دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها (دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها، وذلک من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للأمن الفکري وأهميته في المؤسسات التعليمية، وقد استخدمتالباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته. وقد تکونت عينة الدراسة من عدد (709) طالباً وطالبة من طلاب مدارس الثانوية العامة والثانوية الفنية التابعة لإدارة شبين الکوم التعليمية. ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم استبانة کأداة للتعرف على واقع ممارسة المدرسة الثانوية لدورها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها، والتي توزعت على خمسة محاور:  دور المعلمين،  دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي، دور مدير المدرسة، دور المناهج الدراسية، دور الأنشطة، وتم استخدام التکرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والوزن النسبي واختبار "ت" T-test.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج، أهمها: أن ممارسة المدرسة الثانوية لدورها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها جاءت بدرجة ضعيفة، وأن المدرسة الثانوية من حيث معلميها، ومديريها، والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين ، والمناهج الدراسية، والأنشطة المدرسية ، تتطلب إعادة النظر في أدوارهم ولذلک فالمدرسة الثانوية في حاجة  شديدة إلى مزيد من التدريب والتأهيل والتنمية لمحاورها الخمسة سابقة الذکر، کما أظهرت النتائج وجود تأثير دال إحصائياً يعزى لمتغيرات: نوع المدرسة (ثانوي عام - ثانوي فني) لصالح مدرسة الثانوي العام، ونوع التعليم (حکومي- خاص) لصالح التعليم الحکومي، بينما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير لمتغيري: النوع، والمنطقة السکنية التي توجد فيها المدرسة. 
وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: عقد البرامج والدورات التدريبية للمعلمين، والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، والمديرين، لتبصيرهم بأهم الأدوار التي يجب عليهم القيام بها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المدرسة، مع ضرورة الاهتمام بالأنشطة المدرسية وتوفير الإمکانات المادية والبشرية، مع توفير الأماکن المناسبة لممارسة هذه الأنشطة، وکذلک ضرورة الاهتمام بالمناهج الدراسية وإعادة النظر فيها بحيث تتضمن قضايا التطرف الفکري وکيفية علاجه، والدعوة إلى الوسطية والاعتدال، کما أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال لتخريج جيل من الأبناء القادرين على التعامل مع تحديات العصر ومتغيراته.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the role of the secondary school in Menofia Governorate in enhancing the intellectual security among its students.

المؤلف [English]

  • ASMAA ALI
Teacher of pedagogy Faculty of Education - Menoufia University
المستخلص [English]

Abstract:
            The current study aims at identifying the role of the secondary school in Menofia Governorate in enhancing the intellectual security among its students. The study focused on the conceptual framework for intellectual security and its importance in educational institutions. To achieve this, the researchers adopted the descriptive approach which is appropriate for the nature of this study. The Study sample consisted of (709) male and female students of secondary and technical secondary schools in Menofia Governorate. The researcher used a questionnaire as a tool to identify the reality of the secondary school role in enhancing the intellectual security among its students, which were divided into five areas: the role of the school teacher, the role of the school social and psychological worker, the role of the school principal, the role of the school curriculum and the role of the school extra-curricular activities. 
            The (SPSS) program used to analyze the data. By using this program, the researcher got frequencies, percentages, means, standard deviation and analysis of variance between two independent samples T-tests.
The results of the study showed that level of the secondary school role in enhancing the intellectual security among its students was low level in all areas of the study. It also showed that there were statistically significant differences in enhancing the intellectual security between public and special secondary school, in favor of public secondary school. It also showed that there were statistically significant differences in enhancing the intellectual security between public and technique secondary school, in favor of public secondary school. 
In the light of these results the researcher presented a lot of recommendations and suggestions that strengthen the role of the secondary school in enhancing the intellectual security among its students. 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Secondary School Role
  • enhancing
  • intellectual security
  • Students
المجلد 54، العدد 54
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 219-295
  • تاريخ الاستلام: 04 نوفمبر 2018
  • تاريخ القبول: 04 نوفمبر 2018