دور الجامعة في تفعيل الأمن الفکري التربوي لطلابها دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم أصول التربية کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

إن قضية الأمن الفکري والمفاهيم المرتبطة بها  تمثل أحد المکونات الضرورية التى يجب أن تتضمن فى أهداف التعليم وتترجم من خلال المناهج والمقررات الدراسية المختلفة بالمرحلة الجامعية, کما أن معاييرها وضوابطها وأبعادها تعد أحد العناصر الضرورية لتصميمها، حيث تتضمن جانبين أساسيين أحدهما يتصل بالمنهج وبرامجه ومقرراته.
وانطلاقا من أهمية المفاهيم المرتبطة بقضية الأمن الفکري والتي تعد مکونا مهماً من مکونات مقررات التعليم الجامعي  باعتبارها أکثر المراحل الدراسية صلة وارتباطاً بواقع المجتمع  السعودي ومشکلاته, فقد قام الباحث  باستقراء بعض المقررات الدراسية لبعض الکليات بالمملکة  فلم يجد فيها ما يبين الاهتمام بالأمن الفکري أو بالمفاهيم المرتبطة به إلا نادراً، الأمر الذي قد ينعکس بدوره على الطلاب فحين يتم تخرجهم من مرحلة التعليم الجامعي لا يکن لديهم تصوراً واضحا عنها.
کما قام أيضاً باستطلاع آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات التربية, والآداب بجامعة جنوب الوادي، وذلک من خلال المقابلات بهدف تعرف آرائهم حول کيفية  تعزيز مفاهيم  الأمن الفکري  لدى الطلاب وکانت نتائج استطلاع الرأي کما يلي:-
أشارت غالبية أفراد العينة إلى أن المناهج  والمقررات الحالية لا تهتم بمفاهيم  الأمن الفکري  بالشکل المطلوب وذلک على الرغم من أهميتها وضرورة تعليمها لطلاب هذه المرحلة.
ويعزز هذه النتائج مصادر عدة منها:-
أولا:الدراسات والبحوث وثيقة الصلة بهذا الموضوع : حيث أوصت العديد من الدراسات التي أجريت فى هذا المجال بضرورة:
-       إبراز أهمية الأدوار التي تقوم بها المؤسسات التعليمية في تأصيل مفاهيم الأمن الفکري لدى الطلاب.
-       أهمية تصحيح وتعزيز مفاهيم الأمن الفکري لدى طلاب هذه المرحلة التعليمية. 
ضرورة بناء إستراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الفکري في مواجهة الإرهاب (7).
ثانيا:آراء  بعض المتخصصين الذين لاحظوا قصورا في تضمين مناهج ومقررات الجامعة بالمملکة لمفاهيم الأمن الفکري الأمر الذي دفع بعضهم إلى التأکيد على ضرورة تفعيل المقررات التعليمية فيما يخص العناية بتعزيز هذه المفاهيم لدى الطلاب والعمل على نشر ثقافة التسامح ينهم حتى تساهم فى صيانة أفکار أبناء المجتمع من الغلو والجفاء(8).
ثالثا :الاتجاهات الوطنية والعالمية في بناء المناهج وتطويرها :
حيث تطالب الاتجاهات وبإلحاح بضرورة الاهتمام بمفاهيم الأمن الفکري  وتوجيه کافة الأنشطة التعليمية لتنمية الاتجاهات الإيجابية للطلاب نحوها من أجل تعزيزها  وذلک من خلال :
-    الترکيز على دعم ونشر القيم والاتجاهات الفکرية والسلوکية المرغوب فيها من أجل تعزيز الوعي بأهمية الأمن الفکري في حماية الوطن ومقدراته .
-       إبراز أهمية المناهج في مواجهة المتغيرات المتمثلة في الغزو الفکري والثقافي .
-       ضرورة إصلاح مناهج التعليم والجامعات من رواسب التبعية الثقافية والفکرية .
-   ضرورة قيام الجامعة بدورها في مجابهة التحديات الفکرية للإسلام من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات لمواجهة هذه التحديات ومتابعة تحرکاتها.                             
-   التصدي لوجهة النظر التي تتبناها هيئة المعونة الدولية للتعليم و الضغوط التي تمارسها من أجل صهر التعلم الإسلامي في نظام التعليم الوطني ببعض الدول العربية، من خلال إلقاء الضوء علي خطورة هذا الأمر على هوتهم الوطنية والإسلامية.
-       إبراز خطورة الصراع الفکري والثقافي والحضاري على أمننا الوطني والفکري(9).                                     
وقد انعکس هذا في دعوة المسئولين عن السياسة التعليمية فى بلادنا إلى ضرورة تضمين مفاهيم الأمن الفکري بمناهج الجامعات, والتطلع إلى رؤية أهداف المناهج وقد احتلت هذه المفاهيم فيها مکاناً کبيراً وهذه الدعوة تتطلب بالضرورة إعادة تخطيط المناهج بالجامعات ومنهجه المقررات الدراسية, وهذا بدوره يتطلب تغييراً في أساليب وطرق التدريس والتقويم وإعادة النظر في دور کل من المعلم والمتعلم في العملية التعليمية، وإعادة النظر في الکتب الجامعية وذلک بهدف جعل المناهج الدراسية أکثر فعالية في مسايرة القضايا المعاصرة, وتنمية اتجاهات الطلاب تحوها إيماناً بأن أية إستراتيجية إصلاح تعليمي تکمن في تشخيص واقعة ومن ثم تقديم ما ينبغي للتغلب على أوجه القصور فى هذا الواقع وتعزيز أوجه القوة فيه,  ومن هنا نبع الإحساس بأهمية هذه الدراسة.
مشکلة الدراسة:-

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The university’s role in activating the educational intellectual security for its students for field study

المؤلف [English]

  • abdelnasser mohamed
Associate Professor, Department of Pedagogy Faculty of Education in Qena - South Valley University