فاعلية استراتيجية المحطات العلمية الرقمية في تنمية بعض مهارات الکتابة التأملية والکفاءة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية و الدراسات الإسلامية کلية التربية-جامعة الوادي الجديد

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى تعرُّف فاعلية إستراتيجية المحطات العلمية الرقمية في تنمية مهارات الکتابة التأملية و الکفاءة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ، ولتحقيق هدف البحث تم بناء اختبار مهارات الکتابة التأملية ، بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة کفاءة الأداء الرقمي ، وتم تطبيق ذلک على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي العام ، بلغ عددهم خمسين طالبًا من مدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد ، وقد أسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي طبق عليها المتغير المستقل ، حيث إن البحث قد أخذ بالتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وقد جاءت الفروق بين التطبيقين القبلي و البعدي دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات الکتابة التأملية ، وهناک فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي و البعدي لبطاقة ملاحظة کفاءة الأداء الرقمي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) لصالح التطبيق البعدي ، وهذا يدل على فاعلية الاستراتيجية في تنمية مهارات الکتابة التأملية والکفاءة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of Using Digital Scientific Stations Strategies on Improving some of Secondary School Student’s Reflective Writing and Digital Efficiency Skills

المؤلف [English]

  • EMAN EBRAHIM
Instructor of Curricula and Methods of Teaching Arabic and Islamic Studies College of Education - New Valley University
المستخلص [English]

    The aim of the current research is to identify the effectiveness of the digital scientific stations strategy in developing reflective writing skills and digital efficiency among first year secondary students, and to achieve the goal of the research, a reflective writing skills test was built. In addition to an observation card for the efficiency of digital performance, and this was applied to a sample of first year secondary students, numbering fifty students from the schools of the city of El Kharga in the New Valley, and the results of the research resulted in the superiority of the experimental group to which the independent variable was applied. Since the research has taken the experimental design with a single group, the differences between the two applications, the pre and post applications, were statistically significant at the level of significance (0.01) in favor of the post application to test the reflective writing skills. There are statistically significant differences between the two applications, tribal and remote, of the digital performance efficiency observation card at the level of significance (0.01) in favor of the post application, and this indicates the effectiveness of the strategy in developing reflective writing skills and digital efficiency among first year secondary school student.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key Words : Digital scientific stations
  • Reflective writing
  • Digital efficiency
المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 701-758
  • تاريخ الاستلام: 25 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 01 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 15 يونيو 2021