تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية استخدم طريقة التعلم من أجل الإتقان على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوى في مادة التاريخ ويأتى هذا البحث کرد فعل واستجابة للشکوى المستمرة من اساليب التقويم المتبعة حالياً والتى لاتتعدى مستوى التذکر مما يؤدى إلى ضعف مستوى تحصيل الطلاب وتم تطبيق البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوى واستخدم الباحث الادوات التالية في الدراسة:- 1-کتاب للطالب يتضمن صياغة واحدة (حضارة مصر الفرعونية) المقرر ضمن منهج تاريخ الصف الاول الثانوى تبعاً لاستراتيجية (بلوم-بلوک) للتعلم من اجل الاتقان من اعداد الباحث 2-اختبار تحصيلي في مستويات التذکر والفهم والتطبيق واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التجريبي وعرف التعلم من أجل الإتقان على أنه الکفاءة في الوصول لمستوى محدد في الاداء لمهارة معينه وتوصل الباحث من خلال الدراسة الى النتائج التالية:- 1-توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعه التجريبية التى تدرس باستخدام استراتيجية التعلم بالاتقان وبين متوسطات المجموعه الضابطه التى تدرس بالطريقة العادية في تحصيلهم لاهداف الوحدة لصالح المجموعه التجريبية 2-توجد فروق في نسبة طلاب المجموعه التجريبية ووطلاب المجموعه الضابطة في تحقيق الاتقان المستهدف من تعلم اهداف الوحده لصالح المجموعه التجريبية 3-توجد فروق دالة بين متوسط درجات المجموعه التجريبية والضابطة في بقاء اثر التعلم لصالح المجموعه التجريبية ولذلک وصى الباحث على ضرورة استخدام استراتيجية التعلم من أجل الإتقان في تدريس التاريخ حتى تتيح للطالب امکانية التعرف على نقاط الضعف في تعلمه وتساعده في علاجها بشکل فعال
The effect of using a learning for mastery strategy in teaching history in the first secondary grade on the achievement and the survival of the learning effect
المؤلف [English]
ahmed elsayed
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Sohag
جابر أحمد السيد, أحمد. (1992). أثر استخدام استراتيجية التعلم من أجل الإتقان في تدريس التاريخ بالصف الأول الثانوى على تحصيل وبقاء أثر التعلم. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 7(7), 255-280. doi: 10.21608/edusohag.1992.130750
MLA
أحمد جابر أحمد السيد. "أثر استخدام استراتيجية التعلم من أجل الإتقان في تدريس التاريخ بالصف الأول الثانوى على تحصيل وبقاء أثر التعلم". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 7, 7, 1992, 255-280. doi: 10.21608/edusohag.1992.130750
HARVARD
جابر أحمد السيد, أحمد. (1992). 'أثر استخدام استراتيجية التعلم من أجل الإتقان في تدريس التاريخ بالصف الأول الثانوى على تحصيل وبقاء أثر التعلم', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 7(7), pp. 255-280. doi: 10.21608/edusohag.1992.130750
VANCOUVER
جابر أحمد السيد, أحمد. أثر استخدام استراتيجية التعلم من أجل الإتقان في تدريس التاريخ بالصف الأول الثانوى على تحصيل وبقاء أثر التعلم. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1992; 7(7): 255-280. doi: 10.21608/edusohag.1992.130750