اتجاهات معلمى الصفين الأول والثانى الأساسيين في مديرية عمان الکبرى الثانية نحو البرامج التدريبية أثناء الخدمة /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک قسم المناهج کلية العلوم التربوية الجامعة الاردنية الاردن

2 ماجستير قسم المناهج کلية العلوم التربوية الجامعة الاردنية الاردن

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة معرفة اتجاهات معلمى الصفين الاول والثانى الاساسيين في مديرية عمان الکبرى الثانية نحو البرامج التدريبية في اثناء الخدمة من حيث قدرتها على إکسابهم الممارسات التدريسية الصفية الاتية:-
1- القدرة على التخطيط المنظم للعمل.
2- القدرة على تنمية مهارات التفکير لدى الطلبة.
3- توظيف المعلومات في المجالات الحياتية وتنمية هذه المهارات لدى الطلبة.
4- مهارة الربط بين الموضوعات المختلفة في تنظيم عملية التعلم لتحقيق التکامل بين المواد.
وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمى الصفين الاول والثانى الاساسيين في مديرية عمان الکبرى الثانية والذين خضعوا للتدريب العام الدراسي1992/1993م والبالغ عددهم 290 معلم ومعلمه موزعين على 84 مدرسة وقد شکل مجتمع الدراسة عينتها
وتمثلت اداة الدراسة في استبانه وتم التأکد من صدقها بالاستعانة ياراء لجنة المحکمين المختصين
واظهرت النتائج ايجابية اتجاهات معلمى الصفين الاول والثانى الاساسيين نحو البرامج التدريبية من حيث قدرتها على اکسابهم الممارسات التدريسية الصفية الاربعة ولم تظهر فروق دالة بين متوسطى اتجاهات معلمى الصف الاول والثانى ترجع للخبرة التدريسية أو للمؤهل العلمى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Attitudes of first and second primary teachers in the Greater Amman Directorate towards in-service training programs

المؤلفون [English]

  • ameen alkokht 1
  • nedaa aboshanab 2
1 Associate Professor, Department of Curricula, Faculty of Educational Sciences, University of Jordan, Jordan
2 Master of Curricula Department, Faculty of Educational Sciences, University of Jordan, Jordan
المجلد 12، العدد 12 - الرقم المسلسل للعدد 12
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1997
الصفحة 87-111
  • تاريخ الاستلام: 14 مايو 1996
  • تاريخ المراجعة: 05 يونيو 1996
  • تاريخ القبول: 28 يونيو 1996