الثقافة العامة لدى المعلمين : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اصول التربية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

إن ثقافة المربي لا تقتصر على المناهج التي درسها ولا على المؤهل الدراسي الذي حصل عليه ومن المعروف أن کفاءة العملية التربوية تتوقف على کفاءة المعلم ومن الملاحظ أن ثقافة المعلم بعد تخرجه لا تزيد عن ثقافة الرجل العادي فهو لا يأخذ الثقافة إلا من الاذاعة والصحف والمجلات کما أنه يختار البسيط منها ويبتعد عن قراءة الکتب التى تحتاج إلى مجهود ذهني ونظراً لأهمية الثقافة العامة للمعلمين وللشکوى من انخفاضها کان لابد من التعرف على واقع الثقافة العامة لديهم وأهميتها وأسباب انخفاض مستواها وکيفية رفع مستواها عند هؤلاء المعلمين
وترجع أهمية دراسة الثقافة بالنسبة للمعلمين إلى أن :-
1- التربية عملية ثقافية في حد ذاتها ومن ثم فأن دراسة الثقافة تمکن المربين من تخطيط العملية التربوية وتوجيهها على أساس سليم
2- المعلم هو المسئول الأول عن ثقافة الأعداد الکبيرة التي تمر خلال مراحل التعليم
3- المعلم يتعامل مع أفراد في مرحلة التشکيل والتکوين تنقصهم الخبرة والدراية
ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي
وبعد تطبيق استطلاع الرأى على عينة البحث من المعلمين بمحافظة سوهاج توصل الباحث إلى النتائج التالية:-
1- کانت نسبة المعلمين الذين يقومون بشراء الکتب والمجلات للاطلاع عليها حوالي 46% من عينة البحث
2- يرى المعلمين من عينة البحث ان الثقافة العامة تساعدهم على فهم تخصصهم وتعميق فهمهم لظروف مجتمعهم السياسية والاجتماعية
3- لاحظ الباحث أن عينة البحث من المعلمين لا تدرک أهمية احتياج المعلم في تدريسه لمادته لمعلومات ثقافية من مواد أخرى
وفي نهاية البحث أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالإعداد الثقافي للمعلمين عن طريق زيادة عدد ساعات الإعداد الثقافي وتطوير المقررات الثقافية بما يتماشى مع احتياجات العصر

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

General culture among teachers: a field study

المؤلف [English]

  • abdelmoein hendi
Teacher of Fundamentals of Education, College of Education, Sohag
المجلد 6، العدد 6 - الرقم المسلسل للعدد 6
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1991
الصفحة 205-224
  • تاريخ الاستلام: 01 مايو 1990
  • تاريخ المراجعة: 28 مايو 1990
  • تاريخ القبول: 20 يونيو 1990