اليقظة الإستراتيجية: مدخل لإدارة التميز لتحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية الأسبق - کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

 أفرزت التحولات العالمية توجهات جديدة، وشهدت عددا من المتغيرات مست کافة المؤسسات، حيث أبرزت واقعا جديدا وأدخلت مفاهيم وتقنيات حديثة، تتسم بملامح ورؤى تتوافق مع طبيعة العالم المعاصر، القائم على الحرکة والتغيير، العلم، التکنولوجيا، التواصل، والانفتاح والتحرر الاقتصادي الذي فتح المجال أمام المنافسة الأجنبية .
            ولکي تتمکن المؤسسة التعليمية من خلق ميزة تنافسية تمکنها من تحقيق أسبقية على منافسيها في مجال نشاطها، فهي مطالبة بفهم العلاقة القائمة بينها، وبين البيئة التي تنشط فيها، ومعرفة المکونات الرئيسية لها وأبعادها المستقبلية قصد الاستفادة من الفرص المتاحة لها وتجنب آثارها السلبية ولو نسبيا، خاصة ما يتعلق بالبيئة التنافسية.
          وفي ظل التغيرات السريعة والکبيرة لم يعد التخطيط الاستراتيجي کافيا للتنبؤ بالمستقبل، فالأمور لم تعد تحدث في علاقة خطية کما کانت في السابق.  فالتطور السريع لتقنية المعلومات على سبيل المثال أدى إلى تداخل المصالح بين الدول والتأثير المتبادل فيما بينها ولم يعد أي مجتمع بمنأى عما يحدث في المجتمعات الأخرى. هذا الوضع العالمي المعقد يجعل من الصعب الاعتماد على الخطط الإستراتيجية والاعتقاد أنها کافية لمواجهة هذه المتغيرات، فليس باستطاعة أي تنظيم في أي مجتمع أن يتحکم ويسيطر بنسبة کبيرة على مجريات الأمور وأن يحقق أهدافه التي رسمها. فکلما کانت الأهداف بعيدة المدى، کان ذلک أدعى إلى أن تعترض الخطة تغيرات کثيرة لم تکن في الحسبان. وهذا لا يعني إلغاء التخطيط الاستراتيجي بطبيعة الحال، ولکن القصد هنا عدم الاعتماد الکلي على الخطط الإستراتيجية وافتراض أن ما وضع من أهداف وآليات سيتحقق لأن البيئة غير مستقرة وينتابها التغيير نحو الإدارة الإستراتيجية بقيادة إستراتيجية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Strategic Alert: An introduction to managing excellence to achieve competitive advantage for educational institutions

المؤلف [English]

  • ebrahim alzoheri
Professor and Head of Comparative Education and Educational Management Department, Faculty of Education, Helwan University
المجلد 52، العدد 52
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 1-39
  • تاريخ الاستلام: 03 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 03 أكتوبر 2018