تدريب معلمى المواد الفنية الصناعية النظرية والعملية بالتعليم الثانوى الصناعى أثناء الخدمة فى مصر : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والادارة التعليمية کلية التربية بسوهاج

المستخلص

نتيجة التغير السريع فى العلوم والتکنولوجيا الذى يشهده العصر الحالى عجز النظام التعليمى الرسمى عن ملاحقة التراکم المعرفى مهما طالت سنوات التعليم ومهما کثرت ساعات الدراسة ومهما زادت کفاءة القائمين بالتدريس فيه اذ کان للتغير السريع الذى يتسم بالتحالف بين العلم والتکنولوجيا الاثر الکبير فى تزايد المعرفه بصوره لم يشهدها التاريخ من قبل حتى اصبحت المعرفه لا تعرف حدودا فهى متطوره ومتغيره ومتراکمه.
ولقد عجلت الثوره الراهنه فى العلم والتکنولوجيا على تقادم المعلومات المکتسبه نتيجه للذياده الحاده فى حجم هذة المعلومات فالمعرفه التى کان يحصلها الفرد المتخصص الناشئ فى بداية القرن الحالى کان يمکن ان تخدمه لعشر سنوات او اکثر وقد انخفضت هذه الفتره الان انخفاضا کبيرا.
ومن هنا يمکن القول بان اى معارف او مهارات يتلقاها الفرداثناء فترة تعليمه النظامى لن تستمر ذات قيمه لفترة طويله بالنسبه له فى المستقبل وبالتالى فانه يتحتم على کل انسان ان يکون قادرا على استيعاب اى حقائق جديدة واکتساب المهارات الجديده التى تمکنه من التکيف مع طبيعة الحياة المتغيرة.
ويلقى هذا بالضروره العبء على دور المدرس ووظائفه ومسؤلياته الجديده الذى سوف يؤديه داخل هذا الاطار الذى تحکمه عوامل التغير المختلفه.
ويعنى هذا ضروره اعاده النظر بصوره جذريه فى مناهج اعداد المعلمين قبل واثناء الخدمه وفى عمليات التعليم والتعلم للمدرسين من حيث مبادئها وممارساتها وفى الصلات القائمه بين المدرسة والوسط العائلى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Training of teachers of theoretical and practical industrial technical subjects in industrial secondary education while in service in Egypt: a field study

المؤلف [English]

  • MOHAMED awad
Lecturer of Comparative Education and Educational Administration, College of Education, Sohag
المجلد 4، العدد 4 - الرقم المسلسل للعدد 4
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
1989
الصفحة 340-373
  • تاريخ الاستلام: 02 سبتمبر 1988
  • تاريخ المراجعة: 27 سبتمبر 1988
  • تاريخ القبول: 19 أكتوبر 1988