فلسفة التربية : المفهوم والأهمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج - کلية التربية - قسم اصول التربية

المستخلص

تتفق فلسفة التربية مع الفلسفة العامة  في طبيعة وظيفتها  النظرية والتطبيقية ،. فهي من الجانب النظري : تتناول الطبيعـة الإنسـانية ، لأن مجال اهتمامها هو ( المتعلم ) بوصفه فردا مرة ، وبوصفه جزءا من المجتمع  مرات ،  وتتسع معطيات هذا الجانب النظري لتشمل الوجود بصوره المادية ( الفيزيقية) ، وغير المادية ( الميتا فيزيقية ) فالمعلم والمتعلم کلاهما يحتاج إلى فهم العالم المحيط به ليفهم کيف يؤثر فيه ويتأثر به . وهذا الفهم يقود العقل الإنساني خلال عمليات التربية والتعليم  إلى فحص مدى عقلانية الأفکار والسياسات التربوية ومدى توافقها مع الأفکار الأخرى .
أما الطبيعة العملية لفلسفة التربية فتتمثل في تحديد  الغايات التى تتغيَّاها  التربيةُ وتسعى إلى تحقيقها ، والوسائل التى تتوسل بها لتحقيق تلک الغايات . وفلسفة التربية بهذا التوجه العملي تقدم المساعدة لأطراف العملية التربوية على اتخاذ القرارات أو فهم وتمحيص ومراجعة المقولات النظرية والمبادئ والأسس السائدة التي تقوم عليها عملية التربية .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Philosophy of Education: Concept and Importance

المؤلف [English]

  • PROF DR. MOSTAFA MOHAMMED RAGAB RAGAB
SOHAG UNIVERSITY- FACULTY OF EDUCATION