the Scientific Argumentation
المجلد 81، العدد 81 - الرقم المسلسل للعدد 81
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2021
الصفحة 117-175
  • تاريخ الاستلام: 15 يونيو 2020
  • تاريخ المراجعة: 01 يوليو 2020
  • تاريخ القبول: 11 يوليو 2020