مدى تضمين مقرر لغتي بالمرحلة الابتدائية لمهارات الاستماع من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة أبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة المساعد کلية التربية - جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مدى تضمين مقرر لغتي بالمرحلة الابتدائية لمهارات الاستماع من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة أبها في المملکة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة طبق الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم جمع البيانات باستخدام استبانة من إعداد الباحثين، وتکونت عينة الدراسة من (111) معلماً ومعلمةً للغة العربية بمدارس المرحلة الابتدائية بمدينة أبها، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تضمين مقرر لغتي بالمرحلة الابتدائية لمهارات الاستماع إجمالًا من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية جاء بدرجة کبيرة، في حين جاءمستوى التضمين بدرجة کبيرة لمهارات الاستماع الرئيسة: الانتباه والترکيز والتقدير، والتمييز السمعي، والتصنيف الاستماعي، واستخلاص الأفکار من النص المسموع، والتفکير الاستنتاجي من النص المسموع؛ بينما جاء مستوى التضمين بدرجة متوسطة لمهارات الاستماع الرئيسة: تقويم محتوى النص المسموع، والحکم على صدق محتوى النص المسموع، وجاء في الترتيب الأول في مستوى التضمين مهارة الاستماع الرئيسة: استخلاص الأفکار من النص المسموع، بينما جاء في الترتيب الأخير مهارة الاستماع الرئيسة: تقويم محتوى النص المسموع، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير معلمي ومعلمات اللغة العربية لمستوى تضمين مقرر لغتي لمهارات الاستماع تعزى لمتغيرات الجنس أو المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة في التدريس أو صفوف التدريس في المرحلة الابتدائية، ووجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية في مجال تدريس مهارات الاستماع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Extent of Inclusion of Listening Skills in My Language Course from the Point of View of Arabic Language Teachers in the Elementary School in Abha City

المؤلفون [English]

  • yehia qenai
  • ahmed alsagheer
Assistant Professor of Curriculum and Language Teaching College of Education - King Khalid University Kingdom Saudi Arabia
المستخلص [English]

  The main aim of this study is to identify the extent of inclusion of listening skills in My Language course at the elementary grades from the point of view of Arabic language teachers in elementary school in Abha city in the kingdom of Saudi Arabia. In order to achieve this aim, the study applied the descriptive research method using a questionnaire developed by the researchers. The sample of study consisted of (111) male and female Arabic Language teachers. The study results showed that the level of inclusion of My Language course of listening skills as a total was large from the point of view of Arabic language teachers. In addition, the level of inclusion of listening skills was large for the main listening skills: "attention, focus, appreciation", auditory discrimination, listening classification, extraction ideas from the listening text, and deductive thinking from the listening text, while the level of inclusion was moderate for the main listening skills: evaluating content of listening text, and judging validity of listening text content. Moreover, the main listening skill came at the first rank: extracting ideas from the listening text, while the main listening skill came at the last rank: evaluating content of listening text. The results, also, showed that there were no statistically significant differences in the inclusion level of listening skills from the point of view of Arabic language teachers that attributed to gender, qualification, years of teaching experience, or grades teaching, and there were statistically significant differences due to number of training workshops. In light of the study results, the researchers provided some recommendations and suggestions.

المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 35-103
  • تاريخ الاستلام: 26 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 10 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 16 يونيو 2021