تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المهارات العلمية المتضمنة في مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي ومحاولة توضيح نواحي القوة والضعف في تعلم تلک المهارات ويقصد بالمهارة العملية السهولة والدقة في إجراء بعض العمليات المتضمنة في مقررات العلوم مع الاقتصاد في الوقت والجهد والتکاليف وتلافى الأضرار ولقد تمثلت عينة البحث من معلمى ومعلمات العلوم بالحلقة الاعدادية من التعليم الأساسي وبلغ عددهم 150 وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:- 1- قائمة من إعداد الباحث تشمل المهارات العملية المتضمنه في مقررات العلوم وتشمل المهارات التالية:- * مهارة التحضير مثل تحضير غاز الاکسجين * مهارة الکشف مثل الکشف عن غاز الاکسجين * مهارة تناول الاجهزة والادوات واستعمالها مثل الميکرسکوب، المسطره المدرجه * مهارة الفحص مثل فحص الاجهزة والادوات 2- استطلاع رأى لمعلمى العلوم حول المهارات العملية المتضمنه في مقررات العلوم وتشير النتائج التى توصل اليها الباحث الى أن المهارات العملية في مقرر العلوم ممکنة التعلم بدرجة کبيرة جدا بنسبة 95% ولذلک وصى الباحث بضرورة تحديد المهارات العملية المتضمنه في مقررات العلوم التى يجب تدريب التلاميذ على ممارستها بالاضافة الى ضرورة تجهيز معامل العلوم بالاجهزة والأدوات بحيث تلائم المقررات الحالية وتوثيق الصلة بين مدارس التعليم الأساسي والبيئة المحلية
عبد الراضي حافظ, عثمان. (1992). المهارات العملية المتضمنة في مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي : واقعها وإمکانية تعلمها. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 7(7), 281-308. doi: 10.21608/edusohag.1992.130752
MLA
عثمان عبد الراضي حافظ. "المهارات العملية المتضمنة في مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي : واقعها وإمکانية تعلمها". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 7, 7, 1992, 281-308. doi: 10.21608/edusohag.1992.130752
HARVARD
عبد الراضي حافظ, عثمان. (1992). 'المهارات العملية المتضمنة في مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي : واقعها وإمکانية تعلمها', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 7(7), pp. 281-308. doi: 10.21608/edusohag.1992.130752
VANCOUVER
عبد الراضي حافظ, عثمان. المهارات العملية المتضمنة في مقررات العلوم بالحلقة الإعدادية من التعليم الأساسي : واقعها وإمکانية تعلمها. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1992; 7(7): 281-308. doi: 10.21608/edusohag.1992.130752