واقع التنمية المهنية الإلکترونية لأعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء معطيات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تقنيات التعليم المساعد کلية التربية ، جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية

المستخلص

    هدف البحث إلى الکشف عن أهمية التنمية المهنية الإلکترونية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء معطيات العصر الرقمي، والتعرف على أساليب التنمية المهنية الإلکترونية  ومعوقاتها  التي تواجه أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي،  حيث طبقت الباحثة أداة البحث (الاستبانة )على أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ، وقد توصلت نتائج البحث إلى مقترحات يمکن أن تسهم في الارتقاء بمستوى التنمية المهنية الإلکترونية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وإلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن حول واقع التنمية المهنية في ضوء معطيات العصر الرقمي من وجهة نظرهم ترجع لمتغيرات التخصص، والرتبة الأکاديمية.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Reality of Electronic Professional Development in the Light of Digital Age Findings among Faculty Members at College of Education, Princess Nourah Abdul Rahman University

المؤلف [English]

  • MONA ALZAHRANY
Professor of Assistive Technology Techniques   College of Education, Princess Noura Bint Abdul Rahman University Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

The current study attempts to identify the importance of electronic professional development among faculty members at Princess NourahAbdulrahman University (PNU) in the light of the digital age. It also aimed at identifying the techniquesand the challengesof electronic professional development among faculty members. To achieve the study objectives, analytic descriptive approach utilized and a questionnaire applied to faculty members at the College of Education, PNU. Resultsconcluded providing suggestions that could contribute to the advancement of electronic professional development of faculty members in universities. There are no statisticallysignificantdifferences among faculty members at PNU about the reality of electronic professional development in light of the digital age from their viewpoint due to the variables of specialization and academic rank.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : Electronic Professional Development
  • digital age
  • Princess Nourah University
المجلد 54، العدد 54
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2018
الصفحة 413-446
  • تاريخ الاستلام: 04 نوفمبر 2018
  • تاريخ القبول: 04 نوفمبر 2018