فاعلية برنامج قائم على الرأفة بالذات في الضغوط الأکاديمية والازدهار النفسي لدي عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة بنها

2 مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على الرأفة بالذات في تخفيض الضغوط الأکاديمية وتحسين الازدهار النفسي لدي عينة من المتفوقين عقليًا بلغ عددها النهائي (11) طالبًا وطالبةً من طلاب کلية التربية جامعة بنها. تم استخدام المنهج شبة التجريبي الذي يقوم على المجموعة الواحدة حيث القياس القبلي والبعدي للمتغيرات قيد البحث، ويتکون البرنامج التدريبي من (24) جلسة کل منها يتضمن أنشطة قائمة على أبعاد الرأفة بالذات. وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي في خفض الضغوط الأکاديمية وتحسين الازدهار النفسي لدى الطلاب المتفوقين عقليًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of training program based on self-compassion in academic stress and psychological flourishment among sample of gifted university students

المؤلفون [English]

  • HANAA ZAKI 1
  • SAMEH HARB 2
1 Assistant professor of educational psychology Faculty of Education - Benha University
2 educational psychology teacher Faculty of Education - Benha University
المستخلص [English]

The study aimed to investigate the effectiveness of a training program based on self-compassion in academic stress and psychological flourishment  among a sample of  gifted students. The current study relied on the quasi-experimental design that is based on one group, where the pre and post measurement of  the variables study. the experimental study group which consisted of (11) gifted students from the College of Education -Benha University. The training program consists of (24) sessions based on self-compassion dimentions. The results indicated the effectiveness of the training program in reducing academic stress and improve the psychological flourishment of a sample of gifted students.     

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Self-Compassion
  • Academic Stress
  • Psychological Flourishment
  • Gifted
المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 867-956
  • تاريخ الاستلام: 22 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 04 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 12 يونيو 2021