مدى توظيف معلمات الدراسات الاجتماعية للأنشطة الإلکترونية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية ورضاهن عنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا المشارک کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة تقصِّي مدى توظيف معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة  للأنشطة الإلکترونية بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بالمملکة العربية السعودية ورضاهن عنها، وتکوَّن مجتمع الدراسة من معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة  بالمرحلتين المتوسطة و الثَّانويَّة، وذلک في العام الجامعي 1437/1438هـ، أمَّا عينة الدِّراسة فتمثَّلت في معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة بالمدارس الحکومية والأهلية  التابعة لوزارة التعليم، وقد تمَّ اختيارهنَّ بشکلٍ عشوائي طبقي،  وبلغ عددهنَّ (100) معلمة، کما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (التَّحليلي)، ثمَّ أُجرِيت العمليَّات الإحصائيَّة المناسبة کـ: (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار( مان ويتني) لتأکيد التَّجانس بين المجموعتين، واختبار (T) لإيجاد الفروق بين معلمات المرحلتين، ولقد أشارت النتائج إلى أنَّ هناک تماثلاً في درجة توظيف الأنشطة الإلکترونية بين معلِّمات المرحلة المتوسطة والثَّانويَّة، وأثبتت الدِّراسةُ وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ تُعزى لصالح المرحلة الثانوية في درجة رضا المعلمات نحو توظيف الأنشطة الالکترونية بالتدريس.  کما انتهت الدراسة بعدَّةِ توصياتٍ منها: ضرورة توظيف الأنشطة الإلکترونيَّة في تدريس الدِّراسات الاجتماعيَّة بمختلف مباحثها على العمليَّة التَّعليميَّة، بالإضافة إلى ضرورة تدريب المعلِّمات على توظيف الأنشطة الإلکترونيَّة من خلال عقد دوراتٍ تدريبيَّةٍ في مجال التَّدريس للتَّطوير وتقييم أداء المعلِّمات من خلال ربط إستراتيجيَّات التَّدريس بالأنشطة التَّعليميَّة الإلکترونيَّة عند تنفيذ الدُّروس.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

This study aimed at searching degree of use of electronic activities by female teachers of social studies in preparatory and secondary stages in KSA, and how far they are satisfied about them. Community of the study is female teacher of social studies in preparatory and secondary stages.

المؤلف [English]

  • fawzia aldosary
Professor of Curriculum and Methods of Teaching Co-geography College of Education Princess Noura Bint Abdul Rahman University
المستخلص [English]

The sample of the study is female teachers of social studies who work in governmental and private schools under supervision of Ministry of Education. These teachers were chosen randomly through using the stratified sampling method and they are 100 teacher. The researcher used the descriptive approach. Then, she made statistical operations such as: arithmetic mean, standard deviation and Mann Whitney test to assure the homogeneity between the two groups and the T test to find the difference between items.
Results referred to similarity in degree of use of electronic activities among teachers in the preparatory and secondary stages. The study proved that there are differences of statistical differences for the benefit of the secondary stage, regarding degree of satisfaction of  the teacher about using electronic activities in social studies. The study ended in some recommendations such as: Necessity of use of electronic activities in teaching different subjects of social studies. This is in addition to training teachers to use electronic activities through courses, and evaluating performance of female teachers through linking teaching strategies with electronic activities in carrying out lessons.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Degree of use – electronic activities – satisfaction – preparatory stage – secondary stage
المجلد 53، العدد 53
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 289-326
  • تاريخ الاستلام: 17 أكتوبر 2018
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2018