الممارسات الإبداعية أهداف منشودة وضرورة تربوية في تعليم اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية-جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية، وجامعة سوهاج – مصر

المستخلص

      تعد القدرةُ على الإبداع هدفًا مهمًا تسعى إليه التربيةُ الحديثة؛ فلم يعد الهدفُ من العملية التعليمية هو تنمية القدرة على الحفظ والاستظهار والاسترجاع، بل لابد أن يکونَ المتعلمُ قادرًا على توليد الأفکار والتنبؤ بها وإنتاجها، والتعبير عما يجول في خاطره بأسلوب جديد وعبارات جديدة،  وتعد تنميةُ مهارات اللغة الإبداعية هدفًا مهمًا من أهداف تدريس اللغة العربية في مراحل التعليم المختلفة، وتتضح مهاراتُ اللغة الإبداعية في: مهارات الاستماع الإبداعي، ومهارات التحدث الإبداعي، ومهارات القراءة الإبداعية، ومهارات الکتابة الإبداعية،  والمعلمُ أحد عناصر المنهج المهمة التى تؤثر تأثيرًا کبيرًا فى تنمية مهارات الإبداع لدى المتعلمين؛ لذلک  لابد أن يعد المعلم إعدادًا يؤهله لتنمية الإبداع، وأن يستخدم أساليب ومماراسات تعمل على تنمية مهارات الإبداع لدى طلابه، ومعلمُ اللغة العربية له دورٌ کبيرٌ فى تنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى طلابه؛ وحتى يتمکنَ من ذلک فلابد أن يکونَ متمکنًا من أساليب وممارسات إبداعية، وهذا يتطلب منه أن يتحررَ من الأساليب التقليدية فى التدريس، تلک الأساليب القائمة على التلقين والحفظ والاستظهار والإلقاء، إلى أساليب وممارسات تنمي التفکير والمشارکة والتفاعل والنقد والإبداع والإنتاج لدى المتعلم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Creative practices are desired goals and educational necessityIn teaching Arabic

المؤلف [English]

  • mahmoud abdelkader
المستخلص [English]

The ability to be creative is an important goal pursued by modern education. The goal of the educational process is no longer to develop the ability to memorize, memorize and retrieve, but rather the learner must be able to generate, predict and produce ideas, and express what is on his mind in a new way and new phrases, and the development of creative language skills is an important goal of teaching Arabic in The different stages of education, and creative language skills are evident in: creative listening skills, creative speaking skills, creative reading skills, creative writing skills, and the teacher is an important element of the curriculum that greatly affects the development of learners’ creativity skills; Therefore, the teacher must prepare a preparation that qualifies him to develop creativity, and use methods and practices that develop the creativity skills of his students. The Arabic language teacher has a major role in developing the linguistic creativity skills of his students; In order to be able to do this, he must be proficient in creative methods and practices, and this requires him to be freed from the traditional methods of teaching, those methods based on indoctrination, memorization, memorization and recitation, to methods and practices that develop thinking, participation, interaction, criticism, creativity and production of the learner.

المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 871-886
  • تاريخ الاستلام: 01 مارس 2021
  • تاريخ المراجعة: 05 مارس 2021
  • تاريخ القبول: 10 مارس 2021