يهدف البحث إلى إعادة صياغة وحدة المغناطيسسية والکهربية المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى ضوء المعايير العلمية لمدخل الأنشطة الاثرائية حتى تناسب اهتمامات التلاميذ المتفوقين واستخدام مدخل الأنشطة الإثرائية الذى يتسم بالمرونة والحداثة والعمق فى تنمية قدرة التلميذ المتفوق على الفهم والتطبيق واستخدام مدخل الأنشطة الإثرائية فى تنمية مکونات التفکير الناقد، واستخدم الباحث اختبار التحصيل العلمى فى وحدة المغناطيسية والکهربية عند مستويات التذکر والفهم والتطبيق واختبار مهارات التفکير الناقد من إعداد الباحث واختبار الذکاء من 9-11 فاروق عبد الفتاح موسى والوحدة المصاغة فى ضوء المعايير العلمية لمدخل الأنشطة الاثرائية من إعداد الباحث ،واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية من التلاميذ المتفوقين بجميع فصول الصف الخامس الابتدائى بمدرسة قنا الابتدائية المشترکة وتم تقسيمهم الى المجموعة التجريبية من 30 تلميذ متفوق باستخدام مدخل الاثرائية بالاضافة الى الدراسة التقليدية ومجموعة ضابطة من 30 تلميذ متفوق درسوا وحدة المغنايسية بالطريقة التقليدية ،والنتائج 1-تفوق مدخل الأنشطة الاثرائية عن طرق التعلم التقليدية فى تحقيق أهداف الاستنتاج والترکيب والتقويم 2-مدخل الأنشطة الاثرائية لم يکن فعالا بدرجة مناسبة فى تنمية هدف التحليل.
The effect of using an open enrichment approach to teach magnetism and electricity on educational attainment and critical thinking skills among excellent students in the fifth grade
المؤلف [English]
rfaat mohamed
Assistant Professor of the College of Education, Qena, South Valley University
محمود بهجات محمد, رفعت. (2001). أثر استخدام مدخل إثرائى مفتوح لتدريس المغناطيسية والکهربية على التحصيل العلمى ومهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ المتفوقين بالصف الخامس الابتدائى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 16(16), 99-129. doi: 10.21608/edusohag.2001.130285
MLA
رفعت محمود بهجات محمد. "أثر استخدام مدخل إثرائى مفتوح لتدريس المغناطيسية والکهربية على التحصيل العلمى ومهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ المتفوقين بالصف الخامس الابتدائى". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 16, 16, 2001, 99-129. doi: 10.21608/edusohag.2001.130285
HARVARD
محمود بهجات محمد, رفعت. (2001). 'أثر استخدام مدخل إثرائى مفتوح لتدريس المغناطيسية والکهربية على التحصيل العلمى ومهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ المتفوقين بالصف الخامس الابتدائى', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 16(16), pp. 99-129. doi: 10.21608/edusohag.2001.130285
VANCOUVER
محمود بهجات محمد, رفعت. أثر استخدام مدخل إثرائى مفتوح لتدريس المغناطيسية والکهربية على التحصيل العلمى ومهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ المتفوقين بالصف الخامس الابتدائى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2001; 16(16): 99-129. doi: 10.21608/edusohag.2001.130285