أثر استخدام مدخل إثرائى مفتوح لتدريس المغناطيسية والکهربية على التحصيل العلمى ومهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ المتفوقين بالصف الخامس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث إلى إعادة صياغة وحدة المغناطيسسية والکهربية المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى ضوء المعايير العلمية لمدخل الأنشطة الاثرائية حتى تناسب اهتمامات التلاميذ المتفوقين واستخدام مدخل الأنشطة الإثرائية الذى يتسم بالمرونة والحداثة والعمق فى تنمية قدرة التلميذ المتفوق على الفهم والتطبيق واستخدام مدخل الأنشطة الإثرائية فى تنمية مکونات التفکير الناقد، واستخدم الباحث اختبار التحصيل العلمى فى وحدة المغناطيسية والکهربية عند مستويات التذکر والفهم والتطبيق واختبار مهارات التفکير الناقد من إعداد الباحث واختبار الذکاء من 9-11 فاروق عبد الفتاح موسى والوحدة المصاغة فى ضوء المعايير العلمية لمدخل الأنشطة الاثرائية من إعداد الباحث ،واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية من التلاميذ المتفوقين بجميع فصول الصف الخامس الابتدائى بمدرسة قنا الابتدائية المشترکة وتم تقسيمهم الى المجموعة التجريبية من 30 تلميذ متفوق باستخدام مدخل الاثرائية بالاضافة الى الدراسة التقليدية ومجموعة ضابطة من 30 تلميذ متفوق درسوا وحدة المغنايسية بالطريقة التقليدية ،والنتائج 1-تفوق مدخل الأنشطة الاثرائية عن طرق التعلم التقليدية فى تحقيق أهداف الاستنتاج والترکيب والتقويم 2-مدخل الأنشطة الاثرائية لم يکن فعالا بدرجة مناسبة فى تنمية هدف التحليل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using an open enrichment approach to teach magnetism and electricity on educational attainment and critical thinking skills among excellent students in the fifth grade

المؤلف [English]

  • rfaat mohamed
Assistant Professor of the College of Education, Qena, South Valley University
المجلد 16، العدد 16 - الرقم المسلسل للعدد 16
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2001
الصفحة 99-129
  • تاريخ الاستلام: 01 مايو 2000
  • تاريخ المراجعة: 16 مايو 2000
  • تاريخ القبول: 30 مايو 2000