فعالية استخدام مدخل التعلم القائم على التکامل بين المحتوى واللغة (CLIL) في تنمية بعض کفايات تدريس العلوم باللغة الإنجليزية وخفض قلق التدريس لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

يمثل مدخل التعلم القائم على التکامل بين المحتوى واللغة (CLIL) أحد أکثر الطرق شيوعًا لإعداد الخريجين لمواجهة الحياة العملية، وسوق العمل فى المستقبل. ولقد انتشر استخدام هذا المدخل في کافة مستويات المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء الدول الأوروبية التى لا تتحدث الإنجليزية، وکذلک فى دول شرق أسيا، وبعض البلدان العربية؛ بغية تحقيق الأهداف التعليمية التى تسعى إليها هذه المؤسسات. وقد هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية مدخل (CLIL) فى تنمية بعض کفايات تدريس العلوم بالإنجليزية، وخفض قلق التدريس لدى (30) طالبًا من الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الابتدائي- تخصص علوم، الملتحقين بدورة تدريس العلوم بالإنجليزية، والتى تعقد بکلية التربية جامعة بني سويف. وشملت أدوات البحث بطاقة ملاحظة کفايات تدريس العلوم باللغة الإنجليزية، ومقياس قلق تدريس العلوم بالإنجليزية، وکذلک دليل المدرب وأوراق عمل المتدربين. وبالإضافة إلى المنهج الوصفي، فقد اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي، والتصميم التجريبي ذى المجموعة الواحدة.
   وقد أوضحت المعالجة الإحصائية التى شملت المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، والانحراف المعياري، واختبار قيمة (ت)، توافر کفايات تدريس العلوم باللغة الإنجليزية بدرجة کبيرة لدى مجموعة البحث؛ نتيجة تدريبهم على التدريس باستخدام مدخل (CLIL). وعلى الرغم من أن نتائج البحث بينت فعالية مدخل (CLIL) فى خفض قلق تدريس العلوم بالإنجليزية لدى مجموعة البحث، فقد کشفت المعالجة الإحصائية باستخدام معامل الارتباط لبيرسون، عن وجود علاقة ارتباط موجبة ضعيفة بين کفايات تدريس العلوم بالإنجليزية وقلق التدريس لديهم. وبناء على هذه النتائج؛ اقترحت مجموعة من التوصيات والبحوث المتعلقة بتدريس العلوم بالإنجليزية، وإعداد معلمي العلوم لهذا الغرض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Using Content and Language Integrated Learning (CLIL) Approach in Developing Student Teachers' Competencies of Teaching Science in English and Reducing their Teaching Anxiety

المؤلف [English]

  • wafaa abdelaal
Curriculum and science teacher Faculty of Education - Beni Suef University
المستخلص [English]

Content and Language Integrated Learning (CLIL) represents one of the most common ways of preparing graduates for future practical life and the labour market. CLIL has spread in all levels of educational institutions throughout European countries that do not speak English, as well as in East Asian countries, and some Arab countries in order to achieve the educational goals pursued by these institutions. The current research aimed at revealing the effectiveness of CLIL approach in developing student teachers' competencies of teaching science in English, and reducing their teaching anxiety. The research group consisted of (30) student teachers in the primary education division, who enrolled in a training course called "teaching science in English" run at the Faculty of Education, Beni-Suef University. The research used the descriptive and quasi experimental methodology with a pre- and post-test treatment group. Data were collected using an observation schedule of teaching science in English and a teaching anxiety scale. The statistical treatment, which included measuring mean, standard deviation, percentage, and T- test, showed development of student teachers' competencies of teaching science in English. Although the research results showed the effectiveness of (CLIL) approach in reducing the student teachers' anxiety about teaching science in English, the statistical treatment using Pearson correlation coefficient revealed a weak positive correlation between their competencies of teaching science in English and teaching anxiety. Based on the research findings some recommendations related to preparing science teachers for teaching in English were suggested.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: CLIL
  • CLIL teacher education
  • teaching science in English
  • competencies of teaching science in English
  • teaching anxiety
  • anxiety about teaching science in English
المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 157-240
  • تاريخ الاستلام: 13 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 20 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 03 يوليو 2021