أثر استخدام الأسئلة السابرة التوضيحية والتبريرية في تدريس مقرر اللغة العربية على تنمية التحصيل الدراسي والتفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

 عنيت بعض الدراسات السابقة بالکشف عن أثر الأسئلة السابرة في زيادة التحصيل الدراسي للطلاب على اختلاف التخصص والمرحلة الدراسية کما في دراسة (ماجد الجلاد ، 2008م) ، التي أظهرت نتائجها فعالية استخدام السؤال السابر في تحصيل الطلاب في مادة التربية الإسلامية، ودراسة (محمد الطراونة ، وعلي أبو سليم ، 2007 م) ، التي أظهرت نتائجها أن استخدام الأسئلة السابرة أسهم في تنمية التحصيل الدراسي لدى الطلاب في مادة تاريخ الأدب والنصوص ، وأضاف (نزار المجالي ، 2007م) ، فعالية استخدام الأسئلة السابرة في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الجغرافيا .
ومن الدراسات التي اهتمت بالکشف عن أثر الأسئلة السابرة في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفکير للطلاب ، دراسة ( نضال الأحمد ، ومنال الشبل 2006م )، التي أظهرت نتائجها أهمية استخدام استراتيجية طرح السؤال کإحدى استراتيجيات التفکير المعرفي في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير العليا لدى طالبات مقرر البرمجة الرياضية على الوصول إلى الإجابات الصحيحة، وتنمي لديهم التحصيل والتفکير العلمي السليم، وتزيد من تفاعلهم، وتجنبهم الإجابات السطحية ، ودراسة ( رياض علي، وانتصار هزاع  ، 2012م)، التي أظهرت نتائجها أن أسئلة السبر التشجيعي والتبريري حفَّزت طالبات الصف الرابع في مادة اللغة العربية والاحتفاظ بها .
کما أسهم استخدام الأسئلة السابرة بمستوياتها المختلفة في تنمية التحصيل والتفکير الناقد في مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الرابع العام وهذا ما أثبتته دراسة (تغريد الخزرجي 2004م) ،أما دراسة (عادل العزي 2005م) فقد أثبتت أهمية استخدام الأسئلة السابرة في تدريس اللغة العربية، حيث أسهم السبر التشجيعي في اکتساب المفاهيم النحوية ، وأن السبر التوضيحي والتشجيعي أسهما في حثِّ الطلاب على تنظيم معلوماتهم وخبراتهم والتفکير بالإجابة الصحيحة والفهم الدقيق، ودراسة (حصة الحارثي ، 2011م) التي أظهرت نتائجها أن استخدام الأسئلة السابرة أدى إلى تنمية التفکير التأملي والتحصيل لدى التلاميذ في مادة العلوم.
ومن مراجعة تلک المجموعة من البحوث والدراسات السابقة تبين وجود ارتباط بين أنماط الأسئلة السابرة التي يطرحها المعلم وأنماط التفکير التي يمارسها المتعلمون کما تظهر في استجاباتهم اللفظية ، کما أن طرح الأسئلة السابرة يزيد من تحصيل المتعلمين ومن قدراتهم على الاحتفاظ بالمعلومات . کما تبين أنه لا يوجد من بينها أية دراسة استهدفت تقصي فاعلية استخدام أي نمط من أنماط السؤال السابر على تنمية التفکير التأملي لدى المتعلمين في أي صف دراسي ؛  وهو الأمر الذي استهدفته الدراسة الحالية .
ويجب على المعلم تقديم التشجيع والثناء والإثابة الفورية بعد کل إجابة صحيحة من قبل التلميذ من أجل ضمان تحفيز التلاميذ على المشارکة التي يبذلها کل تلميذ لکي يتعلم ويتقدم في تعلمه ، وهذا التفاعل المعزز وجهاً لوجه يؤدي إلى تحفيز ذوي المستويات المنخفضة، ويعد صورة من صور التغذية الراجعة . (مصطفى رسلان ، 2005م ، ص 94)
وترى الباحثة أن الثناء والمدح يولدان لدى التلاميذ السعادة والشعور الإيجابي المرتبط بالأداء الصحيح کي تتکرر لدى التلميذ الرغبة في الأداء، وزيادة الشعور بالثقة فضلاً عن أن التشجيع يزيد من دافعية التلاميذ ذوي المستويات المتوسطة والمنخفضة نحو التعلم .
وأسئلة التبرير تساعد المعلم في معرفة التلميذ أنه فهم المعلومة تزيد في قدرته على تفسير وتبرير الإجابة . ( عواد التميمي 2009م ، ص 57 ) وأن تبرير الإجابة يؤکد على فهم المعلومة ويمکن المتعلم من اکتشاف مواطن الخطأ أو موضع الضعف والقوة ، وتلميذ المرحلة الإعدادية يحتاج إلى من يوجه سلوکه ويمنحه الثقة فيما يسمع أو يقول والأسئلة التوضيحية والتبريرية التي يقدمها المعلم داخل الصف خير من يقوم بهذا الدور .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using clarifying and justifying probing questions in teaching the Arabic language course on the development of academic achievement and reflective thinking among second-grade middle school students

المؤلف [English]

  • sanaa ahmed
Teacher, College of Education Sohag University
المجلد 35، العدد 35 - الرقم المسلسل للعدد 35
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2014
الصفحة 49-88
  • تاريخ الاستلام: 01 سبتمبر 2013
  • تاريخ المراجعة: 14 سبتمبر 2013
  • تاريخ القبول: 29 سبتمبر 2013