دور جامعة الجوف في تعزيز قيم الوحدة الوطنية لدى طلبتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القيادة والسياسات التربوية جامعة الجوف-المملکة العربية السعودية

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة الجوف في تعزيز قيم الوحدة الوطنية لدى طلبتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (120) عضو هيئة تدريس في جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية.
     أظهرت النتائج أن دور الجامعة في تعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية لدى طلبتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، جاءت بدرجة (مرتفعة)، وأن دور عضو هيئة التدريس في تعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية من جهة نظر أعضاء هيئة التدريس، جاءت بدرجة (متوسطة)،  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية والتخصص؛ وجاءت الفروق لصالح فئة الأستاذ، وفئة التخصصات الإنسانية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الجنس.
   وجاءت أبرز توصيات الدراسةبضرورة اهتمام أعضاء هيئة التدريسية في جامعة الجوف بتنمية الوحدة الوطنية لطلبتهم، وضرورة تعزيزها في نفوس الطلبة وخاصة لطلبة الکليات العلمية من خلال اثراء الانشطة والمقررات الجامعية بالوحدة الوطنية، وقيام جامعة الجوف بزيادة الاهتمام بتوفر کافة الموارد والإمکانيات لدى عضو هيئة التدريس التي تساعده على تعزيز الوحدة الوطنية لدى الطلبة، وتوفير الدعم المادي والمعنوي لأعضاء هيئة التدريس لتحفيزهم على تعزيز الوحدة الوطنية لدى الطلبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Role of Jouf University in Enhancing the Values of National Unity Among Students from the Point of View of Faculty Members

المؤلف [English]

  • fadel alemary
Department of Leadership and Educational Policies Al-Jouf University - Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The study aimed to know the role of Jouf University in enhancing the values of national unity among students from the point of view of faculty members. The analytical descriptive methodology was utilized in this study and questionnaires as an instrument to collect data. The random sample was 120 faculty members from Jouf University.
Finding revealed that the role of Jouf University in enhancing the values of national unity among students was high, while the role of faculty members was moderate. Also,  the results showed that there were statistically significant differences between individuals of sample according to the study variables – major and academic level – in favor of  humanity majors and full professors, while there were no statistically significant differences according to the gender.
The recommendations emphasized the necessity of promoting the values of national unity by faculty members. Faculty members should do more effort to enhance among students especially students of scientific fields by enriching activities and courses with national issues and concepts. In addition, the university should provide the requirement needed and the financial and moral support to faculty members in order to assist them to do their role perfectly.

الكلمات الرئيسية [English]

  • National Unity
  • Jouf University
  • Faculty Members
  • Saudi Universities
  • Role
المجلد 86، العدد 86 - الرقم المسلسل للعدد 86
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يونيو 2021
الصفحة 215-243
  • تاريخ الاستلام: 26 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 14 ديسمبر 2020
  • تاريخ القبول: 26 ديسمبر 2020