تصور مقترح لرفع جودة عمليات التقييم والتشخيص في برامج صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية- جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى تطبيق معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم لقواعد وأسس التقييم والتشخيص المنصوص عليها في القواعد التنظيمية فيما يخص جمع المعلومات ومصادرها، وآلية تطبيق عملية القياس والتشخيص، وتحديد الأهلية لبرامج صعوبات التعلم. کما هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لرفع جودة عمليات التقييم والتشخيص في برامج صعوبات التعلم وقياس مدى مساهمته في تحقيق ما بني لأجله. واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات وهي من اعداد الباحثة، وتکونت عينة الدراسة من (83) من معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مدينة الرياض؛ منهم (25 معلم، و85 معلمة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تطبيق عينة الدراسة للإجراءات المدرجة في الدراسة کان متفاوت بين المتوسط والمرتفع. کما تکّون التصور المقترح من عدد من الإجراءات وهي: تفعيل الکراسي البحثية، وتفعيل القوانين والتشريعات، وتوفير أدوات التقييم الرسمية وغير الرسمية، وتدريب معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم ورفع کفاءاتهم الفنية، وإشراک أسر الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وإعداد معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم قبل الخدمة، وتفعيل الفريق متعدد التخصصات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Suggested proposal to raise the quality of assessment and diagnosis processes in learning disabilities programs

المؤلف [English]

  • wedad abahussein
Associate Professor, Department of Special Education College of Education - King Saud University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The aim of the research is to reveal the level of application of learning disabilities teachers to the rules and principles of assessment and diagnosis stipulated in the organizational rules regarding information collection and its sources, the mechanism for applying the measurement and diagnosis process, and determining eligibility for learning disabilities programs. The research also aimed this research to present a proposed vision to raise the quality of evaluation and diagnosis processes in learning disabilities programs and measure the extent of its contribution to achieving what was built for it. The questionnaire was used to collect data by (83) of learning disabilities teachers in Riyadh city, and the study concluded that the level of application of the research sample to the procedures included in the research was variable between medium and high. The proposed scenario consists of several measures, namely: activating research chairs, activating laws and legislations, providing formal and informal evaluation tools, training teachers, and raising their technical competencies, involving families, preparing teachers before service. Activating the multidisciplinary team, and the perception reviewed the most important obstacles that hinder its implementation and the reason for facing it.

الكلمات الرئيسية [English]

  • a suggested proposal
  • quality
  • assessment
  • and diagnosis
  • learning disabilities
المجلد 85، العدد 85 - الرقم المسلسل للعدد 85
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
مايو 2021
الصفحة 995-1034
  • تاريخ الاستلام: 24 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 01 ديسمبر 2020
  • تاريخ القبول: 14 ديسمبر 2020