الکتابة من أحد المهارات اللغوية ، التي تتطلب قدرات أکثر مما تتطلبه مهارات اللغة الأخرى ، فهي المرآة التي يظهر عليها کل عناصر القدرة اللغوية للمتعلم ، وهي المقياس الذي لا يخطئ في تحديد القدرات اللغوية والفکرية له .
والقراءة والکتابة تتکاملان بشکل أو بآخر ، حيث أنه لا يمکن التعرض لتحليل نص قرائي دون أن يکون في أيدينا عدد من المفاتيح التي نستمدها من أسس الکتابة ؛ حيث أن أسس الکتابة الجيدة هي في الوقت ذاته معايير تحليل النص المقروء ، فإذا أردنا أن نطور الجـوانب الفکرية للقـراءة علينا أولاً الإلمام بمعايير الکتابة .
وهناک علاقة وثيقة بين القراءة والکتابة ، حيث يوجد تکامل بين المهارتين ؛ إذ تستخدم القراءة کنشاط إثرائي لمرحلة ما قبل الکتابة ، حيث تمد القراءة التلميذ بکم وافر من المعلومات التي يريد التعبير عنها کما تزوده بمجموعة من المفردات والتراکيب والخصائص الدقيقة للغة المکتوبة ، فالقراءة الناقدة هي التي تفضي إلى الکتابة الإبداعية .
وتبدو أهمية القراءة والکتابة ويتأکد تکاملهما من خلال ما ورد في القرآن الکريم في قوله تعالى { اقرأ باسم ربک الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربک الأکرم * الذي علم بالقلم } ( سورة العلق، آية: 1 ـ 4 )
کما أن للکتابة أثراً إيجابياً على مهارات القراءة الناقدة ؛ فعملية القراءة ليست عملية البحث عن المعلومات في المادة المقروءة والحصول عليها فحسب ، کما أن الکتابة ليست عملية بناء النص من أجل المعنى فقط ، ولکنهما عمليتان توليديتان متداخلتان مع مشتملات النص المقروء ، وذلک من شأنه أن يساعد على تنمية القدرات العقلية والتفکير الناقد لدى المتعلمين . ( Mc Donald , 1992 )
وتُعد القراءة الناقدة من الأهداف التي تسعى الأنظمة التعليمية في العالم إلى إکسابها للمتعلمين لترتقي بهم إلى درجة الوعي والإدراک والقدرة على الفهم الدقيق للمقروء ، والإفادة منه في حل المشکلات وتطوير الإبداع والتحقق والتدبر والتفاعل مع المقروء تفاعلاً إيجابياً بناءً مما يؤدي إلى فهم أفضل للمقروء .
ونظراً لأهمية الکتابة الإبداعية فقد حظيت باهتمام الباحثين ؛ حيث أجريت العديد من الدراسات والبحوث التي اهتمت بتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى المتعلمين وتقويمها في المراحل التعليمية المختلفة ، وأوصت هذه الدراسات بضرورة الاهتمام بمهارات الکتابة الإبداعية وتهيئة مناخ تعليمي يساعد على تنميتها ومن هذه الدراسات : ( دراسة محمود سليمان 2009م ، ودراسة ريم عبد العظيم 2009م ، ودراسة أبو الدهب علي 2008م ، ودراسة زينب ألشمري ، وخديجة يسلم 2008م ، ودراسة عدلي جلهوم 2008م ، ودراسة Marseille , 2007 ، ودراسة وحيد حافظ ، وجمال عطية 2006م ، ودراسة ثناء حسن 2005م ، ودراسة هدى عبد الرحمن ، وأسامة عبد المجيد 2005م ، ودراسة راجح تميم 2004م )
The effectiveness of using activities of multiple intelligences to develop critical reading skills, creative writing and the drive for achievement of sixth grade students
المؤلف [English]
sanaa ahmed
Instructor, Department of Curriculum and Teaching Methods
Faculty of Education, Sohag University
محمد حسن أحمد, سناء. (2011). فاعلية استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات القراءة الناقدة والکتابة الإبداعية والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 30(30), 81-144. doi: 10.21608/edusohag.2011.128868
MLA
سناء محمد حسن أحمد. "فاعلية استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات القراءة الناقدة والکتابة الإبداعية والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 30, 30, 2011, 81-144. doi: 10.21608/edusohag.2011.128868
HARVARD
محمد حسن أحمد, سناء. (2011). 'فاعلية استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات القراءة الناقدة والکتابة الإبداعية والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 30(30), pp. 81-144. doi: 10.21608/edusohag.2011.128868
VANCOUVER
محمد حسن أحمد, سناء. فاعلية استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة على تنمية مهارات القراءة الناقدة والکتابة الإبداعية والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2011; 30(30): 81-144. doi: 10.21608/edusohag.2011.128868