استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الرياضيات لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية سوم(SWOM) في تدريس الرياضيات لتنمية مکونات البراعة الرياضية  لدى مجموعة مکونة من (84) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدى مدارس مدينة أسيوط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية  درست وحدة " المجموعات" وفق استراتيجية سوم، والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية.
وقد تم إعداد دليلاً للمعلم وکراسة أنشطة في وحدة "المجموعات"، کما تم بناء أربعة اختبارات في مکونات البراعة الرياضية شملت: اختبار الفهم المفاهيمي، واختبار الطلاقة الاجرائية، واختبار الکفاءة الاستراتيجية، واختبار الاستدلال التکيفي، بالإضافة إلى مقياس النزعة الرياضية المنتجة. وبعد تطبيق اختبارات مکونات البراعة الرياضية الأربعة ومقياس النزعة الرياضية المنتجة قبلياً وبعديًا، کشفت نتائج البحث فاعلية استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تنمية مکونات البراعة الرياضية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

the effective of (SWOM) Stratgy in teaching mathematics for developing starnds of Mathematical Proficiency among fifth year primary pupils in Assiut.

المؤلف [English]

  • ZAKAREA HENAWY
Professor of Curriculum and Teaching Methods of Assistant Mathematics Faculty of Education - Assiut University
المستخلص [English]

          The research aimed at investigating the effective of (SWOM) Stratgy in teaching mathematics for developing starnds of Mathematical Proficiency among fifth year primary pupils in Assiut. The research sample comprised (84) pupils, divided into two groups: the control group and the experimental one. After carrying out the research experiment, the following study instruments were administered: the strands of Mathematical Proficiency tests (Conceptual Understanding- Procedural Fluency- Strategic Competence- Adaptive Reasoning- Productive Disposition). The results revealed that there was a statistically significant effect for using of (SWOM) Stratgy in developing strands of Mathematical Proficiency.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : SWOM Stratgy
  • mathematical proficiency
المجلد 54، العدد 54
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 359-412
  • تاريخ الاستلام: 04 نوفمبر 2018
  • تاريخ القبول: 04 نوفمبر 2018