تصور مقترح لإنجاح مجالس الآباء والمعلمين في ضوء الواقع والمأمول : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى :-
1- التعرف على واقع تحقيق مجالس الآباء والمعلمين لأدوارها الأساسية في خدمة الاسرة والمدرسة في محافظة اسوان
2- إبراز اهم عوامل الفشل التى تحد من قيام المجلس بأدواره على الوجه الاکمل في اسوان
3- التعرف على أهم الادوار والاختصاصات التى يجب ان تقوم بها هذه المجالس للاسرة والمجتمع في ضوء الواقع والمأمول
4- وضع تصور مقترح لتطبيق هذه الادوار والاختصاصا باسوان
ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي
وتکونت عينة الدراسة من 400 فرد من الاباء والمعلمين بمختلف مراحل التعليم باسوان
وتمثلت اداة الدراسة في
* المقابلات الشخصية
* استبانة تتکون من 52 عبارة موزعه على 3 محاور هي :-
أ- الواقع الفعلى لادوار مجالس الاباء والمعلمين
ب- عوامل فشل مجلس الاباء والمعلمين
ج- عوامل نجاح مجلس الاباء والمعلمين
ومن خلال ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-
1- هناک قصور للواقع الفعلى لمجالس الاباء والمعلمين من حيث طبيعتها واهميتها واختصاصها
2- هناک مجموعه من العوامل التى تؤدي الى فشل مجلس الاباء والمعلمين والتى يجب تلافيها ومنها ما يلي:-
أ- عدم اقتناع ادارة المدرسة بالدور الذى يقوم به مجلس الاباء والمعلمين
ب- عدم متابعة قررات وتصيات المجلس
ج- کثرة المشاغل وعدم الاهتمام بالابناء
د- عدم الاهتمام من جانب المعلمين والاباء بحضور الاجتماعات الدورية للمجلس
3- هناک مجموعه من عوامل النجاح التى تؤدي الى تلافى عوامل الفشل في مجلس الاباء والمعلمين ومنها ما يلي:-
أ- تنفيذ ومتابعة ما تم التوصل اليه داخل المجلس
ب- الترکيز على مناقشة الامور الاجتماعية والتعليمية التى تخص الطلاب
ج- عقد ندوات مکثفة للآباء بتوعيتهم عن دورهم في المجتمع من خلال مجلس الاباء والتعاون بين المدرس والاب تعاون ايجابي
د- عقد دورات تثقيفية للاباء لإرشادهم في کيفية التعامل مع ابنائهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed perception of the success of parent-teacher councils in light of reality and expectations: a field study

المؤلف [English]

  • rady taha
Teacher of pedagogy, College of Education, South Valley University
المجلد 14، العدد 14 - الرقم المسلسل للعدد 14
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 1999
الصفحة 135-180
  • تاريخ الاستلام: 18 يوليو 1998
  • تاريخ المراجعة: 12 أغسطس 1998
  • تاريخ القبول: 22 أغسطس 1998