نمذجة العلاقات السببية بين الروحانية والتدين وإکرام الذات وتقدير الآخرين والضغوط المدرکة لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد-قسم علم النفس التربوي کلية التربية-جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى وصف العلاقة السببية المباشرة وغير المباشرة بين الروحانية والتدين وإکرام الذات وتقدير الآخرين والضغوط المدرکة(العجز والمقاومة) عند الطلاب المعلمين ، تکونت عينة البحث من (86) طالب معلم بکلية التربية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان، تم تطبيق مقاييس للروحانية، التدين، إکرام الذات، تقدير الآخرين، الضغوط المدرکة(العجز والمقاومة)  من إعداد الباحثة، وقد أشارت النتائج باستخدام نمذجة المعادلة البنائية أن أفضل نموذج يصف النتائج تضمن أن التدين متغير خارجيExganous  يؤثر بطريقة مباشرة سببية دالة إحصائيا في الروحانية، وتقدير الآخرين، وإدراک العجز أمام الضغوط، ومقاومة الضغوط ، کما أتضح أن الروحانية متغير وسيط يؤثر في إکرام الذات وتقدير الآخرين وإدراک العجز أمام الضغوط ومقاومتها، أنتهت الدراسة بتوصيات بأهمية تقديم أرشاد ديني صحيح للطلاب المعلمين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Modeling the Causal Relationships between Spirtuality, Religiousness, Self Honor, Others’ esteem and Percieved Stress among Student- Teachers.

المؤلف [English]

  • hanaa abdelgawad
Assistant Professor - Department of Educational Psychology Faculty of Education-Fayoum University
المستخلص [English]

Abstract:
The study investigated the causal direct and indirect relationships between spirituality, religiousness, self honor, others’ esteem and perceived stress among student- teachers. Eighty –six student teachers participated in the study. It was revealed that the best model describing the sample data was that religiousness is an exgoenous variable which a has a direct effect on spirituality, others’ esteem, perceived stress. It was also found that spirtuilaity is a mediating variable which has a direct effect on self honor, others’ esteem and perceived stress. Recommedations were provided concerning providing student teachers with religious counseling.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Key word: Spirituality
  • Religiousness - Self Honor - Perceived Stress - Others’Esteem
المجلد 91، العدد 91 - الرقم المسلسل للعدد 91
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
نوفمبر 2021
الصفحة 887-947
  • تاريخ الاستلام: 30 مايو 2021
  • تاريخ المراجعة: 12 يونيو 2021
  • تاريخ القبول: 20 يونيو 2021