الإسهام النسبي للمرونة المعرفية والمعتقدات المعرفية في التنبؤ بالأداء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين المرونة المعرفية والمعتقدات المعرفية والأداء الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة, کما يهدف إلى تحديد الوزن النسبي لإسهام المرونة المعرفية والمعتقدات المعرفية في الأداء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة, وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (268) طالبٍ وطالبة بکلية التربية جامعة دمياط بقسميها العلمي والأدبي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. کما تم تطبيق مقياسين من إعداد الباحثتين أحدهما مقياس المرونة المعرفيةلقياسقدرة الطالب على التنوع في الحلول والاستراتيجيات التي يستخدمها وفقاً للمشکلة أو الموقف الذي يتعرض له, وإعادة بناء مفاهيمه المعرفية التي تساعده على  توقع الحلول والبدائل المتعددة, والآخر مقياس المعتقدات المعرفية لقياس المعتقدات المعرفية التي يؤمن بها طلاب الجامعة عن المعرفة والتعلم, وتم التحقق من شروط الثبات والصدق للمقياسين من خلال تطبيقهما على عينة استطلاعية تکونت من (100) طالبٍ وطالبة بکلية التربية جامعة دمياط,وقد استخدم المنهج الوصفي وفق اجراءات الدراسة التنبؤية للکشف عن الإسهام النسبي لمتغيرات البحث في الأداء الأکاديمي. وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) في معالجة البيانات إحصائياً, واستخدام معامل الارتباط بيرسون, وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي, وتحليل التباين المتعدد, وحساب حجم التأثير باستخدام مربع ايتا, وذلک للتحقق من صدق فروض البحث, وتوصلت النتائج أنه يمکن التنبؤ بالأداء الأکاديمي من خلال بعدي المرونة المعرفية (البناء المعرفي والحاجة إلى التغيير) بنسبة اسهام (22,9%) من التباين الکلي للأداء الأکاديمي لدى الطلاب؛ ومن ثم يمکن صياغة المعادلة التنبؤية للأداء الأکاديمي = 83,735+ 1,124× (البناء المعرفي)+ 1,027× (الحاجة إلى التغيير). کما يمکن التنبؤ بالأداء الأکاديمي من خلال أبعاد المعتقدات المعرفية (مصدر المعرفة, القدرة على التعلم, بنية المعرفة) بنسبة اسهام (37,7%) من التباين الکلي للأداء الأکاديمي لدى الطلاب؛ ومن ثم يمکن صياغة المعادلة التنبؤية للأداء الأکاديمي = 55,318+ 1,408× (مصدر المعرفة)+ 1,034× (القدرة على التعلم)+ 0,724× (بنية المعرفة). کما توضح النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الأداء الأکاديمي بالنسبة لمستويات (المرونة المعرفية، المعتقدات المعرفية) المرتفع والمستويين المتوسط, والمنخفض لصالح المرتفع, کما توجد فروق دالة إحصائياً بين المستويين المتوسط, والمنخفض لصالح المتوسط وذلک على درجات الأداء الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Relative Contribution of Cognitive Flexibility and Cognitive Beliefs in Predicting Academic Performance among University Students

المؤلفون [English]

  • enas eldesoky
  • soheir esmail
Teacher of educational psychology Faculty of Education - Damietta University
المستخلص [English]

The research aims to reveal the relationship between cognitive flexibility and cognitive beliefs and academic performance for a sample of university students. The research also aims to determine the relative weight of the contribution of cognitive flexibility and cognitive beliefs to the academic performance of a sample of university students. In its final form, the study sample was composed of (268) male and female students at the Faculty of Education, Damietta University chosen randomly from both scientific and literary departments. The statistical analysis program (SPSS) was used to process data statistically. In order to verify the validity of the research hypotheses, the researchers used the Pearson Correlation Coefficient, the Stepwise Multi Regression Analysis, the Multivariate Analysis of Variance (MANOVA), and the Eta Squared Effect Size. The research concluded the following results: Academic performance is predictable through the two dimensions of cognitive flexibility (cognitive construction and the need for change) with a contribution rate (22.9%) of the total variance of academic performance among students of the research sample. Academic performance is predictable through the dimensions of cognitive beliefs (knowledge source, the learning ability, and knowledge structure) with a contribution rate (37.7%) of the total variance of academic performance among students of the research sample. There are statistically significant differences in academic performance concerning the high level of cognitive flexibility and the medium and low levels in favor of the high. There are also statistically significant differences between the medium and low levels in favor of the medium level concerning the academic performance scores. There are statistically significant differences in academic performance concerning the high level of cognitive beliefs and the medium and low levels in favor of the high. There are also statistically significant differences between the medium and low levels in favor of the medium level concerning the academic performance scores.

الكلمات الرئيسية [English]

  • cognitive flexibility
  • cognitive beliefs
  • academic performance
  • and university students
المجلد 83، العدد 83 - الرقم المسلسل للعدد 83
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مارس 2021
الصفحة 651-703
  • تاريخ الاستلام: 29 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 09 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 19 أكتوبر 2020