المتطلبات التربوية لإدخال الحاسوب في المدارس المصرية : دراسة ميدانية في بعض محافظات الصعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم اصول التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

2 مدرس بقسم اصول التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

 



 
 




a)
تهدف الدراسة الحالية الى:-
1- الکشف عن واقع استخدام الحاسوب في المدارس
2- التعرف على المتطلبات التربوية لإدخال الحاسوب في المدارس المصرية
3- تحديد الصعوبات التى تواجه توظيف واستخدام الحاسوب في المدارس المصرية
4- تقديم تصور مقترح يحقق أقصى استفادة من إدخال الحاسوب في المدارس المصرية
واستخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفى التحليلي
وتمثلت عينة الدراسة في:-
1- مديرى المدارس بالتعليم الحکومى العام والفنى باسيوط وسوهاج
2- معلمى الحاسوب بالتعليم الحکومى العام والفني باسيوط وسوهاج
وتمثلت ادوات الدراسة في
* الزيارات الميدانية
* المقابلات المفتوحه
* صحيفة استبيان تحتوى على محورين هما ( واقع استخدام الحاسوب في المدارس – المتطلبات التربوية لإدخال الحاسوب في المدارس المصرية )
استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في تحليل البيانات وهي:-
- أسلوب فترة الثقة للمتوسط الحسابي
- المتوسطات الحسابية
- الأوزان النسبية
- التکرارات
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- الاستفادة من الحاسوب في المدارس لم ترقى الى المستوى المنشود سواء في مجال التدريس أو في مجال الادارة الامر الذى يتطلب التخطيط العلمى السليم لاستثمار امکانات الحاسوب المتعددة
2- وافقت عينة البحث على جميع المتطلبات التربوية التى جاءت في الاستبيان عاکسة بذلک مدى أهمية توفير هذه المتطلبات حتى يحقق الحاسوب الاهداف التربوية التى يتطلع اليها المجتمع في مستقبل التعليم المصرى
ومن هذه المتطلبات التربوية:-
1- إعداد فلسفة تربوية تعمل على تهيئة المحيط الاجتماعى لتقبل الحاسوب والاقتناع بأهميته
2- اعداد وتدريب المعلم على استخدام الحاسوب واستيعاب التکنولوجيا المتقدمه
3- التطوير الشامل للمنهج الدراسي بحيث يتکامل عملها مع الحاسب
4- تصميم وانتاج برمجيات تعليمية جديدة يمکن من خلالها التحکم فيما يقدم من خبرات للمتعلم
5- تخصيص ميزانية لشراء اجهزة الحاسوب
6- وضع مواصفات جديدة للمبنى المدرسي لتصميم معامل وحجرات دراسية بطريقة تستوعب تکنولوجيا الحاسوب
7- توفير الصيانه اللازمة لاجهزة الحاسوب اذا حدث فيها اي تعطيل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Educational requirements for introducing computers into Egyptian schools: a field study in some governorates of Upper Egypt

المؤلفون [English]

  • khalaf albohery 1
  • ahmed alsagher 2
1 Assistant Professor, Department of Fundamentals of Education, Sohag, South Valley University
2 Lecturer, Department of Fundamentals of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 15، العدد 15 - الرقم المسلسل للعدد 15
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2000
الصفحة 11-54
  • تاريخ الاستلام: 16 أكتوبر 1999
  • تاريخ المراجعة: 31 أكتوبر 1999
  • تاريخ القبول: 16 نوفمبر 1999