استراتيجية مقترحة للتعليم المنزلي في مصر على ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس أصول التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى وضع استراتيجية مقترحة للتعليم المنزلي في مصر، ولتحقيق ذلک استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي الذى يقوم على وصف البيانات وتحليلها وتفسيرها؛ حيث تم تحديد ماهية التعليم المنزلي، ودواعي اللجوء له، ثم الوقوف على الخبرات الأمريکية والجنوب أفريقية والأسترالية في التعليم المنزلي، ورصد الوضع الراهن للتعليم قبل الجامعي بمصر وأهم مجهودات التعليم المنزلي التي تمت بمصر، وقد تمت کل الخطوات السابقة بالاستعانة بالمنهج الوصفي وبالرجوع إلى الأدبيات والوثائق الرسمية ذات الصلة، کما اعتمدت الدراسة على أسلوب التحليل البيئي SWOT لتحديد نقاط القوة، والضعف وکذلک الفرص والتهديدات الموجودة بالبيئتين الداخلية والخارجية؛ حتى يمکن الوصول إلى الاستراتيجية بناء على تحديد جيد للواقع.
     وقد انتهت الدراسة بوضع الاستراتيجية المقترحة للتعليم المنزلي في مصر على ضوء الخبرات الأجنبية وبما يتماشى مع واقع المجتمع المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A Proposed Strategy for Homeschooling in Egypt, in the Light of Some Foreign Experiences

المؤلفون [English]

  • HANAN ABDELKAWI
  • MONA EMAM
pedagogy teacher Girls College of Arts, Sciences and Education Ain-Shams University
المستخلص [English]

      The study aimed to create a proposed strategy for homeschooling in Egypt, and to achieve this goal, the study used the descriptive method that is based on describing, analyzing and interpreting data. Homeschooling was defined, the reasons for joining it, then the American, South African and Australian experiences in homeschooling were examined, along with observing the current status of pre-university education in Egypt and the most important homeschooling efforts that took place in Egypt. All the previous steps were done using the descriptive method and with reference to the literature in the field and the related documents. The study also relied on the SWOT Analysis method to determine the strengths, weaknesses as well as the opportunities and threats that exist in the internal and external environments. So that the strategy can be reached based on a good definition of reality.
     The study ended with the development of the proposed strategy for homeschooling in Egypt in the light of foreign experiences and in line with the reality of the Egyptian society.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Keywords: Homeschooling
  • Home Education
  • Home-based Instruction
  • Family Education
  • Unschooling
المجلد 90، العدد 90 - الرقم المسلسل للعدد 90
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
أكتوبر 2021
الصفحة 957-1058
  • تاريخ الاستلام: 30 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 08 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 20 يونيو 2021