تهدف الدراسة الحالية الى :- 1- الوقوف على مستوى تلاميذ الصف الاول الاعدادى في الموضوعات الخاصة بالقياس (الاطوال ، الاحجام ، الکتل ،الکثافة) 2- صياغة الموضوعات الخاصة بالقياس للصف الاول الاعدادى وفقاً لاستراتيجية خريطة الشکل (v) في دليل للمعلم ليساعده على تطبيق هذه الاستراتيجية اذا ثبت فاعليتها 3- التعرف على اثر استخدام خريطة الشکل (v) على التحصيل في الاختبار ککل وفي کل من مستوى التذکر والفهم والتطبيق لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى 4- التعرف على ما اذا کان هناک اثر لعامل الجنس على استخدام خريطة الشکل (v) في تدريس العلوم بالصف الاول الاعدادى 5- التعرف على مدى فعالية استخدام خريطة الشکل (v) في تدريس موضوعات ( الحجوم، الکتل ، الکثافة، الاوزان) ويقصد بخريطة الشکل (v) شکل تخطيطي يبين العلاقة بين عناصر الجانب المفاهيمي التفکيرى والجانب العملى الاجرائي بطريقة تکاملية تعکس طبيعة العلوم وخصائصه ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ وتلميذات الصف الاول الاعدادى بمدرسة السادات الاعدادية المشترکة باخميم وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:- 1- اختبار تحصيلي من اعداد الباحثة 2- دليل المعلم من اعداد الباحثة ولقد توصل الباحث الى النتائج التالية:- 1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات افراد المجموعه التجريبية التى تتبع استراتيجية خريطة الشکل (v) وبين افراد المجموعه الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح افراد المجموعه التجريبية 2- توجد فروق دال بين متوسط درجات المجموعه التجريبية والضابطة في مستوى التذکر والفهم والتطبيق لصالح افراد المجموعه التجريبية 3- لا توجد فروق دالة بين الذکور والاناث في التحصيل الدراسي باستخدام خريطة الشکل (v)
عبد الرحيم شهاب الشريف, کوثر. (1996). فعالية استخدام استراتيجية خريطة الشکل (v) في تدريس العلوم بالصف الأول الإعدادى /. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 11(11), 107-144. doi: 10.21608/edusohag.1996.130653
MLA
کوثر عبد الرحيم شهاب الشريف. "فعالية استخدام استراتيجية خريطة الشکل (v) في تدريس العلوم بالصف الأول الإعدادى /". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 11, 11, 1996, 107-144. doi: 10.21608/edusohag.1996.130653
HARVARD
عبد الرحيم شهاب الشريف, کوثر. (1996). 'فعالية استخدام استراتيجية خريطة الشکل (v) في تدريس العلوم بالصف الأول الإعدادى /', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 11(11), pp. 107-144. doi: 10.21608/edusohag.1996.130653
VANCOUVER
عبد الرحيم شهاب الشريف, کوثر. فعالية استخدام استراتيجية خريطة الشکل (v) في تدريس العلوم بالصف الأول الإعدادى /. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1996; 11(11): 107-144. doi: 10.21608/edusohag.1996.130653