فاعلية استخدام تطبيقات جوجل التعليمية في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات البحث الجغرافي والانخراط في التعلم لطلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

       استهدف البحث تعرف فاعلية استخدام برنامج قائم على تطبيقات جوجل التعليمية  لتدريس الجغرافيا في تنمية مهارات البحث الجغرافي والانخراط في التعلم لطلاب الصف الاول الثانوي، ولتحقيق ذلک تم اعداد برنامج يتضمن دليل معلم لتدريس الوحدة الاولى (الموقع ومظاهر سطح مصر) والوحدة الثانية (المناخ والحياة النباتية والحيوانية في مصر) من مقرر الجغرافيا للصف الاول الثانوي، وأوراق عمل للطلاب،تم استخدام المنهج التجريبي من خلال التطبيق على عينة قوامها (80) طالبة تم تقسيمهم الى مجموعة ضابطة (40) طالبة، ومجموعة تجريبية (40) طالبة، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البحث الجغرافي ومقياس الانخراط في التعلم لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effectiveness of A program based on The Educational Google Applications To teach geography for Improving Geographical Research Skills and Learning Engagement for The First Secondary Students

المؤلف [English]

  • aliaa hasab
Instructor, Curriculum and Instruction Department Faculty of Education - Minia University
المستخلص [English]

The present study aimed at identifying the effect of using The Effectiveness of A program based on The Educational Google Applications To teach geography for Improving Geographical Research Skills and Learning Engagement for The First Secondary Students To achieve this, a program was prepared that includes a teacher's guide to teach the first unit (the site and features of the surface of Egypt) and the second unit (climate and plant and animal life in Egypt) of the geography course for the first year of secondary school, And worksheets for students, The quasi-experimental approach was used by applying it to a sample of which they were divided into a control group (40) students. And an experimental group (40) students, The results resulted in a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students and the scores of the control group students in the post application of the geographical research skills test and the measure of learning engagement in favor of the experimental group.  

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key words: Educational Google Applications
  • Teach geography
  • Geographical Research Skills
  • Learning Engagement
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 265-300
  • تاريخ الاستلام: 17 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 28 مايو 2021
  • تاريخ القبول: 07 يونيو 2021