الأمن التربوي للأسرة المصرية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر النخبة التربوية ( تصور مقترح )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على واقع الأمن التربوي للأسرة المصرية في ظل جائحة کورونا ،  واعتمد البحث على المنهج الوصفي وعلى الاستبيان کأداة والذي تضمن ثلاثة محاور بإجمالي (110)عبارة تم تطبيقه علي عينة عددها (60) من السادة الأساتذة في العلوم التربوية و النفسية.
وتناول البحث الأمن التربوي للأسرة و أنواعه وخصائصه ومقوماته ، و جائحة کورونا وآثارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية والتعليمية علي الأسرة المصرية ، والنخبة التربوية  ، وأهم المعوقات التي تحول دون تحقيق الأمن التربوي للأسرة.
وفي ضوء الإطار النظري للبحث و الدراسة الميدانية توصل البحث لعدة نتائج منها فقدان الامن التربوي لبعض الأسر ووجود العديد من العوامل التي تحول دون تحقيقه ، وفي ضوء ذلک تم وضع تصور مقترح لتحقيق الأمن التربوي متضمنا أهم الآليات و الاجراءات التي تحوله إلى واقع ملموس يخفف من الاثار السلبية للجائحة على الأسرة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Educational Security For The Egyptian Family In Light Of The Corona Pandemic, From The Educational Elite’s Perspective)A Proposed Scenario(

المؤلف [English]

  • اشHANEM SALEEM
Assistant professor of pedagogy Faculty of Specific Education - Zagazig University
المستخلص [English]

 The current  research aims at identifying the reality of educational security practices  for the Egyptian family in light of the Corona pandemic,  from the educational elite’s perspective .For this purpose ، both descriptive  and  analytical methods were used. The instrument consisted of a three-dimension questionnaire comprising 110 statements. The questionnaire was submitted  to 60 professors in educational and psychological sciences .basically ، The research dealt with the educational  security for the family ،its types ، characteristics and elements . The corona pandemic and its health ، economic ، social  psychological  and educational impact.
The educational elite and the most important obstacles that prevent achieving the educational security for the family. In light of the Theoretical framework of the research and the field study ،several results were reported including the loss of educational security for some families and the presence of many factors that impede its achievement Hence ، A proposed scenario was developed to achieve educational security ، including the important mechanisms and procedures that transform it into a tangible reality that mitigates the negative effects of the pandemic on the family. 

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Educational Security
  • The Corona Pandemic
  • The Educational Elite
المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 307-402
  • تاريخ الاستلام: 04 يونيو 2021
  • تاريخ المراجعة: 16 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 24 يونيو 2021