فعالية استخدام استراتيجية خريطة الشکل (v) في تدريس العلوم بالصف الأول الإعدادى /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى :-
1- الوقوف على مستوى تلاميذ الصف الاول الاعدادى في الموضوعات الخاصة بالقياس (الاطوال ، الاحجام ، الکتل ،الکثافة)
2- صياغة الموضوعات الخاصة بالقياس للصف الاول الاعدادى وفقاً لاستراتيجية خريطة الشکل (v) في دليل للمعلم ليساعده على تطبيق هذه الاستراتيجية اذا ثبت فاعليتها
3- التعرف على اثر استخدام خريطة الشکل (v) على التحصيل في الاختبار ککل وفي کل من مستوى التذکر والفهم والتطبيق لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى
4- التعرف على ما اذا کان هناک اثر لعامل الجنس على استخدام خريطة الشکل (v) في تدريس العلوم بالصف الاول الاعدادى
5- التعرف على مدى فعالية استخدام خريطة الشکل (v) في تدريس موضوعات ( الحجوم، الکتل ، الکثافة، الاوزان)
ويقصد بخريطة الشکل (v)
شکل تخطيطي يبين العلاقة بين عناصر الجانب المفاهيمي التفکيرى والجانب العملى الاجرائي بطريقة تکاملية تعکس طبيعة العلوم وخصائصه
ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ وتلميذات الصف الاول الاعدادى بمدرسة السادات الاعدادية المشترکة باخميم وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة
وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-
1- اختبار تحصيلي من اعداد الباحثة
2- دليل المعلم من اعداد الباحثة
ولقد توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات افراد المجموعه التجريبية التى تتبع استراتيجية خريطة الشکل (v) وبين افراد المجموعه الضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح افراد المجموعه التجريبية
2- توجد فروق دال بين متوسط درجات المجموعه التجريبية والضابطة في مستوى التذکر والفهم والتطبيق لصالح افراد المجموعه التجريبية
3- لا توجد فروق دالة بين الذکور والاناث في التحصيل الدراسي باستخدام خريطة الشکل (v)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of using the strategy of Figure (v) in science teaching in the first grade of middle school

المؤلف [English]

  • kawther alshereif
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods, College of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 11، العدد 11 - الرقم المسلسل للعدد 11
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1996
الصفحة 107-144
  • تاريخ الاستلام: 10 مايو 1995
  • تاريخ المراجعة: 05 يونيو 1995
  • تاريخ القبول: 30 يوليو 1995