الذکاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم أصول التربية کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

يشهد العالم تطورات هائلة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، ومن التقنيات المستقبلية التي أصبحت تجذب أنظار التربويين تقنيات الذکاء الاصطناعي وتطبيقاته، حيث إن الذکاء الاصطناعي هو عملية محاکاة للذکاء البشري بواسطة الآلات، وخاصةً أنظمة الکمبيوتر، ويتم بواسطته استخدام العديد من التطبيقات على نطاق واسع من قبل المعلمين والطلاب اليوم.
هدفت الدراسة إلى توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي، وذلک من خلال استعراض مفهوم الذکاء الاصطناعي وخصائصه وأسباب الاهتمام به، والتأثيرات الإيجابية للذکاء الاصطناعي على التعليم ، وتطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي، وأهم التحديات التي تواجه تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في جمع وتحليل کل ما يتعلق بالذکاء الاصطناعي، وتوصلت الدراسة إلى أنه يمکن استخدام العديد من تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

employ the applications of artificial intelligence in higher education

المؤلف [English]

  • amany shabaan
Professor, Department of Pedagogy faculty of Graduate Studies Cairo University
المستخلص [English]

The world is witnessing tremendous developments in the field of information and communication technology, and among the future technologies that are attracting the attention of educators are artificial intelligence techniques and its applications, as artificial intelligence is a simulation of human intelligence by machines, especially computer systems, and many applications are widely used by teachers and students Today.
The study aimed to employ the applications of artificial intelligence in higher education, by reviewing the concept of artificial intelligence, its characteristics and reasons for interest in it, the positive effects of artificial intelligence on education, applications of artificial intelligence in higher education, and the most important challenges facing the applications of artificial intelligence in education, and the study relied on The descriptive approach in collecting and analyzing everything related to artificial intelligence, and the study concluded that many applications of artificial intelligence can be used in higher education.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Artificial Intelligence
  • Higher Education
المجلد 84، العدد 84 - الرقم المسلسل للعدد 84
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
إبريل 2021
الصفحة 1-23
  • تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 12 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 22 أكتوبر 2020