تطور مهارات القراءة في کتب لغتي لصفوف المرحلة الابتدائية الأولية في المملکة العربية السعودية دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک جامعة جدة - کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس

2 أستاذ مساعد جامعة جدة - کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

القراءة مهارة لغوية يبرز دورها في الاتصال اللغوي، فهي من أهم المهارات التعليمية التي يتعلمها الطلاب في المدرسة؛ لأنها وسيلة من وسائل التفاهم والاتصال اللغوي والتعليمي لجميع المواد الدراسية التي يتعلمها الطلاب ويشير کثير من المتخصصين إلى أهمية القراءة في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية؛ لأنها تنمي مهارات النطق عند الطالب.
وهدفت الدراسة الى تعرف مهارات القراءة الجهرية والصامتة المتوفرة في کتب لغتي لصفوف المرحلة الابتدائية الاولية،و بيان الکيفية التي تتوزع فيها مهارات القراءة الجهرية والصامتة ومعرفة الجانب النوعي لطبيعة المهارات في کتب لغتي بين صفوف المرحلة الابتدائية الاولية.ولتحقيق ذلک تم تحليل کتب لغتي لتعرف المهارات المتصلة بالقراءة الجهرية والصامتة ومعرفة الکيفية التي توزعت بها من الناحية الکمية والنوعية.وأسفرت الدراسة إلى أن کتب لغتي اهتمت بعدد المهارات ونوعها وأفادت من مداخل تعليم اللغة العربية خاصة المدخل البنائي، لکنها لم تراع التوازن والشمول في تضمين مهارات القراءة في الکتب السابقة.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The development of reading skills in my language books for the elementary primary grades in the Kingdom of Saudi Arabia descriptive analytical study.

المؤلفون [English]

  • emad alamarna 1
  • adel alkahtany 2
1 Associate Professor, University of Jeddah - Faculty of Education - Department of Curriculum and Teaching Methods
2 Assistant Professor, Jeddah University, Faculty of Education, Department of Curriculum and Teaching Methods
المجلد 53، العدد 53
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 227-262
  • تاريخ الاستلام: 17 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2018