آليات تربوية مقترحة لتدعيم دور المدارس الثانوية العامة في التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدارس الثانوية العامة فى التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية مع تقديم آليات تربوية مقترحة لتدعيمها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدمت الاستبانة والمقابلات، وتکونت عينة الدراسة من المديرين والمعلمين والاخصائيين النفسيين، والبالغ عددهم( 586) فردا، وتوصلت الدراسة الى أن  دور المدارس الثانوية العامة فى التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية يتضح من خلال أربعة مجالات وهى (الإدارة المدرسية، والمعلم، والمنهج المدرسى، والاخصائى النفسى/أو المرشد النفسى)، وأکدت الدراسة أن وجود فروق دالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 α) بين متوسط درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور المدرسة الثانوية فى التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05α) بين متوسط  درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور المدرسة الثانوية فى التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية تعزى لمتغيرى التخصص، والمؤهل العلمى، مع تقديم مجموعة من الآيات المقترحة لتدعيم دور المدارس الثانوية العامة في التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية، وأوصت الدراسة بمنح صلاحيات کافية للإدارات المدرسية فى مجالات التعاون متل المجتمع المحلي وأولياء الأمور للتوعية بظاهرة المخدرات الرقمية، والعمل على تطوير المناهج الدراسية بحيث يتطرق محتواها التعليمى للتوعية بظاهرة المخدرات الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Suggested Educational Mechanisms To Strengthen The Role Of Public Secondary Schools In Raising Awareness The Phenomenon Of Digital Drugs

المؤلف [English]

  • marwa abdelmola
Assistant professor of pedagogy Faculty of Education - Aswan University
المستخلص [English]

The study aimed to identify the role of  pubic secondary schools in raising awareness of the phenomenon of digital drugs with the introduction of proposed educational mechanisms to Strengthen it, and the study relied on the descriptive approach, and used a questionnaire and interviews, and the study sample consisted of directors, teachers and psychologists, whose number is (586) individuals, and the study reached The role of pubic secondary schools in raising awareness of the phenomenon of digital drugs is evident through four areas (school administration, teacher, school curriculum, and psychologist / or counselor). The study sample's assessment of the role of the secondary school in raising awareness of the phenomenon of digital drugs due to the variable of sex and in favor of females, , And the absence of statistically significant differences at the level of significance (0.05 ≥ α) between the average grades of the study sample’s assessment of the role of the secondary school in awareness of the phenomenon of digital drugs attributable to the variables of specialization and academic qualification, along with presenting a set of suggested verses to activate the role of public secondary schools in awareness of the drug phenomenon The study recommended granting sufficient powers to school administrations in areas of cooperation such as the local community and parents to raise awareness of the phenomenon of digital drugs, And work to develop school curricula so that their educational content addresses awareness of the phenomenon of digital drugs.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Secondary School
  • Digital Drugs
المجلد 87، العدد 87 - الرقم المسلسل للعدد 87
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2021
الصفحة 1181-1249
  • تاريخ الاستلام: 23 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 03 إبريل 2021
  • تاريخ القبول: 13 إبريل 2021