تهدف الدراسة إلى تحديد مدى فعالية حالات التدخل التجريبى الثلاثة کل على حده والمقارنة بين مدى فعالية التدخل التجريبى الثلاثة فضلاً عن حالة الضبط ، وأمکن تصنيف الدراسات التجريبية السابقة إلى دراسات تجريبية تضمنت برامج علاجية ودراسات تجريبية تضمنت برامج تدريبية ودراسات علاجية تضمنت برامج علاجية وتجريبية ،وعينة الدراسة 44 فرد 16 ذکر و28 أنثى من طلاب الفرقة الأولى بشعبة التعليم الأساسى علمى عام 99/2000،استخدم الباحث أدوات لقياس المتغيرات التابعة المتمثلة فى قلق الامتحان والأداء الأکاديمى ومقياس للذکاء العام وآخر للمستوى الاقتصادى والاجتماعى ، التوصيات العمل على توفير البرامج الإرشادية والعلاجية ويجب أن تکون البرامج الإرشادية للطلاب جزء لا يتجزأ من العملية التربوية الجامعية وتنمية مهارات التعلم.
Effectiveness of cognitive-behavioral therapy and training in teaching skills in reducing test anxiety and improving academic performance: a pilot study
المؤلف [English]
khalaf mobark
Assistant Professor of the College of Education, Sohag, South Valley University
أحمد مبارک, خلف. (2001). فعالية العلاج السلوکى - المعرفى والتدريب على مهارات التعليم فى خفض قلق الامتحان وتحسين الأداء الأکاديمى : دراسة تجريبية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 16(16), 201-302. doi: 10.21608/edusohag.2001.130287
MLA
خلف أحمد مبارک. "فعالية العلاج السلوکى - المعرفى والتدريب على مهارات التعليم فى خفض قلق الامتحان وتحسين الأداء الأکاديمى : دراسة تجريبية". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 16, 16, 2001, 201-302. doi: 10.21608/edusohag.2001.130287
HARVARD
أحمد مبارک, خلف. (2001). 'فعالية العلاج السلوکى - المعرفى والتدريب على مهارات التعليم فى خفض قلق الامتحان وتحسين الأداء الأکاديمى : دراسة تجريبية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 16(16), pp. 201-302. doi: 10.21608/edusohag.2001.130287
VANCOUVER
أحمد مبارک, خلف. فعالية العلاج السلوکى - المعرفى والتدريب على مهارات التعليم فى خفض قلق الامتحان وتحسين الأداء الأکاديمى : دراسة تجريبية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2001; 16(16): 201-302. doi: 10.21608/edusohag.2001.130287