علاقة درجة فقد السمع بمتغيرى مهارة القراءة( الجهرية والصامتة ) والعنف المدرسى لدىعينة من التلميذات المعاقات سمعيا (دراسة امبيريقية مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس جامعة سوهاج

المستخلص

تعتبر عناية أي مجتمع من المجتمعات بالفئات الخاصة المعيار الذي يمکن الحکم بهعلى مدى تقدم ذلک المجتمع . فلقد کانت النظرة القديمة ترى أنهذه الفئات لا أمل يرجى من ورائها وإذا کان ثمة أمل فهو ضعيف للغاية فلقد کانت هذه الفئات تعيش على هامش الحياة في مجتمع يترکهم وشانهم أو يضعهم في ملاجئ أو مؤسسات خاصة حتى تنتهي أجلهم ، لذلک کانوا يعيشون في جو من الشعـور بالدونية والإحباط .
أن حاسة السمع هي التى تجعل الإنسان قادرا على تعلم اللغة وهى تشکل محورا هاما بالنسبة لتطور السلوک الاجتماعي والانفعالي ، کذلک فان حاسة السمع تمکن الإنسان من فهم بيئته ومعرفة المخاطر الموجودة فيها فتدفعه إلى تجنبها .
يذکرMoeller,2000)) أن الإعاقة السمعية تؤدى إلى تأخـرالطفل في جوانب کثيرة ، وبخاصة تأخر النمـو اللغوي والکــلام ، وتؤدى إلى مشکلات سلوکية واجتماعية ونفسية وتعليمية مؤقتة أو دائمة حسب ظروف کل منهــم .
تعتبر اللغة من أشد وظائف الإنسان ، فالإنسان هوالکائن الوحيد القادر على ترجمة أفکاره ومشاعره إلى کلمات وعبارات مفهومة ، فالکلام طريقة للتواصل ووسيلة للتفکير، ويعتبر النمو اللغوي أکثر مظاهر النمو تأثرا بالإعاقة السمعية، فکلما زادت شدة الضعف السمعي کلما قلت الحصيلة اللغوية التي يکتسبها المعوق ، وعلى ذلک يواجه الإفراد ذوو الإعاقة السمعية البسيطة مشکلات في سمــاع الأصوات المختلفة أو البعيدة ، وفى فهم موضــوعات المحادثات والحوارات المختلفة . Jackson , L., p:1997)).

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The relationship of the degree of hearing loss to the variables of reading skills (verbal and silent) and school violence in the sample of students with hearing disabilities (a comparative empirical study)

المؤلف [English]

  • AWTEF HASANIN
Faculty of Education - Department of Curriculum and Teaching Methods Sohag University
المجلد 50، العدد 50
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2017
الصفحة 1-25
  • تاريخ الاستلام: 08 أكتوبر 2017
  • تاريخ المراجعة: 08 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 08 أكتوبر 2018